0 تعليق
324 المشاهدات

«التصلب العصبي» تدعو لإنشاء مراكز علاجية متخصصة



دعا رئيس جمعية التصلب العصبي الكويتية يوسف الكندري إلى إنشاء مراكز متخصصة لمرضى التصلب العصبي تعنى بحالاتهم وتقدم الخدمات الطبية والنفسية والغذائية وغيرها من الخدمات اللازمة.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، بمناسبة انعقاد الملتقى الخليجي الثاني لمرضى التصلب العصبي المتعدد اليوم.

وقال الكندري الذي يشغل منصب عضو مجلس ادارة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة ان وجود هذه المراكز اصبح ضرورة بسبب تزايد حالات الاصابة بهذا المرض ما يتطلب وجود خدمات حكومية لهذه الفئة.

وأضاف أن «عدد المصابين بهذا المرض في الكويت يصل إلى 1700 حالة من الكويتيين وهو رقم مؤهل للارتفاع ليس على مستوى الكويت فقط، ولكن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ما يستدعي بحث أفضل السبل لتقديم الخدمات العلاجية وغيرها للمصابين في أعمال الملتقى».

وأشار الكندري إلى أن الملتقى الذي تنظمه جمعيات التصلب العصبي الخليجي يبحث كذلك ابرز التحديات التي تواجه معالجة حالات المرض مع رفع توصيات الى وزراء الصحة لدول المجلس والتي من أبرزها إنشاء مراكز علاجية متخصصة تعنى بالمرضى المصابين اضافة الى زيادة الوعي بهذا المرض.

وبين أن الملتقى توصل إلى إنشاء اتحاد خليجي لجمعيات مرضى التصلب العصبي لنشر الوعي بالمرض في المنطقة على مستوى الافراد والمسؤولين والمؤسسات ولحث الحكومات على الاهتمام بتأسيس مراكز علاجية وبحثية له وتوفير الخدمات اللازمة للمرضى المصابين به.

وأكد ضرورة زيادة اهتمام الحكومات الخليجية بمعالجة هذا الملف كانشاء مراكز بحثية لوضع طرق علاجية والحد من تأثير هذا المرض، منبها إلى أن التصلب العصبي لا توجد له مسببات محددة.

وأشار إلى أعراض المرض المتعددة مثل العمى المؤقت وفقدان الذاكرة المؤقتة وعدم الاتزان وتنميل الأطراف، إضافة إلى تأثيره السلبي في الجهاز المناعي.

وأوضح أن المرض يعتبر من الحالات المزمنة والتي تتحسن نسبيا بالعلاج، ولكنها لا تشفى تماما، مضيفا أنه يصيب النساء أكثر من الرجال ويتركز في الفئة العمرية ما بين 20 إلى 40 عاما.

 

 

المصدر : القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0