0 تعليق
411 المشاهدات

الخراز : 533.6 مليون دينار ميزانية «الشؤون» في 2017 – 2018 ولا تخفيض لمزايا موظفي قطاع الرعاية



كشف الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سعد الخراز، ان قيمة مشروع ميزانية الوزارة للسنة المالية 2017 ـ 2018 قدرت بنحو 533.6 مليون دينار، ووضعت وفق نظام «الاوريكل» الذي وضعته حديثا وزارة المالية، مشددا على ان الوزارة راعت توجيهات مجلس الوزراء في خفض المصروفات وزيادة الإيرادات وهي موزعة على خمسة ابواب.

وأشار الى ان الوزارة تقوم بشكل دوري بتسكين الشواغر الاشرافية أولا بأول حسب تعاميم ديوان الخدمة المدنية، كاشفا عن ان الأعمال الممتازة سيتم ارسالها الى حسابات المستحقين في شهر أبريل او مايو المقبلين، كما ان الدرجات بالاختيار سوف تعتمد بعد الانتهاء من النظر في تظلمات بعض الموظفين.

وشدد الخراز على ان الكوادر والبدلات تصرف بموجب قرارات مجلس الوزراء ووفق ضوابط وشروط محددة، اضافة الى أمور اخرى تطرق لها الخراز خلال لقاء أجرته معه «الأنباء»، فإلى تفاصيل اللقاء:

ما قيمة ميزانية عام 2017 ـ 2018؟

٭ قيمة مشروع الميزانية المقترحة للسنة المالية (2017/2018)، قدرت بنحو 533.564 مليون دينار، وقامت الادارة المالية بإعداد مشروع الميزانية وفق نظام «الأوريكل» وهو نظام جديد وضعته وزارة المالية، مشيرا إلى أن الادارة المالية قامت بدراسة مشروع الميزانية من واقع احتياجات قطاعات الوزارة على جميع أبواب الميزانية، مبينا أنه تم رفع المشروع إلى وزارة المالية وبانتظار اعتماده بعد العرض على مجلس الأمة.

هل هناك تخفيض في مشروع الميزانية للسنة المالية المقبلة؟

٭ راعت الوزارة خلال اعداد مشروع الميزانية توجهات مجلس الوزراء بتقليص المصروفات وزيادة الإيرادات، بما لا يؤثر سلبا على الخدمات المقدمة، أو ينتقص منها بأي شكل من الأشكال، وراعت الوزارة ايضا العجز بالميزانية العامة للدولة بسبب انخفاض اسعار النفط عالميا.

الصرف عبر 5 أبواب

كيف توزع مبالغ مشروع الميزانية على الأبواب؟

٭ تم توزيع اجمالي الميزانية المقترحة على ابوابها الخمسة على النحو التالي:

ـ186.7 مليون دينار خصصت لباب تعويضات العاملين.

– 13.7 مليون دينار لباب السلع والخدمات.

– 311.2 مليون دينار لباب المنافع الاجتماعية (منها 300 مليون دينار مساعدات).

– 4.5 ملايين دينار لباب المصروفات والتحويلات الأخرى.

– 17.7 مليون دينار لباب شراء الأصول غير المتدوالة.

أما بشأن باب السلع والخدمات فقد تم تخفيض الميزانية المقترحة بواقع 13 مليون دينار، عن مشروع ميزانية (2017/2016) والتي بلغت قرابة 26 مليون دينار، وفيما يخص باب المنافع الاجتماعية فالمعتمد للسنة المالية الحالية مبلغ 300 مليون دينار، والمبلغ المطلوب بمشروع الميزانية القادم 300 مليون دينار دون أي تخفيض.

وتمت زيادة 10.35 ملايين دينار عن السنة المالية الماضية على باب المنافع الاجتماعية لصدور القرار الوزاري رقم (2016/104) بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم (2016/18) الصادر بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين، والذي حمل مزايا عدة لكبار السن.

هل من تخفيض في بنود الميزانية الخاصة بالبدلات والكوادر؟

٭ تقوم الوزارة بمراجعة شاملة ومستمرة للبدلات والكوادر التي تم صرفها للعاملين، للتأكد من استحقاق هؤلاء العاملين لتلك البدلات من خلال الممارسة الفعلية لطبيعة عمل البدلات، وذلك وفقا لتوجيهات ديوان الخدمة المدنية وديوان المحاسبة، الأمر الذي قد ينتج عنه خفض لهذا البند أو بقاؤه على نفس نسب الصرف المعمول بها.

الأعمال الممتازة

ما حجم الأعمال الممتازة وهل هناك اعادة نظر في المبالغ المرصودة لها؟

٭ بعد الانتهاء من التقييم السنوي للموظفين تقوم الإدارة المالية بمخاطبة جميع قطاعات الوزارة لموافاتها بأسماء المستحقين للأعمال الممتازة حسب تعاميم ديوان الخدمة المدنية وقرارات الوزارة التنظيمية بهذا الشأن، وبعد النظر في تظلمات التقييمات المقدمة من قبل بعض الموظفين في هذا الشأن، ووفقا للمبالغ المعتمدة بالميزانية، نقوم بدراستها ثم يتم اصدار قرار الصرف وتقوم الإدارة المالية باختصاصها كجهة صرف ومن المتوقع الصرف في ابريل او مايو المقبل.

الدرجات بالاختيار

هل اعتمدت الدرجات بالاختيار ومتى ستصدر؟

٭ تقوم ادارة الشؤون الادارية بدراسة المستحقين للدرجة بالاختيار حسب قرارات ديوان الخدمة المدنية وتتم الدراسة بعد الانتهاء من تقييم الكفاءة لجميع موظفي الوزارة، وستكون جاهزة خلال الفترة القليلة المقبلة.

البدلات والكوادر

هل هناك تخفيض لبدلات قطاع الرعاية الاجتماعية؟ وما أسباب تغيير بدل نوبة الدرجة «ب» في الوظائف الاشرافية؟

٭ لا يـوجـد أي تخفيـض لأي بدل من المزايا المالية الـتي تتمتع بها فئات موظفي قطـاع الـرعـاية الاجتمـاعية او قطـاعـات الوزارة الاخرى، لان تلك المــزايا اقرت من قبل مجلس الخدمة ومرتبطة بوظائف وتخصصات المشمولين بها، وتصرف بموجب ضوابط وشروط محددة يتم التقيد بها لتفادي المخالفات من الجهات الرقابية في هذا الشأن.

وبالنسبة للدرجة «ب» مثل بقية درجات مجموعات جـدول الدرجات الاخرى لا فـرق بـين من يشغلها عن باقي الموظفين شاغلي الدرجات الاخرى، وما قامت به الوزارة هو مراجعة المزايا المالية التي يتمتع بها الموظفون في كل الوحدات التنظيمية للوقوف على مدى التقيد بالشروط الخاصة باستمرار صرف تلك المزايا من عدمه.

تسكين الوظائف

وماذا عن تسكين الوظائف الاشرافية؟

٭ الوزارة تقوم بشكل دوري بتسكين الوظائف الاشرافية اولا بأول بعد العرض على لجنة شؤون الموظفين وحسب قوانين ديوان الخدمة المدنية.

الهيكل التنظيمي

أين اصبح مشروع اعادة الهيكلة التنظيمية للوزارة؟

٭ بالـنسبة للهيكـل التنظيمي للوزارة ستتم اعادة النظر فيه بعد إتمام نقل تبعية بعض إدارات قطاع الرعاية الاجتماعية، والذي يقدر عدد موظفيه بنحو 3000 موظف تقريبا الى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

مبالغ الأعمال الممتازة للقياديين والموظفين بالوزارة

أشار الوكيل المساعد سعد الخراز الى ان قيمة مكافآت الأعمال الممتازة يتم صرفها حسب الوظيفة والمسمى، وذلك على النحو التالي:

ـ الوكلاء المساعدون 2000 دينار.

ـ المديرون 1500 دينار.

ـ المراقبون 1250 دينارا.

ـ رؤساء الأقسام 1000 دينار.

ـ للموظفين من الدرجة الرابعة حتى الدرجة بـ 800 دينار.

ـ من الدرجة الثامنة حتى الخامسة 600 دينار.

ـ الدرجات المعاونة 300 دينار.

ـ العاملون على بند الاستعانة بخدمات يجب مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لأخذ الموافقة.

 

 

المصدر : بشرى شعبان \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3696 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4063 0
خالد العرافة
2017/07/05 4615 0