0 تعليق
406 المشاهدات

طالبة بجامعة أكسفورد تطور أول شبكية اصطناعية لعلاج العمى



سلطت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، الضوء على طالبة بجامعة اكسفورد البريطانية، نجحت فى تطوير أول شبكية اصطناعية، “شبكية الأنسجة الرخوة” فى المختبر.

 

وأوضح الباحثون أن الشبكية الاصطناعية مصنوعة من قطرات الماء الناعمة وبروتينات الخلية البيولوجية، التى تكشف وتتفاعل مع الضوء لخلق صورة.

 

وأكدت الدكتورة “فانيسا ريستريبو-شيلد” الطالبة المبتكرة، أن الشبكية الاصطناعية مكونة من مادة مزدوجة الطبقات مصنوعة من الكريمات المائية والبروتينات من غشاء الخلية البيولوجية وهى مصممة مثل كاميرا بمعنى أن هذه المواد بمثابة “بكسل”، لخلق صورة.

 

وقالت “ريستريبو شيل”، إن المواد الاصطناعية يمكنها توليد إشارات كهربائية، والتى تحفز الخلايا العصبية فى الجزء الخلفى من عيننا تمامًا مثل شبكية العين الأصلية.

 

وأظهر البحث، أنه خلاف لزرع الشبكية الاصطناعى الحالى، يتم إنشاء الخلايا الاصطناعية المطورة من مواد طبيعية القابلة للتحلل ولا تحتوى على “أجسام غريبة” أو كيانات حية.

 

وأكد الباحثون أن هذا التطوير يمكن أن يحدث ثورة فى صناعة العدسات الإلكترونية وتطوير تكنولوجيات غير جراحية للمساعدة فى علاج أمراض العين التنكسية مثل التهاب الشبكية الصباغى، والتى يمكن أن تؤدى إلى العمى.

 

 

المصدر : بيتر ابراهيم \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3366 0
خالد العرافة
2017/07/05 4022 0