0 تعليق
390 المشاهدات

FDA توافق على دواء جديد لمرض التصلب الجانبى الضمورى ALS



وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على عقار راديكافا لعلاج التصلب الجانبى الضمورى ALS أو مرض لو جيهريج لأول مرة.

ومن المعروف أن مرض التصلب الجانبى الضمورى ALS هو حالة نادرة تدمر تدريجياً أجزاء من الجهاز العصبى، ما تسبب فى ضعف العضلات ومن ثم الإصابة بالشلل.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن “راديكافا” يحتوى على المادة الفعالة (edaravone)، وهو العلاج الأول المعتمد للمرضى الأمريكيين بعد أن أظهرت دراسة سريرية فى اليابان أنه يعمل بنجاح.

وتمت الموافقة على “راديكافا” بعد تجربة سريرية ناجحة استمرت ستة أشهر أجريت فى اليابان، وفى الدراسة، تم اختيار 137 مشاركا عشوائيا لتلقى العقار الجديد أو العلاج الوهمى.

وفى الأسبوع 24 وجد الباحثون أن الأفراد الذين يتلقون “راديكافا” ارتفع آداءهم اليومى مقارنة مع أولئك الذين يتلقون العلاج الوهمى.

ويرتبط “راديكافا” أيضا مع المخاطر الخطيرة التى تتطلب الرعاية الطبية الفورية، مثل التورم، أو ضيق فى التنفس، وردود الفعل التحسسية على ثنائى سلفيت الصوديوم، التى يمكن أن تكون مهددة للحياة فى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت.

وحاليا متوسط ​​العمر المتوقع لنحو نصف الذين يعانون من التصلب الجانبى الضمورى هو ثلاث سنوات من بداية الأعراض، ومع ذلك، قد يعيش بعض الناس لمدة تصل إلى 10 أعوام، وفى ظروف نادرة لفترة أطول.

المصدر : بيتر ابراهيم \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3367 0
خالد العرافة
2017/07/05 4022 0