0 تعليق
843 المشاهدات

الصحة :جمع البيانات عن مؤشرات عوامل الخطورة والصحة والعجز والإعاقة وجودة الحياة والسعادة بين كبار السن



لتحديث واستكمال قاعدة المعلومات الوطنية بما يخدم أهداف التنمية المستدامة حتى 2030

اعتمدت وزارة الصحة تدويرا شاملا لرؤساء مكاتب البحث القانوني بالمناطق الصحية والإدارات المركزية. وكشفت مصادر صحية مطلعة في تصريح خاص لـ «الأنباء» عن ان التدوير شمل نقل محمد عوض الحربي الى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة الجهراء الصحية، ونقل حسام الباطني إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة مبارك الكبير الصحية، فضلا عن نقل عمر مضحي الضفيري الى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة الفروانية الصحية.

وذكرت المصادر انه تم نقل عذاري الدبوس إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة حولي الصحية، ونقل وليد خالد الحسينان إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة العاصمة الصحية، هذا بالإضافة إلى نقل سعود محمد الفضلي الى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.

وبينت المصادر ان التدوير شمل أيضا نقل عبدالمجيد محمد المهنا إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني بمنطقة الأحمدي الصحية.

المصادر ذاتها أكدت أن التدوير الذي أصدرته وزارة الصحة شمل، نقل نوال علي الزعبي إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني في إدارة الطوارئ الطبية، ونقل عبدالله سند الشمري الى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني في إدارة النقليات، ونقل جاسر الدغيم إلى وظيفة رئيس مكتب البحث القانوني في إدارة طب الأسنان.

وأفادت المصادر بأن وزارة الصحة أصدرت قرارا بنقل مضف الواوان إلى وظيفة مراقب الإدارة القانونية في إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات بالوزارة.

من جانب اخر تجري قريبا وزارة الصحة مسحا صحيا شاملا لـ «كبار السن» في الكويت بهدف تحديث استكمال قاعدة المعلومات الوطنية عن صحة هذه الفئة بما يخدم اغراض التخطيط والمتابعة لبرامج الرعاية الصحية التي تخصهم، وبما يتفق مع الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى العام ٢٠٣٠.

وتنشر «الأنباء» خطوات تنفيذ المسح والتي ستبدأه الوزارة بوضع خطة عمل تنفيذية وجدول زمني وتوزيع المهام والمسؤوليات، فضلا عن وضع منهجية لادوات المسح والميزانية التقديرية، ومن مهام التجهيز المسح ايضا التواصل مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات والمراكز المتخصصة لاختيار الادوات المناسبة لجمع البيانات عن مؤشرات عوامل الخطورة والصحة والعجز والاعاقة وجودة الحياة والسعادة بين كبار السن.

كما سيتم تحديد خصائص العينة المستهدفة بالمسح وسحب بيانات مفردات العينة بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، بالاضافة الى اختيار فرق العمل والباحثين وتحديد مهامهم ومسؤولياتهم والإشراف على قيامهم بتنفيذ المسح الصحي حسب خطة العمل التنفيذية والبرنامج الزمني.

حملة إعلامية

وضمن خطة العمل سيتم تنفيذ حملة إعلامية بالتنسيق مع الجهات المختصة للتوعية بمؤشرات الحالة الصحية لكبار السن، علاوة على الاشراف على تنفيذ المسح الصحي ومتابعة إنجاز المهام المطلوبة من المشاركين بإجرائه حسب الخطة والبرنامج الزمني. وتضمنت خطوات العمل الاسترشاد بتجارب الدول المتقدمة والصديقة والشقيقة والمنهجية والادوات المستخدمة بها لإجراء المسوحات الصحيح لكبار السن ودعوة الاستشاريين والخبراء من المنظمات والمراكز العالمية للاسترشاد بآرائهم طوال مراحل تنفيذ المسح الصحي. كما سيتم عقد البرامج التدريبية اللازمة لتدريب وصقل مهارات الباحثين لإجراء المسح الصحي والتعامل مع النتائج والتحليل الاحصائي واعداد التقارير اللازمة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، فضلا عن الاستعانة بالتقنيات الحديثة ونظم المعلومات لانجاز المسح الصحي ونشر المؤشرات المستخرجة من نتائجه وتوصياته، اضافة الى حصر الصعوبات التي تعترض تنفيذ المسح الصحي بأي مرحلة من مراحله ووضع الحلول المناسبة للعمل على التغلب عليها وتجاوزها.

تنسيق

وشددت خطوات إجراء المسح الصحي لكبار السن على ضرورة التنسيق المستمر مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام للمشاركة في دعم ورعاية واجراء المسح الصحي والاستفادة من نتائجه.

واكدت الخطوات على وضع خطة تنفيذية للاستفادة من نتائج المسح لدعم قاعدة المعلومات الصحية الوطنية، ودمج مؤشرات الحالة الصحية لكبار السن ضمن التقارير الاحصائية الوطنية، وتمثيل وزارة الصحة بالاجتماعات والفعاليات الصحية لكبار السن بالمنظمات والهيئات الدولية المتخصصة.

التقرير الوطني

ومن الخطوات ايضا، اعداد التقرير الوطني والتقارير الدورية عن مؤشرات الحالة الصحية لكبار السن وتحديثها وفقا لنتائج المسح الصحي، فضلا عن دراسة التقارير والقرارات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بشأن الوقاية والتصدي للعنف الموجه ضد كبار السن، والاستفادة من تلك التقارير والدراسات واعداد خطة عمل وطنية تتفق مع الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة وخطط العمل العالمية.

ويشرف على هذا المسح الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة د.وليد الفلاح ومدير ادارة الخدمات الصحية لكبار السن د.ابتسام الهويدي ومدير المركز الوطني للمعلومات الصحية د.فهد الخليفة، بالاضافة الى عدد من المتخصصين في هذا المجال.

 

 

المصدر : عبد الكريم العبدالله \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0