0 تعليق
507 المشاهدات

السبيعي: إلغاء مسمى «ذوو الإعاقة»



 

تقدم النائب الحميدي السبيعي باقتراح بقانون بتعديل القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ونص المقترح على أن تلغى عبارة «ذوي الإعاقة» وكل العبارات المشتقة منها وتستبدل بعبارة «ذوو الهمم» في كل مواد القانون المذكور، وأي مادة في أي قانون آخر، وأن يلغى استخدام عبارة «ذوو الإعاقة»، وكل العبارات المشتقة منها على جميع اللوحات الإرشادية في جميع الجهات الحكومية والأماكن العامة، وتستبدل بعبارة «ذوو الهمم».
وقال السبيعي إن تغيير المسمى من «ذوو الإعاقة» وما يرادفها من عبارات إلى استخدام عبارة واحدة هي «ذوو الهمم» أمر إيجابي يساعد كثيراً في تيسير دمج ذوي الهمم ضمن المجتمع، بعيداً عن استخدام مفردات قد تشكل أثرا سلبي لديهم.
واضاف، ولا يمكن نكران الإنجازات العديدة لذوي الهمم التي أعلت من دولة الكويت ورفعت علمها عالياً في المحافل الدولية والإقليمية، بمختلف المجالات العلمية والرياضية والعملية والدينية، وغيرها من المجالات.
وذكر أنه من المتفق عليه ان هذه الإنجازات الدولية والإقليمية تحققت عبر الهمة العالية والإرادة الصلبة والتفاني لتحقيق الهدف، وذلك كله يأتي بعد مخاض عسير من الصعوبات، لذا علينا ان نغير العبارة المستخدمة في القانون، كي يصح الاعوجاج في النصوص القانونية بأنهم ذوو إعاقة، ومنحهم المسمى المستحق قانوناً وهو «ذوو الهمم».

 

المصدر : القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0