0 تعليق
506 المشاهدات

لو زغطة مستمرة وزغللة وتنميل.. احذر أعراض متلازمة ديفيتش



قالت الدكتورة نيرمين عادل، أستاذة الأعصاب بجامعة القاهرة، إن هناك متلازمة تسمى بـ”ديفيتش” نسبة للحالة التى اكتشفتها، والتى تتميز بالهجوم على العصب البصرى والنخاع الشوكى “NMO”، وتعتبر خلل التهابى يصيب المناعة، ويتسبب فى عدد من الأعراض المرضية التى قد يتجاهلها أصحابها فى البداية إلى أن تزيد مضاعفاتها، ومن أبرزها الزغطة والتنميل والقىء المستمر والزغللة مع ألم فى العين.
وأضافت أستاذة الأعصاب بجامعة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه بعد 6 أشهر من ظهور هذه الأعراض المرضية، تحدث لسعة وتنميل فى الرقبة وتصبح الساق ثقيلة ويشعر المريض بحزمة حول الصدر، مع ظهور نقطة سوداء خلال الرؤية، وذلك بالإضافة إلى مشكلات الحركة والاحساس بمشكلات التبول المختلفة مع ألم فى الكتف.
وأكدت الدكتورة نيرمين، أن هذه الحالة تختلف عن مرض التصلب المتعدد على الرغم من تشابهها فى بعض الأعراض، وكذلك طرق العلاج تكون ليست واحدة، لذلك يجب من خضوع المريض لتحاليل معينة للكشف عن هذه المتلازمة وتشخيصها، ومنها عينة السائل الشوكى التى يكون 95% منها موجبة عندما تشتكى من التصلب المتعدد وتكون 30% فقط موجبة عند الإصابة بمتلازمة ديفيتش.
وأوضحت أستاذة الأعصاب، أن هذه المتلازمة تزيد فى النساء عن الرجال، فأمام كل 9 نساء رجل واحد مصاب، ولا يتحدد على عمر معين بل إنه قد يصيب الشخص فى مختلف المراحل العمرية.
المصدر : اميرة شحاته \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3910 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0