0 تعليق
897 المشاهدات

«هيئة الإعاقة»: عشرات المتقدمين في اليوم الأول لفتح باب الابتعاث الخارجي



الصالح : المطلوب 50 مقعداً في جميع التخصصات

تلقت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عشرات الطلبات للابتعاث الخارجي لذوي الاحتياجات الخاصة، لتلبية ٥٠ مقعداً مطلوبة في مختلف التخصصات.

كشف نائب مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، ماجد الصالح عن «تلقي الهيئة عشرات الطلبات في اليوم الأول لفتح باب الابتعاث الخارجي لذوي الاحتياجات الخاصة»، مشيراً إلى أن «إجمالي المقاعد المطلوبة 50 في جميع التخصصات».

وأوضح الصالح لـ«الجريدة» أن «باب قبول الطلبات مفتوح مدة أسبوعين اعتباراً من أمس لذوي الإعاقات السمعية والبصرية والحركية والجسدية المتوسطة والشديدة، إضافة إلى الإعاقة التعليمية (صعوبات التعلم)»، مشيراً إلى أن «معظم المتقدمين، في يوم الأول، غير مستوفين للأوراق المطلوبة».

اشتراطات القبول

وذكر الصالح أن «ثمة اشتراطات لقبول الطلبات منها، أن تكون شهادة إثبات الإعاقة سارية المفعول، وصادرة خلال 3 سنوات، فضلا عن أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا تتجاوز صلاحية الشهادة عامين دراسيين من تاريخ التخرج، وبنسبة لا تقل عن 75 في المئة للتخصصين العلمي والأدبي، عدا صعوبات التعلم بنسبة 80 في المئة».

وأضاف أن «الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية الأجنبية من الكويت أو خارجها عليهم تقديم معادلة للشهادة من إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية لخريج العامين الدراسيين (2015/2016) و(2016/2017).

تكلفة المبعث

وبشأن التكلفة المالية التي تدفعها الدولة للمبتعث الواحد، بيّن الصالح أن «التكلفة تكون حسب التخصص والدولة المبتعث إليها المعاق»، مشيراً إلى أن «الولايات المتحدة وبريطانيا هما من أكثر الدول اختياراً من المبتعثين»، مناشداً الراغبين في الابتعاث الداخلي ضرورة مراجعة الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي، للتأكد من استيفاء الأوراق المطلوبة».

يذكر أن من شروط القبول في الابتعاث الخارجي ألا يكون الطالب مقيداً أو مسجلاً لدى إحدى المؤسسات التعليمية أثناء تسجيله في البعثة، وألا يكون صدر قرار بايفاده في بعثة دراسية داخلية أو خارجية أو قبل بمنحة دراسية وانتهت بالفصل، أو انسحب منها بعد التحاقه بها، فضلاً عن ألا يكون موظفاً في أي جهة أو مجازاً دراسياً أو مبعوثاً من جهة أخرى.

 

 

المصدر : جورج عاطف \ جريدة الجريدة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0