0 تعليق
717 المشاهدات

الطبطبائي: 3269 مسناً نخدمهم في الرعاية الإيوائية والمنازل عبر 22 فريقاً



السبيعي : 2.6 مليون دينار تكلفة ميكنة «الشؤون»

مشروعات تطويرية عدة تعكف “الشؤون” على الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، والتي تأتي ضمن خطة التنمية، وهي ميكنة قطاعاتها كافة، وأرشفة ملفاتها إلكترونياً، بما يرتقي بالخدمات المقدمة للمراجعين.

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التخطيط والتطوير الإداري في وزارة الشؤون الاجتماعية، مسلم السبيعي أن إجمالي التكلفة المالية لمشروع الربط الآلي لميكنة خدمات الوزارة بلغ 2.6 مليون دينار.

ازدواجية العضوية

وأوضح السبيعى على هامش حضوره حفل “قرقيعان يجمعنا” الذي نظمه قسم الخدمة المتنقلة في إدارة رعاية المسنين بمحافظة مبارك الكبير، أن «الوزارة مستمرة في عقد الاجتماعات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لإتمام مشروع الربط الآلي في إدارة الرعاية الأسرية، حيث تم الانتهاء من الربط الآلي مع 9 جهات، وجار التنسيق مع الجهات المتبقية».

وأوضح أن “ثمة مشروعات تطويرية عدة تعكف الوزارة على الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، والتي تأتي ضمن خطة التنمية، وهي ميكنة قطاعاتها كافة، وأرشفة ملفاتها الكترونيا، بما يرتقي بالخدمات المقدمة للمراجعين، لاسيما أصحاب الفئات الخاصة أو متلقي المساعدات، ويسرع وتيرة انجاز المعاملات، ويقضي على أي بيروقراطية في العمل”.

وبشأن ميكنة خدمات قطاع التعاون، قال السبيعي إنه “تم الانتهاء من المرحلة الاولى من المشروع، الذي أظهر العديد من السلبيات، وكشف الازدواجية في عضوية الجمعيات التعاونية”، لافتا إلى أن “الوزارة تعكف حاليا على تجهيز بيئة مناسبة في التعاونيات لبدء المرحلة الثانية من المشروع”، كاشفا عن “اعتماد الإجازات الدراسية والبعثات الداخلية لتثقيف ورفع أداء موظفي الوزارة، بتوجيهات من وكيل الوزارة د. مطر المطيري”.

3269 مسناً ومسنة

من جانبها، قالت مديرة إدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون د. أماني الطبطبائي لـ “الجريدة” إن “إجمالي أعداد المسنين المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الإدارة بلغ 3269 مسناً ومسنة، موزعين على النحو التالي: 29 حالة إيوائية؛ 13 رجلا و16 امرأة، إضافة إلى 3240 حالة موزعة على مناطق البلاد كافة، يتلقون الخدمة في منازلهم عبر الرعاية المتنقلة”.

وتمنت الطبطبائي “زيادة أعداد الفرق المتنقلة، بما يقلص أيام الزيارات المنزلية ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة”، لافتة إلى أن “الزيارة حاليا تجرى مرة كل شهر، غير أنه في حالة زيادة أعداد الفرق من الممكن أن تكون كل أسبوعين”، موضحة أن “هناك 22 فريقا لخدمة المسنين في منازلهم، كل فريق يضم طبيبا عاما واخر متخصصا في كبار السن، واختصاصي علاج طبيعي، وطبيبا نفسيا وطبيب أسنان”.

وكشفت الطبطبائي أنه “ضمن خطة الإدارة للتوسع في الخدمات المقدمة لكبار السن، سيتم افتتاح مراكز خدمة جديدة في محافظتي حولي والفروانية، حيث يحتوي كل مركز على رعاية نهارية وديوانية وناد لكبار السن، حتى يتسنى لهم التمتع بالخدمات الاجتماعية والترويحية والطبية والعلاج الطبيعي المقدمة في هذه المراكز”.

وذكرت أنه “منذ تطبيق القانون رقم 18 لسنة 2016، بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين، رصدنا حالة اهمال واحدة في التعامل مع كبار السن، وتمت مخاطبة الشؤون القانونية في الوزارة، التي بدورها خاطبت محكمة الأسرة لتحديد المكلف بالرعاية”.

المصدر : جريدة الجريدة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0