0 تعليق
433 المشاهدات

«الإنماء الاجتماعي»: استقبلنا 1415 حالة في النصف الأول من 2017



العرادي: تطوير خطة العمل وتوسيع فروع المكتب وخدماته الاستشارية

قالت المديرة العامة لمكتب الإنماء الاجتماعي بالوكالة التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء د. وفاء العرادي، أمس، إن المكتب استقبل 1415 حالة في مختلف الفروع والمراكز العلاجية التخصصية التابعة له منذ بداية العام الحالي حتى نهاية يونيو الماضي.

وذكرت العرادي، في بيان للمكتب، أن استقبال هذه الحالات يأتي انطلاقا من اهتمام المكتب بالتنمية البشرية خصوصا والتنمية المجتمعية عموما، مضيفة أن هذا الاهتمام يأتي أيضا في إطار تحقيق الأمن النفسي والاجتماعي للمواطن، إذ يساعد في نهاية الأمر على رفع مستوى الصحة النفسية في المجتمع.

وأوضحت أن مركز الطفل والمراهقين في المكتب استقبل 132 حالة تتراوح بين الاضطرابات النفسية والمشكلات السلوكية والأسرية، في حين استقبل مركز المعلومات الحيوية في المكتب 86 حالة تتراوح بين اضطرابات القلق والتوتر والمشكلات الزوجية والأسرية.

وبينت أن مركز الاستشارة عبر الهاتف استقبل 227 حالة تتراوح بين المشكلات الأسرية والزوجية، في حين استقبل مركز السمع والنطق 144 حالة تتراوح بين مشاكل صعوبة النطق ومخارج الحروف، إضافة إلى حالات التأخر اللغوي.

وذكرت أن مركز الاختبارات النفسية طبق 187 اختبارا نفسيا تتعلق باختبارات الذكاء، إضافة لاختبارات شخصية، في حين قدم مركز الإرشاد والتأهيل المهني في المكتب 52 محاضرة توعية في مدارس الكويت المختلفة والمؤسسات الأكاديمية مثل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وحول أفرع المكتب الموجودة في محافظات البلاد، أفادت بأن أفرع المكتب استقبلت حالات لمختلف الفئات العمرية، موضحة انه تم استقبال وتقديم استشارات لـ197 حالة في فرع المرقاب الذي يضم المبنى الرئيسي للمكتب.

ولفتت إلى أن فرع مكتب الانماء الاجتماعي في منطقة جابر الأحمد استقبل 97 حالة، في حين استقبل فرع المكتب بمنطقة اليرموك 177 حالة و116 حالة في فرع المكتب بمنطقة المنصورية.

وعن دور المكتب في تحقيق التنمية البشرية، قالت العرادي ان «الإنماء الاجتماعي» قدم دورات تدريبية مجتمعية للمواطنين تتعلق بمهارات التعامل مع المشكلات والخريطة الذهنية وإدارة الغضب بهدف التنمية البشرية وتأهيل الذات الكويتية وذلك خلال الفترة المسائية.

وأضافت ان المكتب عقد دورات تدريب تخصصية للعديد من موظفي وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة خلال الفترة الصباحية في مجال صعوبات التعلم ومجال الاضطرابات النفسية وكذلك في مجال حماية الطفل.

وكشفت أن المكتب بصدد تطوير خطة العمل الخاصة به من أجل توسيع الخدمات الاستشارية المقدمة للجمهور، إذ يسعى من خلال التعاون المتبادل والمشترك مع وزارة الصحة لتخصيص فروع له في المراكز الصحية الأولية المختلفة والمنتشرة في كل مناطق الكويت.

وأوضحت أن المكتب سيعلن في غضون الأشهر المقبلة افتتاح فرع له في مركز المسايل الصحي بمنطقة المسايل، والذي سيزود بكادر علمي من الباحثين والاستشاريين النفسيين والاجتماعيين.

 

المصدر : جريدة الجريدة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz

كتـاب الأمـل

+
خالد العرافة
2017/07/05 470 0
فيحان العازمي
2017/06/26 487 0