0 تعليق
622 المشاهدات

العلبان: تأهيل المعاقين وتنمية مهاراتهم وميولهم



[B]خدمة ذوي الإعاقة هدف سام يسعى اليه جميع الناس ومن كل الاعمار، لذلك فقد تأسست شركة «بوابة التدريب»، التي تعتبر أول شركة من نوعها في الكويت في تقديم خدمات متخصصة في التدريب والاستشارات والتنمية البشرية، بالتعاون مع شركاء دوليين، في مجال الأفراد ذوي الاعاقة، واولياء امورهم، ومناصريهم، ومعلميهم، ورؤسائهم وزملائهم في العمل.
مدير عام الشركة كفاية راشد العلبان تحدثت عن هذه التجربة الفريدة المختصة بخدمة المعاقين في الكويت، موضحة كيف يكثفون جهودهم لخدمة هذه الفئة، واهم نشاطاتهم التي ينظمونها لرسم البسمة على شفاه ذوي الاحتياجات الخاصة:
• ماذا عن نشاطكم؟
ــــ شركة بوابة التدريب والاستشارات والتنمية البشرية TG هي شركة كويتية ذات مسؤولية محدودة، تأسست في نوفمبر عام 2009، كأول شركة من نوعها في الكويت في تقديم خدمات القطاعين العام والخاص، بالاضافة الى تنظيم المعارض والمؤتمرات والمعسكرات التدريبية والترفيهية للمعاقين.
• من هم مؤسسون بوابة التدريب؟
ــــ بعد خبرة سبعة عشر عاما من عملي في هذا المجال، وبعد دراسة مستفيضة استمرت ثلاثة أعوام في حصر الخدمات المقدمة لهم، سواء في الكويت او في دول الخليج، كانت نتيجتها معرفة احتياجات الافراد ذوي الاعاقة وتبلور فكرة تأسيس شركة بوابة التدريب، وما كان ذلك ليحدث لولا اقتناع بيت التمويل الكويتي KFH، متمثلا في إحدى الشركات التابعة له «شركة الاستثمار البشري» HIC بمصداقيتنا وتلمسهم حماسنا ووضوح رؤيتنا، الأمر الذي أدى الى تفاعلهم مع الفكرة، حيث سخروا الإمكانات المادية لإنشاء شركة بوابة التدريب.
• ما الهدف الأساسي لبوابة التدريب؟
ــــ تقديم أفضل الحلول التطويرية المهنية لتحسين جميع نواحي الحياة للأفراد ذوي الاعاقة في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال برامج معتمدة دوليا.

دمج المعاقين
• ماذا عن مشاريعكم؟
ــــ مشاريعنا الوطنية الثلاثة تساعد على تنفيذ قانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي: تطبيق الدمج التعليمي للمتعلمين من ذوي الإعاقة في مدارس الكويت، إضافة إلى تمكين الموظفين من ذوي الإعاقة.
كذلك تعمل على دعم الأفراد ذوي الإعاقة، وأولياء أمور الأطفال والمراهقين من ذوي الإعاقة.
وقد استطاعت الشركة في وقت قياسي بناء جسور للتعاون والشراكة مع أفضل المؤسسات العاملة في مجال الأفراد ذوي الإعاقة حول العالم لتساعد في تنفيذ عدة مشاريع.
• ما تلك المشاريع؟
ــــ مجلس الأطفال الاستثنائيين في الولايات المتحدة الأميركية ومركز أبحاث التأهيل والتدريب في جامعة فرجينيا كومنولث في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى مركز تحالف الآباء للدفاع عن الحقوق التعليمية في الولايات المتحدة الأميركية.

أنشطة خارجية
• هل لكم مشاركات خارج الكويت؟
ــــ نعم، قامت بوابة التدريب بتنظيم رحلة للاطلاع على التجربة الأميركية في مجال الدمج التعليمي للمتعلمين من ذوي الإعاقة، وعلى ضوء ذلك وبدعوة من شركاء بوابة التدريب مجلس الأطفال الاستثنائيين CEC أرسلت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود وفداً من المتخصصين التربويين خلال مهمة رسمية للاطلاع على تطبيق الدمج التعليمي في الولايات المتحدة، وذلك استعداداً لتطبيق تلك الخطوة عملياً في الكويت، وذلك ضمن الخطة الإنمائية للدولة، وبما يتوافق مع أحدث أساليب التعليم على مستوى العالم.
• هل لكم أنشطة أخرى للأفراد ذوي الإعاقة؟
ــــ نظمت بوابة التدريب في الثاني من ديسمبر 2010 لقاء حواريا مفتوحا وإعطاء الفرصة للجميع بالمشاركة في المناقشة حول قيمة الدمج للمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع، وقد عقد اللقاء في قاعة الاجتماعات في مركز ديسكفري في العشية، التي سبقت اليوم العالمي للأفراد ذوي الإعاقة، قمت فيها بالتحدث عن فوائد الدمج التعليمي والاجتماعي.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0