0 تعليق
1180 المشاهدات

تطعيم ضد شلل الاطفال (Polio Vaccine)



النوع: فيروس ميت
خطر جرعة زائدة:

منخفض مرتفع

يتركب اللقاح للوقاية من شلل الاطفال (Polio) من ثلاثة اصناف فرعية من فيروس شلل الاطفال التي تمت اماتتها (Inactivated Poliovirus Vaccine- IPV)، ويعرف ايضا باسم “سالك المضاد لشلل الاطفال” (Salk). يندرج التطعيم باللقاح ضد شلل الاطفال في اطر برامج التطعيم الروتينة في معظم دول العالم للوقاية من الاصابة بشلل الاطفال. ينصح باعطاء هذا اللقاح للرضع، للاطفال وللبالغين الذين لم يتلقوا التطعيم به في الماضي و/او تلقوا تطعيما جزئيا، كما ينصح به للمسافرين الى دول يكون فيها احتمال التقاط العدوى بالفيروس كبيرا، مثل الدول الافريقية وبعض الدول الاسيوية. كما ينصح باعطاء هذا اللقاح للحجاج المتوجهين الى مكة المكرمة في موسم الحج.

وينصح، ايضا، برصد مستوى المناعة لدى الاشخاص الذين تلقوا التطعيم بهذا اللقاح في السابق بشكل جزئي ولدى الاشخاص المسافرين الى الدول التي يكون فيها الفيروس متوطنا (Endemic)، قبل التطعيم.

يتم اعطاء اللقاح الروتيني بواسطة حقنه تحت الجلد (Subcutaneous – SC)، في سلسلة تطعيم اولية تتكون من ثلاث جرعات  تطعيمية وجرعة معززة، لتمكين الجسم من انتاج رد الفعل المناعي الناجع وطويل المدى.

عند وجود خطر شديد وانتشار فاعل لوباء شلل الاطفال، لا يكون التطعيم باللقاح الروتيني  ناجعا بشكل كاف، وانما ينصح بالتطعيم بلقاح اخر مضاد لشلل الاطفال. يعرف هذا اللقاح باسم “بوليو سابين” (POLIO SABIN)  بدلا من التطعيم الروتيني.

تعليمات

هدف التطعيم

الوقاية من شلل الاطفال.

طريقة التطعيم

يتم اعطاء هذا اللقاح بواسطة الحقن تحت الجلد (Subcutaneous – SC) في الجزء العلوي من الذراع، في منطقة العضلة الدالية (Deltoid). يحظر حقن اللقاح في الوريد.

التحضيرات

يتوجب تعقيم موضع الحقن، والانتظار حتى يجف.

بداية الفعالية:

اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع.

مدة الفعالية

اربع سنوات او اكثر.

تحذيرات خاصة

المخاطر

الاثار الجانبية الشائعة: قد تظهر بعض الاثار الجانبية عند التطعيم بهذا اللقاح، الا انها اثار موضعية وتتلاشى تلقائيا، وتتمثل في احمرار، الم طفيف وانتفاخ في موضع الحقن.

الاثار الجانبية النادرة: في بعض الاحيان النادرة قد تظهر اثار تتمثل في الحمى والطفوح الارجية. يحتوي اللقاح على اثار (بقايا) من المضادات الحيوية، لذلك ينصح بتطعيم الاشخاص الذين لديهم ارجية (حساسية) للمضادات الحيوية من نوع نيوميسين (Neomycin) ستربتوميسين (Streptomycin) وبوليميكسين “ب” (Polymixin B) باستخدام المستحضر “بوليو سابين” (POLIO SABIN) الذي يعطى عبر الفم، خوفا من  ظهور ردة فعل ارجية لدى هؤلاء الاشخاص.

اثناء الحمل:

لا تتوفر معلومات بشان الاخطار على الاجنة، ينصح بتجنب تلقي التطعيم بهذا اللقاح خلال فترة الحمل، باستثناء الحالات التي تكون فيها ضرورة للتطعيم الفوري اثر خطر التعرض لفيروس شلل الاطفال.

في هذه الحالات ينصح باستخدام المستحضر “بوليو سابين”  (POLIO SABIN) المستخدم في التطعيمات الروتينية. ولكن عند انتشار وباء شلل الاطفال بشكل فاعل من المفضل استخدام المستحضر POLIO SABIN

الرضاعة:

لا تتوفر معلومات بشان التطعيم بهذا اللقاح خلال فترة الارضاع. اما عند وجود حاجة الى تلقي هذا اللقاح (في حال لم تطعم الام في السابق، او قبل السفر الى بلدان يكون فيها المرض متوطنا) فان الارضاع لا يمنع تلقي هذا اللقاح.

الاطفال والرضع

لم يلاحظ ظهور اثار جانبية خاصة. لم يتم اثبات مامونية ونجاعة التطعيم لدى الاطفال الذين دون سن ستة اسابيع.

كبار السن:

لم يلاحظ ظهور اثار جانبية خاصة.

التفاعل مع ادوية اخرى

1. لم توثق حالات تفاعلات مع الادوية او الاغذية.

2. قد تقلل العلاجات الكابتة للجهاز المناعي، مثل العلاج الكيميائي (Chemotherapy)، العلاج بالكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)، او الاصابة بامراض العوز المناعية والكبت المناعي، من نجاعة هذا اللقاح.

3. ينصح بارجاء موعد التطعيم لدى المصابين بامراض الحمى او لدى ظهور امراض مزمنة.

4. اذا علم بوجود ارجية لاحد مركبات اللقاح، او حصول ارجية عند تلقي اللقاح في التطعيم السابق، يتوجب ابلاغ طاقم التطعيم.

5. بالامكان اعطاء اللقاح مع التطعيمات الروتينية الاخرى، مثل التطعيم الثلاثي للخناق؛الشاهوق؛والكزاز (DPT) او مع التطعيم الرباعي الذي يشمل الخناق؛الشاهوق؛ والكزاز (DPT)، بالاضافة الى اللقاح المضاد لالتهاب السحايا (Hib). يدعى التطعيم الذي يشمل اللقاح المضاد للامراض الخمسة (الخناق؛ الكزاز؛ الشاهوق؛ التهاب السحايا (Hib)؛ وشلل الاطفال) بـ ” اللقاح الخماسي”.

جدول التطعيمات

الرقم الجرعة السن
1 2 اشهر
2 4 اشهر
3 6 اشهر
4 1 سنوات
5 7 سنوات
6 13 سنوات

تفاصيل

يشمل بروتوكول التطعيم للوقاية من شلل الاطفال:

1. سلسلة تعطيمات اولية، وتشمل ثلاث جرعات مع الحفاظ على فاصل زمني مدته 6 – 8 اسابيع بين الجرعة والاخرى، بالاضافة الى جرعة معززة اولى بعد مرور 6 اشهر من تلقي الجرعة الثالثة.

2. تطعيم ثانوي، وهو عبارة عن جرعات معززة يتم اعطاؤها عند بلوغ سن السابعة وسن الثالثة عشر. تعتبر الجرعات المعززة هامة لانتاج الحصانة المناعية الناجعة وطويلة الامد. مع هذا، فان الفوارق الزمنية الطويلة بين الجرعات (اطول مما ينصح به) لا تؤدي الى ابطال مفعول الجرعات التي تم تلقيها في السابق، وعليه فلا حاجة لتلقي جرعة اضافية من اللقاح.

يتم التطعيم بهذا اللقاح لدى الرضع بالتوازي مع التطعيم باللقاحات الروتينية الاخرى(النكاف، الحصبة والحصبة الالمانية – Mumps, Measles, Rubella – MMR، التهاب السحايا – Hib؛ الخناق، الشاهوق والكزازDiphtheria , Pertussis and Tetanus – DPT)، اي بتركيبة رباعية او خماسية.

تأثيرات جانبية

لم يلاحظ ظهور اثار جانبية خاصة.  قد تظهر اثار موضعية وتتلاشى تلقائيا، مثل ظهور احمرار، الم طفيف وانتفاخ في موضع الحقن.

في بعض الحالات النادرة قد تظهر بعض اثار الحمى والطفوح الارجية.

قائمة الدول والمناطق الموصى بتلقي التطعيم قبل السفر اليها

الدولة الضرورة ملاحظة
ارمينيا يحبذ
اذربيجان يحبذ
البحرين يحبذ
بنغلاديش يحبذ
بوتان يحبذ
الهند يحبذ
اندونيسيا يحبذ
الاردن يحبذ
كازاخستان يحبذ
قيرغيزستان يحبذ
نيبال يحبذ
سلطنة عمان يحبذ
قطر يحبذ
العربية السعودية يحبذ يحبذ التطعيم لحجاج بيت الله الحرام اذا مر اكثر من 10 سنوات على سلسلة التطعيمات الاساسية او من الجرعة المنشطة الاخيرة
سري لانكا يحبذ
تايوان يحبذ
طاجيكستان يحبذ
تايلاند يحبذ
تركيا يحبذ
تركمانستان يحبذ
الامارات العربية المتحدة يحبذ
اوزبكستان يحبذ
ميانمار يحبذ
جورجيا يحبذ

 

 

 

 

المصدر : webteb

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3564 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3884 0
خالد العرافة
2017/07/05 4490 0