1 تعليق
2393 المشاهدات

الفلاح : لائحة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لإيفادهم في بعثات للخارج



اعلنت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي ميسرة الفلاح عن نية الوزارة زيادة مقاعد البعثات من 3800 مقعد الى 6000 مقعد بدءا من العام المقبل.

وكشفت خلال استضافتها في ديوانية التي ردت من خلاله على اسئلة واستفسارات القراء ان وزارة التعليم العالي تنوي التوسع في مقار الابتعاث عن طريق الانفتاح على دول آسيا رغبة من الوزارة في تنوع التخصصات بما يؤدي الى تنوع المخرجات الموجهة لسوق العمل.

كما اعلنت الفلاح ان مشكلة خريجي جامعات الفلبين والهند والجامعة الأميركية في اثينا وبعض الجامعات الاخرى اوشكت على الانتهاء، معلنة انه سيتم الاعلان قريبا عن آلية الاختبار الذي سيخضع له خريجو تلك الجامعات عن طريق لجنة ستشكل من جامعة الكويت.

وخصت الفلاح بأبرز مشاريع واولويات وزارة التعليم العالي الحالية، مؤكدة حرص الوزارة على الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وان الوزارة تدرس حاليا وضع لائحة خاصة ببعثات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما اشارت الى ان العمل جار لربط مؤسسات التعليم العالي الكترونيا عن طريق نظام القبول والتسجيل المركزي، والى تفاصيل اللقاء:

ما ابرز مشاريع واولويات وزارة التعليم العالي في الفترة الحالية؟

٭ هناك مشاريع قائمة بالفعل حاليا في وزارة التعليم العالي والتي تدخل ضمن مشاريع التنمية ومنها البعثات الاميرية لنيل شهادات الدراسات العليا سواء في الماجستير او الدكتوراه ويتم حاليا عمل لائحة خاصة بذلك الامر بالاضافة الى الاستعداد للملتقى السنوي الثالث للتوجيه والارشاد بالتنسيق مع وزارة التربية في ابريل المقبل بمشاركة المكاتب الثقافية والمرشدين الاكاديميين والجهات المختصة بالتعليم العالي ومنها المركز الثقافي البريطاني والامديست فضلا عن مشاركة افرع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت.

ويعتبر الملتقى فرصة طيبة لتنوير مدارس وزارة التربية بما يخص بعثات وزارة التعليم العالي بالاضافة الى ايفاد خريجي الثانوية العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة للدراسة بالخارج نظرا لحرص الوزارة على الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما ان الوزارة تدرس حاليا وضع لائحة خاصة ببعثات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تمت مراسلة دول مختلفة لتزويدنا بالتخصصات التي يمكننا ايفاد طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لدراساتها بالخارج.

ومن مشاريع الوزارة ايضا ربط مؤسسات التعليم العالي الكترونيا عن طريق نظام القبول والتسجيل المركزي، كما ان هناك عدة مشاريع مستقبلية للوزارة نتدارسها حاليا ومنها انشاء مبنى صديق للبيئة بوزارة التعليم العالي ومواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل فضلا عن الاكتفاء الذاتي للتدريب واعداد قياديي الصف الثاني.

قمتم بتخصيص قاعة لاستقبال مراجعي الوزارة فهل ساعدت في تلبية احتياجات المراجعين والرد على استفساراتهم؟

٭ بالفعل تعتبر هذه القاعة وزارة تعليم عال مصغرة تشمل إدارات المعادلات والبعثات بأقسامها المختلفة والتوجيه والإرشاد والمالية والسجل العام فضلا عن وجود كاونتر خاص للمكافأة الاجتماعية للطلبة فالمراجع لا يحتاج لأن يتنقل بين أدوار الوزارة فكل احتياجاته موجودة بالقاعة وقد خف الضغط نوعا ما على إدارات الوزارة المختلفة مع استحداث تلك القاعة.

هل هناك نية بوزارة التعليم العالي للتوسع في مقار الابتعاث؟

٭ وزارة التعليم العالي تتطلع إلى ابتعاث طلابها إلى تركيا ودول آسيا مثل: ماليزيا وسنغافورة وهونغ كونغ واليابان واندونيسيا والصين، وقد زرت مؤخرا ماليزيا بمشاركة وفد مشترك من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ولدينا توجه لمزيد من التعاون في المجال التعليمي، لاسيما في تبادل البعثات الطلابية والاعتماد الأكاديمي، وهناك العديد من الطلبة الكويتيين يدرسون في الجامعات الماليزية منهم المبتعثون من ديوان الخدمة المدنية ومنهم من يدرس على حسابه الخاص، فالبيئة الماليزية مناسبة جدا للطلبة الخليجيين بشكل عام والكويتيين بشكل خاص كونها بيئة محافظة.

كان هناك مطلب من التجمع الطلابي بالإمارات بانضمام الجامعات الإماراتية إلى بعثات وزارة التعليم العالي؟

٭ بالفعل قام التجمع الطلابي بالإمارات بزيارتي ووعدتهم خيرا وطلبت من مكتبنا الثقافي في دبي الذي يشرف على دبي وسلطنة عمان وقطر تزويدي بحصر للتخصصات الجديدة التي من الممكن الاستفادة منها في البعثات والجامعات الجديدة المعتمدة حاليا التي تطرح تخصصات في تلك الدول، وقد زارني أساتذة أفاضل من جامعة عجمان وطلبت منهم تزويدي بالتخصصات الجديدة التي تطرحها جامعة عجمان.

هل تحرصون على إيفاد الطلبة إلى تخصصات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل؟

٭ نحرص بوزارة التعليم العالي على تحديد احتياجات الدولة في سوق العمل من خلال التواصل مع ديوان الخدمة المدنية وعلى ضوء ذلك نقوم بوضع خطة البعثات.

وهل مازلت عند رأيك بأن الكوادر التي أقرتها الدولة مؤخرا كانت سبب سفر العديد من الطلبة لجامعات وهمية للحصول على شهادة والحصول على الوظائف التي أقرت بها الكوادر؟

٭ الكوادر غير المدروسة كانت سبب اتجاه العديد من الطلبة إلى بعض التخصصات فقط للحصول على الكادر.

وزارة التعليم العالي مسؤولة عن ضمان جودة مخرجات التعليم العالي التي تنخرط فيما بعد في سوق العمل الكويتي، فما اجراءاتكم لضمان تلك الجودة؟

٭ تم استحداث الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي مؤخرا في الكويت وتترأسه د.نورية العوضي وهم مسؤولون عن اختيار الجامعات ومراعاة جودة برامجها وعمل زيارات لها بصفة دورية ويضعون قوائم بجامعات معتمدة يرسلونها إلى وزارة التعليم العالي حتى نأخذها في الاعتبار أثناء وضع خطة الابتعاث سنويا.

هل تم تطبيق قرار وزارة التعليم العالي الخاص بعدم حصول الطالب على بكالوريوس خلال سنة واحدة فقط؟

٭ نعم القرار مطبق منذ فترة فلا يمكن لطالب أن يأخذ بكالوريوس خلال سنة واحدة، ويشترط حصول الطالب على البكالوريوس خلال سنتين فما فوق.

هل معادلة الشهادات الكترونيا ساهم في تطوير العمل وسرعة الانجاز؟

٭ معادلة الشهادات الكترونيا ساهم في المحافظة على ملفات الطلبة من الضياع والفقدان، ومن خلال البطاقة المدنية للطالب يتم الاحتفاظ باوراق الطالب على النظام الالكتروني واصبح هناك ربط الكتروني مع مكاتبنا الثقافية، ومعادلة الشهادة تستغرق ربع ساعة او اقل عندما تكون الاوراق كاملة والبيانات صحيحة.

تعاني وزارة التعليم العالي من نقص في عدد الموظفين فما افكارك لايجاد حل لتلك الاشكالية؟

٭ نعمل حاليا على توظيف العديد من الموظفين في مختلف ادارات الوزارة بالاضافة الى ان المطالبة بالكادر تم رفعها الى ديوان الخدمة المدنية ونأمل ان يتم البت بها قريبا، لاسيما ان موظفي الوزارة يبذلون جهودا كبيرة مع زيادة مقاعد البعثات حيث تم ايفاد 3800 بعثة العام الماضي وستزداد الى 6000 بعثة هذا العام ومع تلك الزيادة في عدد مقاعد البعثات نحتاج الى كوادر بشرية.

نود تسليط الضوء على القرار الذي صدر مؤخرا بشأن نقل مقر البعثة والشروط الموضوعة لذلك؟

٭ صدر مؤخرا قرار من وزير التربية والتعليم العالي بالسماح للطلاب الكويتيين الموفدين في بعثات دراسية على نفقة الوزارة بنقل مقر البعثة الى مقر بعثة آخر توفد له الوزارة لدى جامعة من الجامعات الموصى بها لدى الوزارة وذلك وفقا لشروط منها ان ينهي الطالب سنة اللغة بنجاح من مقر البعثة المقبول فيه والحصول على قبول في السنة التمهيدية او السنة الدراسية الاولى وذلك للطلاب الدارسين في الدول التي تتبع النظام السنوي والحصول على قبول اكاديمي غير مشروط وذلك للطلاب الدارسين في الدول التي تتبع نظام الساعات المعتمدة بالاضافة الى التزام الطالب بعدم تغيير التخصص المقبول فيه بخطة البعثات والموفد من أجله وان يكون السماح للطلاب بنقل مقر البعثة مرة واحدة فقط خلال فترة ايفاده وان تكون النسبة المئوية المطلوبة للتخصص والمطروحة في خطة البعثات متساوية مع النسبة المطلوبة للتخصص في البلد المراد الانتقال اليه.

راشد العازمي: انا خريج جامعة من اوكرانيا ولم تتم معادلة شهادتي؟

٭ لابد ان تراجع ادارة المعادلات في وزارة التعليم العالي لمعرفة رأي اللجنة في معادلة شهادتك.

ام عبدالعزيز: زوجي خريج جامعة بالفلبين تخصص هندسة قبل صدور قرار الحظر ولديه موافقة من وزارة التعليم العالي على الدراسة؟

٭ سوف يخضع زوجك لاختبار سيجرى قريبا وسيتم الاعلان عنه في القريب العاجل وحاليا نتواصل مع جامعة الكويت لوضع الآلية النهائية للاختبار، وانا حريص جدا على الانتهاء من هذا الملف في أقرب وقت ممكن.

ابوخالد: انا واحد من ضمن 58 طالبا بجامعة دلمون البحرينية ويفترض ان ننتهي من دراستنا بعد فصلين دراسيين وتم اغلاق الجامعة من قبل وزارة التعليم العالي البحرينية وملحقنا الثقافي في مملكة البحرين د. دعيج المطيري قام بتحويلنا الى جامعة العلوم التطبيقية ولكنها غير معترف بها في الكويت، فما الحل؟

٭ الموضوع حاليا منظور امام لجنة تم تشكيلها وسوف تصدر تقريرها في القريب العاجل.

ناصر أحمد: في البداية اود ان اشيد بمواقفك المشرفة بالنسبة للشهادات غير المعترف بها، وأود ان اسال اذا ابتعثت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب طلبة للدراسة بالخارج فهل يشترط معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي؟

٭اذا كان الطالب مبتعثا من جامعة الكويت لا يطلب معادلة شهادته وكذلك مبتعثو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فهم يراسلون المكتب الثقافي مباشرة.

بالنسبة للربط الالي بين المكاتب الخارجية والوزارة وبين جهات الابتعاث والمكاتب الثقافية ضعيف جدا، وملفات الطلبة مازالت يدوية ولا يوجد تواصل آلي في الوزارة؟

٭الربط الالكتروني من ضمن المشاريع التي تدرس حاليا بالوزارة وسترى النور قريبا بحيث يكون هناك ربط آلي وقبول مركزي بين كل وزارات الدولة.

محمد يعقوب: ادرس على حسابي الخاص بالولايات المتحدة الاميركية تخصص هندسة صناعية واستوفيت جميع الشروط ومعدلي 2.5 وقدمت كتابا ضم بعثة للملحق الثقافي في واشنطن لكنهم رفضوا كوني اخذت مادة في جامعة اخرى نزلت معدلي الى 2.44 وسألت وزارة التعليم العالي والملحق الثقافي في لوس انجيليس وأكدوا لي انني طالب مبتعث كوني مستوفيا الشروط؟

٭ سوف اراجع ملفك بالوزارة لمعرفة وضعك وسأقوم بالاتصال بك مباشرة.

عبدالحميد الاستاذ: هل سيتم فتح مقار ابتعاث من وزارة التعليم العالي الى جامعات في الشارقة ودبي في تخصصات الهندسة؟

٭ الموضوع مازال قيد الدراسة والبحث ولم يصدر قرار حتى الان بهذا الشأن وفي حال اتخاذ اي قرار بخصوص ايفاد الطلبة للدراسة في تخصصات الهندسة بدول الخليج فسيعلن في حينه.

حمد الروغاني – رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع كندا: اشكرك جدا على تعاملك الراقي مع الطلبة وبابك المفتوح دائما امام الجميع، وأود التوضيح ان هناك جامعات متميزة في كندا وتحصل على مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية فلماذا لا يتم ايفاد طلبة الى كندا وفقا لبعثات الماريت؟

٭ يمكنكم ان تتقدموا بكتاب الى رئيس المكتب الثقافي في كندا د.فهد الناصر حتى يتقدم بدوره بكتاب الى وزارة التعليم العالي يوضح فيه مدى امكانية ارسال الطلبة وفقا لبعثات الماريت.

وأود الاستفسار ايضا عن الشروط التي تضعها وزارة التعليم العالي منها بعثات تخصص ادارة الاعمال فالوزارة تشترط ان تكون شهادة الثانوية العامة تخصص علمي في حين ان الجامعة في كندا لا تشترط هذا الشرط؟

٭اولا تأكد من هذا الشرط وثانيا يمكنك وضعه من ضمن مطالب الاتحاد في حال كان كلامك صحيحا.

وبالنسبة للجنة البعثات نجد تأخيرا احيانا من قبل اللجنة في اصدار تقاريرها الخاصة بتمديد بعثة الطلبة؟

٭ كلامك غير دقيق، فلجنة البعثات تجتمع اسبوعيا وتناقش كل الحالات المعروضة عليها وتتخذ بها قرارات سريعة وفورية ويتم ابلاغ الطلبة بها.

ثامر حسين: تخرجت في الثانوية العامة القسم العلمي وأرغب في الدراسة بإحدى الجامعات بشرق اوروبا؟

٭حاليا تم حظر ايفاد ابتعاث الطلبة للدراسة بتلك الجامعات ويمكنك مراجعة الموقع الالكتروني للوزارة لمعرفة قائمة الجامعات المعتمدة لدينا.

طارق بورسلي: هل الوزارة تبعث طلبة للدراسة بجامعات تتبع نظام التعليم المفتوح؟

٭لا نوفد حاليا بالوزارة طلبة للدراسة بنظام التعليم المفتوح لاسيما ان هناك الجامعة العربية المفتوحة بالكويت.

أم دلال: أود الاستفسار عن البعثات الداخلية بالجامعات الخاصة؟

٭نحن لا نختص في وزارة التعليم العالي بالبعثات الداخلية فهي من اختصاص مجلس الجامعات الخاصة، ونحن نختص فقط بالبعثات الخارجية.

هاجر الشمري: متى ستنضم جامعة عجمان بالامارات الى البعثات؟

٭مازال الموضوع قيد الدراسة والبحث بين الوزارة والمكتب الثقافي بدبي.

وهل ستتم زيادة الاعانة الاجتماعية؟

٭حتى الان مازالت 200 دينار.

سعود السبيعي: لماذا تأخرت معادلة شهادة طلبة سلوفاكيا؟

٭يمكنك مراجعة ادارة المعادلات بوزارة التعليم العالي.

أم محمد: اشكرك على تواصلك الدائم معنا والله يكثر من امثالك، وابني يدرس في الخارج على نفقته الخاصة بجامعة تورنتو الكندية وهو من فئة ابناء الكويتيات ولكن في السابق كانت هناك بعثات وفقا لنظام الاوفست على نفقة وزارة التعليم العالي؟

٭ نحاول دراسة الموضوع لإعادة نظام الاوفست مرة أخرى.

ولا يخفى عليك ارتفاع تكلفة الدراسة بالخارج وقدمت على مشروع طالب العلم التابع لوزارة الاوقاف وطلبوا كتابا من التعليم العالي يؤكد ان الجامعة التي يدرس بها ابني معترف بها؟

٭ يمكنهم مخاطبة وزارة التعليم العالي ونحن حاضرين بالرد عليهم.

ناصر العجمي، حسن الصراف، عبدالله الفريج، ناصر العازمي: تخرجنا في جامعة دلمون البحرينية فمتى ستتم معادلة شهاداتنا؟

٭لقد شكل وزير التربية ووزيرالتعليم العالي لجنة وخلال ايام ستصدر اللجنة تقريرها فيما يخص معادلة شهاداتكم.

وهل سيتم فتح المجال للابتعاث الى الماجستير في الجامعات الخاصة البحرينية؟

٭حتى هذه اللحظة لم يصدر قرار بهذا الشأن، وهذه مسؤولية الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي فهو الذي يضع قائمة الجامعات المعتمدة وليس التعليم العالي.

بدر المطوع: انا خريج جامعة بسلوفاكيا وتمت معادلة شهادة زملاء لي ولكن لم تتم معادلة شهادتي؟

٭لابد ان تراجع ادارة المعادلات لمعرفة وضعك.

جاسم العازمي: انا خريج جامعة سلوفاكيا ولم تتم معادلة شهادتي حتى الآن؟

٭راجع ادارة المعادلات بوزارة التعليم العالي.

مبارك العسعوسي: أتصل من الامارات لأشيد بدورك وجهودك في الوزارة والتطور الملحوظ الذي شهدته الوزارة منذ توليك المنصب، وسمعنا ان هناك توجها لضم طلبة الطب بالدول العربية الى بعثات وزارة التعليم العالي فهل هذا الكلام صحيح؟

٭لم يصلنا شيء بهذا الخصوص وفي حال وصلنا كتاب من المكتب الثقافي بدبي فسنقوم بدراسته والبت فيه.

أحمد الحميدان: سجلت بنتي في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية وبعد انتهاء إجراءات التسجيل طلبوا مني أن يصلهم الملف من إدارة الوافدين والملف لم يصل من إدارة الوافدين منذ شهرين، والتعليم العالي بالكويت لا يصرف المكافأة الاجتماعية للطالب إلا بعد تسليم الطالب لشهادة قيد من الجامعة التي يدرس بها؟

٭ لابد من مراجعة المكتب الثقافي في القاهرة لمعرفة سبب تأخر وصول الملف من ادارة الوافدين وقد يساعدك المكتب الثقافي لتسريع اجراءات صدور شهادة قيد الطالبة بالجامعة.

خالد التركيت: ابني يدرس ببعثة في اميركا من سنة ونصف ولاحظنا تأخر صرف التأمين الصحي واتصلنا بالمكتب الثقافي في لوس انجيليس ولا نعلم ما سبب هذا التأخير؟

٭ هذا الأمر غريب وأول مرة أسمع ان طالبا لم يصرف له التأمين الصحي لمدة سنة ونصف وأرجو مراجعتي في الوزارة لمتابعة الأمر مع ادارة البعثات.

تشكيل لجنة

دارت غالبية اسئلة القراء حول مصير خريجي جامعات الفلبين والهند واوروبا الشرقية والجامعية الأميركية في اثينا وبعض الجامعات الاخرى الذين انهوا دراستهم في تلك الجامعات ولكن الوزارة لم تعادل شهادتهم بعد، والمتصلون الذين سألوا تلك الاسئلة هم: ناصر المطيري، نواف حيدر، طلال فهد، محمد العجمي، أحمد العازمي، محمد الصليلي، يوسف العازمي، أبو محمد. عيسى القلاف،فارس الرشيدي، صالح المطيري، علي عبدالله، محمد العازمي، محمد العدواني.

واكدت الفلاح خلال ردودها انه تم تشكيل لجنة من قبل وزير التربية ووزيرالتعليم العالي د. نايف الحجرف تضم اساتذة اكفاء من جامعة الكويت بجميع تخصصاتها واجتمعت عدة اجتماعات وسيتم الاعلان قريبا عن آلية الاختبار التي سيخضع له خريجو تلك الجامعات من اجل البت في اعتماد شهاداتهم، موضحة ان الاختبار سيجرى لجميع التخصصات.

ونفت الفلاح ما يدور حاليا من اشاعات على التويتر مؤكدة ان جميع خريجي تلك الجامعات سيخضعون لاختبار، لافتة الى ان نتيجة الاختبار ستحدد ما اذا كان ستتم معادلة الشهادات ام لا.

إجابة وافية

حضرت الى «الأنباء» اثناء الديوانية ام طلال وهي والدة طالب يدرس بالخارج وعرضت مشكلة ابنها على ميسرة الفلاح واستقبلتها الفلاح برحابة صدر واستمعت لها وقامت بالاتصال بابنها طلال واستمعت الى مشكلته وافادته باجابة وافية لحل المشكلة الخاصة بتجميد بعثته باستراليا وقدمت ام طلال جزيل الشكر والتقدير للفلاح لحسن استقبالها واستماعها وروحها الطيبة.

اعتماد الجامعات الخاصة بمصر

اتصل اثناء الديوانية ممثل الجامعات الخاصة المصرية في دول مجلس التعاون الخليجي حسني كامل وقال للفلاح: اهنئك على منصبك الذي تستحقينه عن جدارة، واضاف: على قدر اهل العزم تاتي العزائم وتاتي على قدر الكرام المكارم، وسأل كامل عن الاعتماد للجامعات الخاصة المصرية الذي توقف منذ فترة طويلة ما عدا 3 جامعات هي الجامعة الأميركية وMSA ومصر الدولية، متمنيا اعادة النظر في اعتماد الجامعات الخاصة المصرية الاخرى بالاضافة الى بعض الجامعات الخاصة الاردنية، فوضحت الفلاح ان مسالة اعتماد الجامعات اصبحت تحت مظلة الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وجودة التعليم الذي ترأسه د.نورية العوضي ونائبها د. مثنى الرفاعي.

الأسس العامة لمعادلة الشهادات العلمية

٭ التحقق من صحة الشهادات والدرجات الأكاديمية ومدى شرعية الوثائق وشرعية المؤسسة المانحة للمؤهل.

٭ كفاية البرنامج الدراسي الذي درس فيه الطالب.

٭ المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية أو الجامعة المانحة للمؤهل ونظام الدراسة.

٭ توافر شروط القبول المتعارف عليها للحصول على درجة علمية معينة.

٭ التأكد من حصول الطالب على قدر من الإشراف العلمي والتدريب على البحث.

٭ مراجعة القرارات الوزارية ذات الصلة.

ثم تقوم إدارة معادلة الشهادات العلمية بتقييم المؤهل والتأكد من مدى مطابقته للمعايير الأكاديمية المحلية من خلال دراسة مختلف النظم الاكاديمية لمختلف الدول والمواءمة بينها وبين النظم المحلية.

وهناك شهادات لا تدخل ضمن اختصاص إدارة معادلة الشهادات العلمية وهي:

ـ شهادات الثانوية العامة وما يعادلها.

ـ الدورات التدريبية والمهنية.

أما أهداف معادلة الشهادة فهي: إكمال الدراسات العليا بناء على شهادة صادرة من جامعات خارج دولة الكويت أو لغرض التعيين في الوظائف العامة أو في القطاع الخاص.

الفرق بين طالب المنحة الدراسية وطالب البعثة

طالب المنحة هو الطالب الذي تم قبوله ضمن خطة المنح الدراسية «السنوية» في الوزارة أو تم ضمه بعد توافر شروط الضم للدراسة وتقوم الوزارة بمتابعة أحواله الدراسية والمعيشية بالإضافة إلى توفير مخصصات مالية إذا كان تخصص الطالب مدرجا في خطة البعثات السنوية. طالب البعثة هو الطالب الذي تم قبوله ضمن خطة البعثات في الوزارة أو تم ضمه بعد توافر شروط الضم للدراسة في الخارج وتقوم بتحمل جميع نفقاته خلال فترة بعثته.

الشروط العامة لطالب البعثة

1- أن يكون كويتي الجنسية.

2- ألا يقل سن المتقدم عن 17 عاما وألا يزيد على 23 عاما.

3- أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها، على ألا تتجاوز صلاحية الشهادة فترة ستة وعشرين شهرا من تاريخ التخرج للطلبة المتقدمين للتنافس على مقاعد خطة البعثات ويشترط للحاصلين على شهادة الثانوية الاجنبية من داخل او خارج الكويت او من احدى الدول العربية تقديم معادلة للشهادة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية في الكويت.

4- ألا تقل النسبة المئوية عن الحد الأدنى المطلوب للقبول في خطة البعثات.

5- تقديم المستندات الرسمية المصدقة من الجهات الرسمية التي توضح التسلسل الدراسي دون انقطاع للمرحلة الثانوية.

6- ألا يكون حاصلا على إجازة جامعية.

7- ألا يكون قد صدر قرار بإيفاده في بعثة دراسية داخلية او خارجية او تم قبوله بمنحة دراسية وانتهت بالفصل.

8- ألا يكون قد حصل على بعثة داخلية او خارجية او منحة دراسية وانسحب منها بعد التحاقه بها.

9- عدم الجمع بين المنحة الدراسية والبعثة الدراسية في آن واحد.

10- يسمح للطالب المنسحب من خطة البعثات (الأصلية ـ الانجليزية) بإعادة التسجيل في خطط بعثات العام الدراسي ذاته إذا لم يتم اتخاذ اجراءات القبول له، وسدد الغرامة المالية المقررة، على ان يتعهد بعدم المطالبة بالمقعد الذي سبق ان انسحب منه.

11- ألا يكون موظفا في اي جهة او مجازا دراسيا او مبعوثا من جهة اخرى، وعليه تزويد الوزارة بما يثبت ذلك.

12- أن يقدم الى الوزارة شهادة الثانوية العامة الأصلية خلال ستين يوما من اعلان نتائج القبول في خطة البعثات وللوزارة الحق في إلغاء البعثة في حال عدم الالتزام بتقديم الشهادة في المدة المقررة.

13- ان يوقع ولي امر الطالب بصفته الولي الشرعي له على التعهد الخاص بالالتزام بأحكام البعثة من الناحية الاكاديمية والمالية اما بالنسبة لمن لديها حضانة فيتوجب حصولها على حكم من المحكمة المختصة بالولاية التعليمية خارج الكويت.

14- ان يلتزم بكل ما تصدره الوزارة من قرارات.

مصير طلبة دلمون

سئلت الفلاح عن مصير طلبة جامعة دلمون البحرينية فردت قائلة: سيتم حل مشكلتهم قريبا عن طريق لجنة تم تشكيلها وسوف تصدر تقريرها خلال الايام المقبلة.

لقطات من اللقاء

٭ على الرغم من تحديد موعد الديوانية من 6 الى 8 مساء الا ان ضيفة «الأنباء» ميسرة الفلاح حرصت على الحضور الى الجريدة مبكرا في تمام الـ 5 مساء قبل الموعد بساعة وجاءت الاتصالات منذ وصولها وحتى الساعة 8 والنصف مساء، ولم تكل الفلاح ولم تمل من الرد على استفسارات القراء وقدمت اجابات شافية وكافية بكل رحابة صدر وحسن تعامل، حيث ردت على 41 اتصالا هاتفيا.

٭ جاءت معظم الاتصالات الهاتفية لتوجيه الشكر والتقدير لميسرة الفلاح بمنصبها الجديد كوكيل مساعد لشؤون المعادلات والبعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي مؤكدين انها أهل لهذا المنصب وتستحقه عن جدارة.

٭قال المتصل خالد التركيت: ارحب بك في جريدة «الأنباء» وكنت سعيدا جدا باستضافتك واحب ان اشيد بقدراتك وامكانياتك وانت من الشخصيات التي سعدنا بانها تبوأت هذا المنصب متمنين ان ينعكس ذلك الامر على مستقبل ابنائنا وبناتنا بالخير.

٭ قالت المتصلة سهام الزامل: ارحب بك يا «ام بدر» واشكرك على اسلوبك الراقي وسعة صدرك وبابك المفتوح دائما للجميع وتستاهلين المنصب ومنها للاعلى.

٭ قال المتصل احمد الراجحي: لم اتصل لشكوى او مشكلة، اتصلت فقط لاشكرك وللامانة فإن الكويت بحاجة لوكلاء وقياديين من نوعيتك، ولن ننسى ابدا عندما وقع علينا ظلم في يوم من الايام وبعد الله عز وجل قمت بمجهود كبير لرفع الظلم، واقول لك الى الامام ونحن جميعا وراءك وما تقصرين يا ام بدر.

٭ تمنى المتصل محمد الصليلي ان يرى ميسرة الفلاح وزيرة للتربية والتعليم العالي كونها تستحق المنصب وعن جدارة.

٭ قال المتصل عادل العدوان: اود ان اشيد بجهودك وبيض الله وجهك ورايتج بيضة، واتمنى ان تكوني رئيسة مجلس الوزراء فالمرأة الكويتية اخت الرجال وبكل صراحة عندما ندخل ادارة تكون مديرتها امراة ناخذ حقنا كاملا دون انتقاص.

التعيقات (1)

  1. يقول محمدمنصورالحساني.:

    انامن اليمن ومعاق حركيا

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0