0 تعليق
927 المشاهدات

حلقة عمل عن مرض التوحد في مستشفى ابن سيناء بسلطنة عمان



[B]
نظم مستشفى ابن سيناء ممثلا بقسم العلاج المهني حلقة عمل عن مرضى التوحد بهدف إعطاء التوعية اللازمة عن طفل التوحد، وكيفية التعامل معه وتطوير بعض الاختبارات، التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد. وتحدث استشاري أول أمراض نفسية بمستشفى ابن سيناء د. ناصر السيباني قائلاً: إن مرض التوحد هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص، وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 1 : 4، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.

وأضاف د. ناصر السيباني: إن مرض التوحد يؤثر على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل، حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي والتفاعل الاجتماعي، وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر دون محاولة التغيير مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير، وفي بعض الحالات قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

يشارك في الحلقة عدد من الأطباء والأخصائيين النفسيين وسوف تناقش العديد من المواضيع المتعلقة بمرض التوحد منها صعوبات القراءة والكتابة المصاحبة مع الطفل التوحدي وأثر التوحد على الآباء وكيفية التعامل مع الوحيديين وكذلك التعامل النفسي مع هذه الفئة.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0