0 تعليق
2157 المشاهدات

د.الخشتي: نمد يدنا لجميع القطاعات الحكومية والاهلية التي تخدم ذوي الإعاقة



الشيخة شيخة العبدالله: تدعو الجهات الحكومية والخاصة بدعم الطاقات الشبابية من ذوي الإعاقة

كتب: لولوة الشيخلي
تصوير : محمد الحريبي & ضحى العبيدلي

تحت رعاية معالي وزيرالصحة الدكتورعلي سعد العبيدي وبحضور كل من الدكتور محمد الخشتي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الأهلية والشيخة شيخة العبدالله الصباح الرئيس الفخري للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين والدكتور طارق الشطي مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة والسيدة عبير البحوه مديرة إدارة تعزيز الصحة ، أقامت وزارة الصحة قسم ادارة تعزيز الصحة احتفالا في يوم المعاق العالمي ، تحت شعار “التنمية المستدامة: عهد التكنولوجيا ” ، من صباح يوم الثلاثاء الموافق٢٣ ديسمبر 2014 ، وفي قاعة الدانة في فندق هوليدي إن الكائن في منطقة السالمية .

وقد عزف النشيد الوطني من قبل الشاب عمر العوضي من الجمعية الكويتية لمتلازمة داون وقد قدم مركز الخرافي لانشطة الاطفال المعاقين باداءه بلغة الإشارة ، ومن ثم ايات من القرآن الكريم تلاها السيد سالم القطان من الجمعية الكويتية لمتلازمة داون .

وكانت البداية بكلمة من راعي الحفل معالي الوزير الصحه الدكتور على سعيد العبيدي أناب عنه الدكتور محمد الخشتي والذي شكر فيها ادارة تعزيز الصحة باحتفالها بيوم المعاق العالمي والذي يصادف ٣ ديسمبر من كل عام من سنة ١٩٩٢ المقر من المنظمة العالمية والذي يهدف لتعزيز حقوق ذوي الاعاقة وادخال التكنولوجيا لما لها دور في تسريع عجلة التنمية البشرية ووفق احصائية المنظمه العالمية للصحة من بنك الدولي عام ٢٠١١ بان اكثر من مليار شخص من ذوي الاعاقة يعيشون في هذا العالم ومنهم ٨٠٪ يقطن في الدول النامية ومنه وضعت اهداف وهي اولوية في تقديم خدمات الصحة وعمل على نظام صحي كامل للعلاج والتاهيل وتطوير الدراسات لاكتشاف المبكر للحالات وتتضمن فحص ماقبل الزواج وتطوير رعاية الاطفال وتحقيق الدمج وتخفيف ساعات العمل لهم ولمن يرعاهم ونحن نمد يدنا لجميع قطاعات الحكومية والاهلية والمؤسسات والمنظمات لتعزيز توعية المجتمع في حقوق ذوي وسنذخر سياساتنا وبرامجنا لخدمة المجتمع بكامل فئاته.

ثم كانت الكلمة للشيخة شيخة الصباح وقد شكرت الحضور المتواجد والذي له بصمه في مجال خدمة ذوي الاعاقة وادارة تعزيز الصحة على هذا الحفل المقام سنويا منهم في مناسبة يوم المعاق العالمي في ابراز ابداعاتهم ، وهي تطالب الجهات الحكومية والأهلية بتبني هذه الطاقات الشبابية ، وقد ذكرت قصة الجرة المكسوره وهي تشتكي للمزارع بانها لاتستطيع توصيل المياه للملك بينما غيرها يصل ممتلئ اليه وبعدما اراها الطريق الذي كانت تحمل منه وكيف ازهر دون عن الطرق الاخرى فقد قام بمواستها هم كذلك ابناءنا من ذوي الاعاقة في كل مكان لهم زهر .

وبكلمة من د. عبير البحوه رحبت بالحضور واكدت على كلمة د. محمد خشتي والشيخة شيخة بانه هذي الفئة تحتاح الرعاية وتوفير الخدمات لها.

وقد تحدث د.طارق الشطي عن دور الهيئة بجانب. الصحي حيث تم تطوير مشروع الميكنة وربط خدماتها بوزارات مختلفة وتحديث نظام الربط الالكتروني واحداث نهضة عامة في جانب معايير التصاميم العامة وتصاميم المباني وتوفير خدمة التامين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية ويدعو كافة الموؤسسات والجهات لتعاون معا ووعد بان الهيئة سوف تدعم الجهات المهتمة بذوي الاعاقة.

وفي كلمه للسيد عبدالعزيز المطيري الممثل الرسمي لبوابة التدريب العالمية واول خريج من ذوي الاعاقة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لبرنامج زمالة القاده الديموقراطية في جامعة سيراكوز شرح مراحل تطور شعار هذه السنه من قبل الامم المتحدة السنوي لحل مشاكل الاجيال القادمة من ذوي الاعاقة فكانت البداية في شهر مايو من سنة ٢٠١٣م وانتهى بهذا المشروع في شهر اكتوبر من نفس السنة لتكون مدينة نيويورك مركز للاعمال، وعن التكنولوجيا فقد شرح عن التكنولوجيا المساعدة حيث تم انشاء مراكز ابحاث عالمية وتدعم الباحثين والعلماء فيها لمساواة الافراد ذوي الاعاقة بغيرهم وادعوا ايضا اخواني من ذوي الاعاقة بان هم من احق من يطالب بحقوقهم فهم يعلمون جيدا مايحتاجونه من متطلبات .

وتضمن الحفل على أغنية وطنية بعنوان ( حامي الدستور) بلغة الإشارة قدمت من طالبات الخرافي لأنشطة أطفال المعاقين ، ثم أوبريت بعنوان (حب الوطن ) قدم من طلاب وطالبات مؤسسة التاهيل والإرشاد ، ثم فقرة التكريم تلاها إفتتاح المعرض التوعوي الشامل مع ورش عمل حية يقدمها ذوي الاعاقة ٠

التكريم :
كرمت ادارة تعزيز الصحة كل من الحضور والجهات المشاركة في الحفل والمعرض وهم :
_ راعي الحفل معالي وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي .
_ السيد الفاضل وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الاهلية د. محمد الخشتي .
_ الرئيس الفخري للنادي المعاقين الكويتي الشيخة شيخة العبدالله الصباح .
_ مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه.
_ مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة طارق الشطي .
_ السيد عبدالعزيز المطيري .
_ السيدة إلهام الفارس نائب جريدة الامل الالكترونية التطوعية .
_ د. مساعد صالح الكوت من جريدة الأمل الالكترونية التطوعية .
_ مركز الخرافي لانشطة الاطفال المعاقين .
_ المركز الكويتي لمتلازمة الداون.
_ مؤسسة التأهيل والارشاد .
_ فريق رحلة الأمل.
_شركة أبوت .
_ الاستاذه حنان الفهد مقدمة الحفل بلغة الاشارة .
_عريفة الحفل أ. إيمان غازي الخالدي.
_ عدد من الطلاب والطالبات المتميزين في مجال التكنولوجيا .
_طلاب وطالبات فقرة الاوبريت .
_ طلاب وطالبات فقرة الاغنية الوطنية .

وقد شاركت جهات مختلفة في معرض الحفل وقد كانت:
_ ادارة تعزيز الصحة .
_ الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة .
_ جريدة الامل الالكترونية التطوعية .
_ جمعية اولياء امور المعاقين الكويتية.
_ المركز الكويتي لمتلازمة داون (ورش حية).
_ مركز الخرافي لانشطة المعاقين (ورش حية).
_ الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين.
_جمعية المكفوفين الكويتية.
_ الجمعية الكويتية للدسلكسيا .
_ ادارة رعاية المعاقين ( ورس حية ) .
_قسم الداون في مدرسة خالد بن الوليد(ورش حية).
_ مؤسسة التأهيل والارشاد ( ورش حية ).
_ ادارة خدمات العلاج الطبيعي .
_بوابة التدريب العالمية .
_ صحة الفم والأسنان.
_ مركز تقويم وتعليم الطفل .
_ مركز 21 .
_ شركة أبوت.
_ شركة كريستال ميديا .

وفي الختام وزعت هدايا رمزية للحضور وتم افتتاح البوفيه المقام لهذا الاحتفال.

IMG_1624IMG_1625

IMG_1626IMG_1627

IMG_1629IMG_1653

IMG_1630IMG_1632

IMG_1631IMG_1622

 

IMG_1633IMG_1649

IMG_1634IMG_1636

IMG_1637IMG_1638

IMG_1640IMG_1641

IMG_1643IMG_1648

IMG_1642IMG_1644

IMG_1645IMG_1646
IMG_1628IMG_1651

 

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3607 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3945 0
خالد العرافة
2017/07/05 4527 0