0 تعليق
728 المشاهدات

بروتوكولان لحل قضايا مجهولي الوالدين والمسنين في المستشفيات بين «الشؤون» و«الصحة»



مطر المطيري: من حقنا رفع قضية على ذوي المسن لاجبارهم على رعايته

 

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تشكيل لجنة للبدء في نقل تبعية المركز الطبي التاهيلي التابع لها الى وزارة الصحة بعد الانتهاء من اعمال حصر المباني وحصر اعداد العاملين اضافة الى توقيع بروتوكلين للتعاون مع وزارة الصحة.
وقال وكيل وزارة الشؤون الدكتور مطر المطيري في تصريح للصحافيين امس ان الاعلان عن تشكل اللجنة جاء خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارتي الشؤون والصحة والتي تم تشكيلها بتوجيهات من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح بهدف بحث القضايا المشتركة بين الوزارتين.

تعاون

واوضح الدكتور المطيري ان اللجنة عقدت اجتماعا موسعا الخميس الماضي تناول العديد من القضايا التي اتسم اغلبها بالجوانب الانسانية لحل اي مشاكل ان وجدت منها قضية الابناء مجهولي الوالدين حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين بشان هذه القضية الانسانية للعمل على حل مشكلاتهم في المستشفيات، واشار الى ان البروتوكول يحتوي على عدة نقاط منها ان وزارة الشؤون تتولى دراسة الحالات وتشخيصها وعزلها لمدة اسبوعين لحين توقيع الكشف الطبي عليها قبل تسلمها من وزارة الصحة حيث يتم خلال تلك الفترة اتخاذ كافة الاجراءات ومنها القانونية.
وكشف ان الاجتماع شهد توقيع بروتوكول تعاون ثان بين الجانبين يتعلق بالمسنين حيث يتسنى لوزارة الشؤون بموجبه معرفة اعداد المسنين في المستشفيات الحكومية وبحث حالاتهم والوقوف على اسباب عدم تسلمهم من ذويهم.
ولفت الى ان الاجتماع ناقش قضية المركز الطبي التاهيلي التابع لوزارة الشؤون حيث تم تشكيل لجنة للبدء في نقل تبعية المركز الطبي الى وزارة الصحة بعد الانتهاء من اعمال حصر المباني وحصر اعداد العاملين فيه ليتم نقل تبعيته الى وزارة الصحة.
واشار الى ان القانون يتيح لوزارة الشؤون ان ترفع قضية على ذوي المسن لاجبارهم على رعايته واتخاذ اجراءات منها وقف المساعدة التي يستفيد منها ذوو المسن من دون وجه حق كما تم خلال الاجتماع تسليم مسؤولي وزارة الصحة نسخة من قانون المسنين للدراسة والافادة عن اي مقترحات.
وكانت اللجنة المشتركة بين وزارتي الشؤون والصحة قد عقدت اجتماعا الخميس برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور مطر المطيري وبحضور وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي وعدد من قيادي الوزارتين بهدف بحث القضايا المشتركة وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين الجانبين بشان العديد من القضايا الانسانية.
وحضر الاجتماع كل من الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الشؤون الدكتور زكي السليمي والوكيلة المساعدة للرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا والوكيلة المساعدة في وزارة الصحة لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان والوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الصحة الدكتور محمود عبدالهادي ونائبة رئيس اللجنة العليا لحقوق الطفل في وزارة الصحة الدكتورة منى الخواري.

 

 

المصدر : جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3938 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0