0 تعليق
458 المشاهدات

شيخة العبدالله: الكويت تحرص على تقديم أفضل الخدمات لأبنائها المعاقين



[B]أكدت الرئيس الفخري للنادي الكويتي للمعاقين الشيخة شيخة العبدالله التزام الكويت بتقديم جميع المستلزمات المطلوبة لأبنائنا من ذوي الإعاقة، مبينة انهم تميزوا في جميع مجالات الحياة ويمتلكون طاقات إبداعية تحتاج إليها البلاد أكثر من الأصحاء.

وأعربت عن سعادتها بتواجدها في المشروع الكويتي لذوي الاحتياجات الخاصة السادس «نحن لها» و مبينة ان مثل هذه المشاريع تهتم بأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، مثمنة دور العطاء الذي يقومون به من أجل إظهار قدرتهم على الإنجاز والمساهمة في إعمار البلد. وطالبت الشيخة شيخة بضرورة إعطاء الفرصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لإظهار ما يمتلكون من خبرات وإبداعات كذلك شددت على دمجهم مع الأصحاء لتبادل الخبرات فيما بينهم.

من جانبها، أكدت مديرة العلاقات العامة في وزارة التعليم العالي سامية الرميح ان وزارة التعليم توفر جميع الخدمات التعليمية لخريجي الثانوية العامة من أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة وابتعاثهم الى الخارج للحصول على أعلى الشهادات كما توفر لهم كل التسهيلات للدراسة في الكويت.

من جانبه، تحدث رئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية د.حمد العجمي عن اتجاهات العاملين التربويين نحو دمج المعاقين في مدارس التعليم العام، مبينا انه تم بدء عملية الدمج بين المعاقين والأصحاء في عام 1943 و1944 وفي عام 1956 تم دمجهم ذهنيا في التعليم الديني.

وأضاف ان عام 1995 تم قبول بطيئي التعلم في التعليم، موضحا انه الى الآن لا توجد رؤية واضحة من قبل مسؤولي التعليم حول عملية الدمج في التربية.

وأشار العجمي الى ان الكويت توجت في اعتماد قانون خاص للمعاقين، والذي تنص مادته العاشرة على الحكومة ان تتخذ كافة التدابير الخاصة لدمج الأشخاص من ذوي الإعاقة في كافة المراحل التعليمية مع الأصحاء، ولكن الحكومة لم تتخذ بهذا القانون.

من جانبه، أوضح مدير المشروع الكويتي لذوي الاحتياجات الخاصة ملاك صبحي ان المشروع لهذا العام يضم جهات مشاركة من أجل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مبينا ان المشروع يقام للسنة السادسة على التوالي، موضحا ان المشروع هذا العام جاء بعنوان «أهمية الدمج في حياة المعاق»

بدوره، تمنى الطالب متعب الفضلي من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة دمج المعاقين مع الأصحاء، مؤكدا ان لديهم قدرة هائلة في المشاركة والتطوير في بناء الوطن، متمنيا من المؤسسات الأخرى دمجهم مع الأصحاء، متوجها بالشكر لجميع الجهات المشاركة في هذا المشروع الذي يهتم بخدمة المعاقين.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3603 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3942 0
خالد العرافة
2017/07/05 4525 0