0 تعليق
563 المشاهدات

يعاني إعاقة خفيفة و«الوزارة» طلبت دمجه في الدراسة العادية طالب مواطن لا يجد مقعداً في مدارس دبي



[B]
رفضت مدارس في دبي تسجيل طفل مواطن يعاني إعاقة جسدية خفيفة، على الرغم من محاولات متواصلة من أهل الطفل إلحاقه بأي مدرسة في الإمارة، علماً أن وزارة التربية والتعليم طلبت دمجه في المدارس العادية.

وجاء رفض تسجيل الطالب علي راشد سيف البدواوي، على الرغم من توجيه مدير عام وزارة التربية والتعليم، علي ميحد السويدي، ووحدة الخدمات الإدارية كتاباً رسمياً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم الخدمات المناسبة للطفل، حسب القرار الوزاري 211 لسنة ،2010 إلا أن كل هذه الجهود لم تُجدِ نفعاً في إلحاق الطفل بالدراسة حتى الآن.

ويعاني الطفل إعاقة خفيفة تؤهله للدمج في مدارس الدولة، وفقاً لمسؤولي وزارة التربية وشهادات طبية، غير أن المدرسة التي درس فيها لعام ونصف العام رفضت عودته إليها، وفقاً لرواية والد الطفل.

وقال راشد سيف البدواوي (والد الطفل) : إن طفله علي كان يعاني إعاقة من تشوّه خلقي في الوجه، وشلل دماغي نصفي، وسافر إلى تايلاند في رحلة علاج استمرت عامين، وتعافى من الشلل الدماغي، واستعاد شكل وجهه الطبيعي، بعد إجراء 14 عملية جراحية، وبات يعاني إعاقة حركية بسيطة في اليد اليمنى والساق اليمنى.

وأضاف أنه عندما حاول إلحاقه بمدرسته المقيّد بها تجاهلت المدرسة كتاب وزارة التربية، ممثلة في مديرها العام ومديرة إدارة التربية الخاصة، ورفضت إدارة المدرسة استقباله، ولم تفلح محاولات تسجيله في مدرسة القيم النموذجية القريبة من المنزل، ولديها خدمة جيدة لنقل الطلبة.

وأشار إلى أنه يسعى منذ بداية العام الدراسي إلى إيجاد مقعد للطفل في مدارس دبي دون جدوى، مستغرباً عدم اكتراث المدارس بحالة الطفل الإنسانية.

وجاء في كتاب مدير عام وزارة التربية والتعليم، علي ميحد السويدي، أنه «إيماناً منا بضرورة دمج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية حسب القرار الوزاري 211 لسنة 2010 لدمج هذه الشريحة في المدارس النموذجية، وبعد الاطلاع على اقتراح جهة الاختصاص في الوزارة، فإننا نوصي باتخاذ اللازم لتقديم الخدمات المناسبة للطالب علي راشد سيف البدواوي».

كما وجهت إدارة التربية الخاصة في الوزارة، كتاباً جاء فيه أنه «بناءً على زيارة والد الطالب علي راشد البدواوي، وهو من ذوي الإعاقة، وحيث إن مستواه جيد، نوصي بإلحاق الطالب بـ(مدرسة أبوحنيفة) وتوفير مرافق في الحافلة، وأن يتم تحويله إلى مدرسة القيم النموذجية، إذ إنها الأقرب إلى منزله».

وبموجب القرار الوزاري رقم 211 لسنة 2010 فإنه يمكن للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة أن يتم دمجهم في المدارس النموذجية.

إلى ذلك، أكدت مديرة إدارة التربية الخاصة في وزارة التربية، نورة المري، أن من حق المعاقين الدمج في المدارس النموذجية وفقاً للقرار الوزاري، مبينةً أن الوزارة بدأت تطبيق القرار على مراحل للتخلص من إشكالية رفض المدارس النموذجية تسجيل طلبة يقل مجموعهم النهائي عن 70٪، على أن تدمج الوزارة ذوي الإعاقة في المدارس، في حال رغبتهم، بمجموع 50٪ مرحلة أولى.

ولفتت إلى أن فكرة الدمج غير واضحة بالنسبة للمدارس، خصوصاً التي لم تبدأ تطبيق القرار، مؤكدة أن الوزارة عمّمت القرار على المدارس منذ شهر أبريل ،2010 كما خاطبت شعبة القيد والقبول لتسجيل الطالب البدواوي.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3556 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3872 0
خالد العرافة
2017/07/05 4480 0