0 تعليق
601 المشاهدات

شركات هوليوودية متهمة التمييز ضد الصم



تقدمت مجموعات مدافعة عن الصم والبكم في الولايات المتحدة بدعوى اتهمت فيها شركات انتاج كبرى في هوليوود بينها «ديزني» و»باراماونت» و»سوني»، بالتمييز ضد ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتأخذ هذه الدعوى وعنوناها «كلاس اكشن» رفعت هذا الاسبوع امام محكمة في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)، على ثماني شركات كبرى في الانتاج السينمائي والتلفزيوني تسويقها عددا من الافلام او المسلسلات على انها تحمل ترجمة خاصة بلغة الصم والبكم لكن مع اغفال نقل كلمات الاغاني الواردة فيها بهذه اللغة.
وتعذر الاتصال بأي من هذه الشركات المعنية بالدعوى على الفور.
ومن بين الانتاجات التي اتت الدعوى على ذكرها افلام معروفة بينها «ذي غادفاذر» (1972) و»افنجيرز» (2012) و»منيينز» (2015) ومسلسلات لاقت نجاحا كبيرا عبر خدمة «نتفليكس» بينها «اورانج ايز ذي نيو بلاك» و»هاوس اوف كاردز».
وقالت رئيسة جمعية الكسندر غراهام بل للصم والبكم ميريديث شوغر، وهي احدى الجمعيات المشتكية، إن :»التفسيرات والترجمات المرفقة مع الصور تمثل بالنسبة للاشخاص الصم، او اولئك الذين يعانون ضعفا في السمع امرا ضروريا للفهم خلال مشاهدة فيلم او حلقة تلفزيونية».
اضافت :»اذا ما كان جزء من العرض غير مرفق بأي تفسير او ترجمة، لا يمكن لهؤلاء الاشخاص متابعة ما يقال، وبالتالي لا يستطيعون الاستفادة من الثقافة الشعبية بالطريقة نفسها كالاشخاص الذين لا يعانون مشكلات سمعية».
وتطالب الجهات المشتكية بارغام شركات الانتاج المعنية على طرح اقراص «دي في دي» في الاسواق تتضمن الاعمال مترجمة بالكامل فضلا عن دفع تعويض من دون ذكر تفاصيل اضافية.

 

المصدر : جريدة السياسة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0