1 تعليق
1144 المشاهدات

إستراتيجية مهنية تضمن نجاح «الدمج»



الدمج في التعليم هو أسلوب حديث في تقديم الخدمات التعليمية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المراحل التعليمية المختلفة.

وحول هذا الأمر أصدرت د.زينب الحساوي كتابا يتناول كيفية ضمان نجاح عملية الدمج، تحت عنوان «إستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج بالكويت في ضوء معايير الجودة»، حيث انطلقت من أسس علمية وتربوية لتحقيق هذا الهدف، لاسيما ان مفهوم الدمج يركز على إلحاق ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول الدراسية العادية ومتابعة تعليمهم العام في الظروف المدرسية نفسها التي يعيشها أقرانهم العاديون مع تزويدهم بالخدمات التعليمية والاجتماعية التي يحتاجون إليها في المدرسة العامة.

وذكرت د.الحساوي ان نظام الدمج في التعليم من أكثر الأنظمة مرونة في تعديل المناهج الدراسية والبيئة الصفية والمدرسية لما يتناسب وإمكانيات كل فئة من فئات الإعاقات المختلفة. ولا بد من الأخذ بخطة مقترحة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على التعليم في بيئة تربوية طبيعية، تسمح بمشاركة هؤلاء الطلبة في العملية التربوية في مدارس التعليم العام، وإتاحة الفرصة لهم لقضاء أي وقت من اليوم الدراسي مع الطلبة العاديين، وكذلك إتاحة الفرصة لذوي الإعاقات البسيطة في الدمج في الصفوف العادية، والإبقاء على بعض حالات الإعاقات الشديدة في مدارس التربية الخاصة، التي تحول دون تلبية حاجاتهم في البرامج التربوية العادية.

وتعتمد مقومات نجاح الدمج في التعليم العام على وجود كفاءات فنية وإدارية مدربة وفق معايير تضمن جودة التطبيق لكي يكونوا قادرين على إحداث وإدارة التغير، وهذا التغير يحتاج إلى التنمية المهنية المستمرة وفق المتغيرات في النتائج التي يتم الحصول عليها عاما بعد عام إلى أن يتم الانتشار والتعميم بين جميع مدارس التعليم العام، وكما هو معروف أن الموجه الحقيقي في إدارة النظام هو مدير المدرسة الذي يقوم بالمهام الإدارية الجليلة، حيث يعتبر هو السراج والدليل لجميع العاملين، مما ينبغي الاهتمام به والقيام على توفير البرامج الموجهة لتطوير أدائه.

ويتناول هذا الكتاب الوضع الراهن للتنمية المهنية لمديري مدارس الدمج في التعليم العام، وواقع التجربة الكويتية في تنفيذ برامج التنمية المهنية وما آلت إليه، كما يكشف عن بعض جوانب القصور والقوة في التجربة الكويتية وتقديم تلك الملاحظات لعلها تكون الهادي للمستقبل الذي تتطلع إليه المؤلفة من خلال الاستراتيجية المقترحة، وذلك من خلال تقويم التجربة الكويتية.

وتمنت د.زينب الحساوي ان يقدم إصدارها الدعم للقائمين على دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام.

 

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 

 

 

المصدر : جريدة الانباء

التعيقات (1)

  1. يقول غير معروف:

    السلام عليكم :
    ارجو التكرم بكيفيه تنزيل الكتاب .
    ولكم جزيل الشكر والعرفان

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3929 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0