0 تعليق
333 المشاهدات

الصبيح: لم يتم الاعتداء بالضرب على أحد أبناء دور الرعاية



 

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الـدولة لشؤون التخطيط والتنميـة هند الصبيح انه لـم يتـم الاعـتداء بالضرب علـى أحـد أبنــاء دور الرعاية الاجتمـاعية وذلك من واقع التحقيقات والأدلة.

وقالت الصبيح ردا على سـؤال للنائب عبدالله المعيوف والذي حصلت «الأنبـاء» علـى نسخة منه حـيث طلـب المـعيوف إفـادته عـن حـادثة تعـرض أحد أبناء دور الرعاية الاجتمـاعية للاعتداء بالضرب من قبـل عـدد من مشرفـي دور الرعايـة الاجتماعيـة، وبعض الموضـوعـات الأخـرى الـواردة بذات السؤال:

نـود الاحـاطة بأن الوزارة أصـدرت قـرارهـا الإداري رقم (1600/أ) لسنة 2016 بتشكيل لجنة للتحقيق في واقعة ضرب أحد أبناء دور الرعاية الطفل (أ.ب.) والمشرفين هما (ع.س. ور.ق.).

وتتمـثل الواقعة في أن الابن المذكور قام بمحاولة أخذ علبة سجائر، وأثناء قيام المشرف بمنعه من هذا التصرف، قام الابن بالتلفظ عليه بألفاظ سيئة وبالصراخ في وجه المشرف وتهديده.

وبناء على هذا التصرف طلب المشرف من الابن وقف هذا التصرف، الأمر الذي أدى إلى تدخل المشرفين المتواجدين لفض المشكلة وتهدئة الموقف..

ولم يتم الاعتداء على الابن المذكور من قبل أي من المشرفين او قيامهم بشق قميص الابن او التسبب له بكدمات كما يدعي، ونرفق لكم صورة من قرار تشكيل اللجنة يتضمن اسماء اعضائها.

حالة غير مستقرة

وزادت بقولها ونود التنويه بأن الابن المذكور من الحالات غير المستقرة، حيث سبق له أن قام بتهديد بعض المشرفين السابقين بسكين، وقام بالاعتداء على أحد سائقي بيت الضيافة بالضرب وحرق جزء من شعره، كما قام بطعن أحد زملائه بالمدرسة وتم فصله من المدرسة أكثر من مرة، وتم ايداعه ببيت ضيافة الاحداث عام 2014.

نيابة الاحداث

أما بخصوص تحويل الابن المذكور إلى نيابة الأحداث، فلم يتم الى الآن، هـذا ونود التنويه بـأن الطفـل هـو مـن قـام بالاتصـال على عمليات وزارة الـداخلية وسجل قضية برقم (865/2016) مخفر شرطة السالمية، ومازالت رهن التحقيق.

وأضافت كما نود الاحاطة بأن الوزارة قد شكلت لجنة تحقيق داخلية فيما يتعلق بالسؤال عن تطبيق عقوبة على المشرفين ورفعت تقريرها إلى الشؤون القانونية بالوزارة ومازالت قيد التحقيق.

تطبيق القانون

كما نود التنويه بأن الوزارة تقوم بتطبيق أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، أما فيما يتعلق بالمادتين (91، 94) من القانون المذكور فإن الجهة المعنية بتطبيقها هي المحكمة المختصة وكان المعيوف وجه سؤالا هذا نصه:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 ـ أسماء المشرفين واسم الطفل المعتدى عليه وتفاصيل الحادثة، وهل تم تشكيل لجنة تحقيق بخصوص هذه الحادثة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة ضوئية من محضر وتقرير اللجنة وأسماء أعضاء اللجنة.

2 ـ هل تم توجيه كتاب طلب تحويل الطفل إلى نيابة الأحداث؟ وما الاسباب التي دعت لذلك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من هذا الكتاب.

3 ـ هل تم تطبيق أي عقوبات تأديبية على المشرفين المعتدين بالضرب على الطفل؟

4 ـ هل طبقت الوزارة القـانـون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حماية حقوق الطفل؟

إذا كـانت الإجـابة بالايجـاب، فهـل تـم تطبيـق المـادة 91 والمـادة 94 مـن هـذا القـانون فـي هـذه الحـادثة؟

يرجـى تزويدي بكـافـة المستندات الـتي تدعم الاجابة.

 

 

المصدر : سامح عبدالحفيظ \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0