0 تعليق
470 المشاهدات

الوزان: تسخير جميع الإمكانات لتعليم الطفل وتمكينه في المجتمع



افتتحت الملتقى الرابع للطفولة نيابة عن الأثري

أكدت الأمين العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بالانابة نادية الوزان حرص وزارة التربية على رعاية الطفل ووضعه في أعلى سلم أولوياتها واستراتيجيتها، مبينة ان جميع مؤسسات الدولة الاهلية والحكومية تعمل جاهدة على تنفيذ سياسة الدولة في اهتمامها بالطفل.
واشارت الوزان خلال افتتاحها امس الملتقى الرابع للطفولة «رعاية وتطلعات» بعنوان «الطفل اولا» نيابة عن وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري الى ان مؤسسات الدولة تولي اهتماماً خاصاً في مجال تربية الأطفال ذوي الاعاقة منذ نعومة اظفارهم من خلال التشجيع على البحث العلمي التربوي لخدمة تلك الفئة، ومنها جائزة المغفور له باذن الله الشيخ جابر الأحمد الصباح الخاصة بالتمكين الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة وذلك للوصول الى برامج يمكن من خلالها كسب هؤلاء الاطفال الثقة والدعم ليتمكنوا من الاندماج في هذا المجتمع.
وبينت أن الطفل هو الاجدر بالاستثمار وعليه يجب تسخير جميع الامكانات في تعليمه وتدريبه لضمان حمايته وحريته كي يكون عنصرا فاعلا ومحورا رئيسا للتنمية.
من جهتها لفتت مديرة المركز الاقليمي للطفولة والامومة الدكتورة سعاد السويدان الى أن الملتقى يسعى لتقديم رؤية واضحة لرعاية الطفل وتربيته، مشيرة الى اهمية التعاون المتكامل وتوحيد الجهود المبذولة للوصول الى رؤية شاملة وتصورات حتمية وسياسات واضحة واستراتيجيات فعالة توفر بيئة معرفية ثرية لتربية الطفل ومساعدته في بناء قدراته واكتساب مهارات وتحسينها.
وذكرت ان الملتقى يهدف الى دمج الطفل في مراحله الاولى ووضع اهم القضايا المتعلقة بالطفولة والأمومة على سلم الأولويات خصوصا ان سنوات الطفل الاولى تشكل اللبنة الاولى في تشكيل شخصيته وسلوكياته، منوهة بان الملتقى جاء انطلاقا من رؤية وزارة التربية في تنمية مهارات الطفل الذاتية والسلوكية، وتحسين نوعية الاسرة الكويتية والمساهمة في بناء العقلية العلمية القادرة على التخطيط والعمل المثمر والتنمية المستمرة.
وشددت السويدان على ضرورة التعرف على الاستراتيجيات والدراسات التي تسهم في حماية الطفل من الاثار السلبية المترتبة على ادمانه التكنولوجيا الحديثة.
وتناول الملتقى عدة محاور أهمها تبادل الخبرات والتجارب المحلية الاقليمية في تربية الطفل وصحته وتغذيته، الى جانب احدث الاستراتيجيات والنظريات التي لها دور هادف في تربية الطفل، والاعداد التنموي والمهني لمعلمات رياض الاطفال ومدى تحقيق الاهداف المرجوة منه وتأثيرها على ارتقاء تربية الطفل، والبحث عن مواطن الاستثمار في الطفولة والبرامج الهادفة والداعمة لثقة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم رؤية مستقبلية مبتكرة ذات جودة عالية للاطفال في الكويت.
كما تضمن الملتقى محور الآثار السلبية المترتبة على استخدام الطفل للتكنولوجيا الحديثة وكيفية استغلال تكنولوجيا التعليم في حياة الطفل بشكل ايجابي، والوقوف على الازمات والصراعات الحالية ومدى تأثر الطفل بها نفسيا واجتماعيا.

المصدر : غادة فرحات \ جريدة النهار

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0