0 تعليق
547 المشاهدات

أبل : 1750 ملفاً لذوي الإعاقة تنجزها اللجان الطبية في مايو



نائب مدير عام قطاع الخدمات الطبية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أكدت اعتماد معايير دولية لتقييم الإعاقة

1750ملفا لذوي الإعاقة على قوائم الانتظار للحصول على الخدمات الطبية، ورغم ضخامة العدد الا انه من المتوقع ان تنتهي اللجان الطبية من النظر في تلك الملفات ودراسة حالات مقدميها خلال شهري ابريل ومايو المقبلين، ذلك اضافة الى التوسع في خدمات اللجان الطبية عبر مضاعفة اعداد اللجان المنعقدة اسبوعيا للقضاء على ظاهرة انتظار المراجعين من ذوي الاعاقة. ذلك ما اعلنت عنه نائب المدير العام لقطاع الخدمات الطبية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د.نادية أبل، موضحة خلال ردها على قراء «الأنباء» ان المجموع العام لحالات الاعاقة المسجلة في الهيئة بلغ 50.354 حالة منها 10772 إعاقة بسيطة، 15615 إعاقة متوسطة و23967 إعاقة شديدة، موزعة على كل انواع الاعاقات وهي 14536 ذهنية، 18615 حركية، 6434 جسدية، 4230 سمعية، 2419 تطوري و4754 تعليمية. وبكل رحابة صدر، أكدت أبل في ردودها على القراء لمدة زادت عن الساعتين علما ان الوقت المحدد خلال لقائها مع «ألو الأنباء» كان ساعة واحدة فقط، ان اللجان الطبية تعمل بوتيرة عالية للانتهاء من اي تأخير، كاشفة عن أن افتتاح الصالة الثانية الخاصة بالمعاقين خفف الكثير من الضغط، كما ان لدى الهيئة خطة للتوسع بالخدمات التأهيلية للمعاقين والعمل على فتح مركز طبي متكامل الخدمات في مكان واحد. واشارت الى انه مع بداية شهر ابريل المقبل سيتم انتقال كل خدمات المعاقين من ادارة رعاية المعاقين ومركز التأهيل الطبي الى الهيئة، ليصبح القطاع الذي كان يضم كلا من إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية وإدارة الخدمات الطبية، بالاضافة الى ادارة المركز الطبي التأهيلي ومركز رعاية المعاقين الى جانب مركز التدخل المبكر للاطفال المعاقين الذي يتبع حاليا ادارة رعاية المعاقين، فإلى تفاصيل اللقاء:

سليمان صالح: لدي تنفيذ حكم استئناف نهائي بإعاقة سمعية متوسطة، ولكن أحد القانونيين بالهيئة رفض النظر إلى الحكم؟

٭ هذا الكلام غير مقبول فإذا كان هناك حكم من المحكمة وجب التنفيذ، ولكن لا بد في البداية أن نرى الحكم وهل هو حكم يلزم الهيئة أم لا؟ حتى نقوم باستخراج شهادة إعاقة بالحكم. والإعاقة السمعية المتوسطة والشديدة وفق قانون الإعاقة يتم فحص الحالة من قبل أطباء مختصين في الأنف والأذن والحنجرة، وفني متخصص في السماعات الطبية، وفي ذلك الوقت يحق أن تصرف لك السماعة.

التصلب العصبي

محمد العلي: ماذا عن تصنيف مرض ms من حيث نوع الإعاقة ودرجتها؟

٭ يتم تصنيف تلك الحالات وفقا لدرجة الإعاقة، فحالات التصلب العصبي تختلف باختلاف درجتها، وهناك مرضى يمارسون حياتهم بصورة طبيعية بحيث يتحكم العلاج في المرض بصورة كبيرة، وهناك حالات أخرى من المرض تلزم المريض بأن يكون مقعدا. ومن الطبيعي أن يختلف المريض الذي يمارس حياته بصورة طبيعية تماما عن المريض المقعد، كما أنه هناك بين تلك الحالتين درجات، حيث ان الطبيب المتخصص بالأعصاب هو من يقيم الحالة لتوضيح درجة المرض.

المكلف بالرعاية

أم علي: بشأن المكلف بالرعاية.. إذا أرادت زوجة المعاق التنازل لأحد الأبناء.. فما الإجراءات المتبعة في تلك الحالة؟ خاصة أنه في بعض الأحيان تكون هناك أمور أسرية خاصة تستدعي الرعاية وفق رغبة المعاق نفسه؟

٭ في البداية، الزوجة تكون مكلفة برعاية الزوج، وفي حالة رغبة الأسرة في أن يكون أحد الأبناء هو المكلف برعاية المعاق لا بد أن يكون هناك كتاب موجه للهيئة يفيد بأن الزوجة غير قادرة على الرعاية لوجود سبب طبي يمنعها، وفي حالة وجود هذا السبب فلا بد أن تتنازل إلى الابن بالإضافة إلى تنازل أشقاء المريض إلى هذا الابن. وفي حالة رغبة المعاق نفسه، يستلزم الأمر وجود حكم محكمة كون الهيئة لا تستطيع أن تنفذ ذلك القرار بصور عشوائية.

التظلم على التقرير

عدنان العطار: أجريت لوالدي عملية خاصة بسرطان الفم، وأصبحت تغذيته من خلال أنبوب في المعدة فلا يستطيع تناول الطعام من الفم، كما أنه لا يستطيع المشي بصورة طبيعية.. وتقدمنا إلى الهيئة بطلب لجنة طبية، ولكن تم رفض الطلب؟

٭ في حال حصولك على قرار اللجنة بالرفض بامكانك أن تتقدم على لجنة التظلمات بعد حصولك على تقرير جديد من الطبيب المعالج في المستشفى الحكومي بحالة الوالد الصحية، حتى يقوم الأطباء بإعادة النظر في الموضوع مرة أخرى.

المعايير المعتمدة

أبو خالد: ما المعايير التي تعتمد عليها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في تحديد نوع الإعاقة ودرجتها؟ خاصة انه هناك حالات يتم تحديدها كإعاقة ثم يتم بعد ذلك تغييرها أو رفضها؟

٭ المعايير التي تعتمدها الهيئة هي معايير تم وضعها منذ عام 2011 ولم تتغير منذ ذلك الوقت، وهي معايير دولية من قبل منظمة الصحة العالمية، لكن في بعض الأحيان لا تكون الحسبة من خلال (1+1=2)، وعلينا أن نقيم كل حالة على حدة، فهناك أمور اجتماعية وبيئية مؤثرة لا بد أن يتم أخذها بعين الاعتبار، ولكن من الأساس معايير التقييم هي معايير عالمية.

تحديث البيانات

لماذا أصبحت الهيئة ترتدي قبعة المفتش الجنائي.. وهو ما ينعكس على الصورة العامة للهيئة والتي تشير إلى أن المعاق مدعٍ حتى تثبت إعاقته؟

٭ البعض يدرك الموضوع بصورة خاطئة، خاصة أن مراجعة الحالات أمر طبيعي وليس بالغريب او المستحدث، فقانون ذوي الإعاقة ينص على ضرورة المتابعة الدورية للحالات كل 3 سنوات لإعادة تقييم الحالة، ووضع الملاحظات والمعلومات لتحديد شدة أو مدى التحسن أو التدهور في الحالة خلال السنوات السابقة وبناء عليه تصرف الامتيازات، وهو أمر معروف لدى الجميع وتسير عليه الهيئة منذ سنوات طويلة.هل هناك توجه لإلغاء الإعاقات الجسدية وعدم اعتمادها كإعاقة؟

٭ هذا الأمر ليس صحيحا اطلاقا لأنه يتم اصدار شهادات جديدة للإعاقات الجسدية وهذا الموضوع عارٍ عن الصح جملة وتفصيلا ونتمنى من ابنائنا واخواننا المعاقين عدم الاخذ بالاشاعات.هل هناك توجه لإلغاء الإعاقات المتوسطة أو الحد منها وإضافتها للإعاقات الضعيفة؟

٭ اللجان الطبية المتخصصة هي التي تنظر في حالات الاعاقة ومستوى الاعاقة ودرجتها وفق معايير دولية معتمدة، وتضم اطباء ومتخصصين ومعالجين نفسيين واجتماعيين وفنيين وهي من تحدد نوع الاعاقة ودرجتها وبالتالي لا يمكن ان يكون هناك توجه لإلغاء الإعاقة المتوسطة، فالحالات التي يتم وضعها محددة وفق معايير دولية وهي: «لا توجد إعاقة – إعاقة بسيطة – إعاقة متوسطة – إعاقة شديدة) ويتم تحديد تلك الدرجات بناء على التقييم.

تلف الأعصاب

نايف المحميد: هل تلف الأعصاب يعد من الإعاقات المعترف بها في الهيئة؟

٭ يتوقف ذلك الأمر على نوع المرض، والمضاعفات الناتجة عنه ومدى تأثيرها على صحة المريض، ليتم وضع درجة الإعاقة وشدتها بناء على الحالة نفسها. سيف الشمري: هناك ضغط كبير على شباك الانتظار للحصول على أرقام وفي بعض الأحيان لا نحصل على رقم لإنجاز المعاملات؟

٭ في الوقت الحالي ومنذ اسبوع بالتحديد تم افتتاح صالة أخرى جديدة لذوي الإعاقة، مما يسهم في تخفيف المعاناة وتراجع أعداد المراجعين. أم محمد: زوجي يعاني من إعاقة بصرية شديدة.. ولكن في الفترة الأخيرة أصبت بالتهاب في الأعصاب ولدي بعض الأمراض التي لا تجعلني أستطيع حمله ومساعدته.. فهل يمكن أن يتم تكليف ابنتي لرعاية والدها المعاق وما الاجراءات اللازمة؟

٭عليك أن تحضري تقريرا طبيا من قبل طبيبك المعالج بحالتك الصحية وما تعانين منه، وبناء على ذلك ستقرر اللجنة إذا كان باستطاعتك رعاية الشخص المعاق أم تكليف ابنتك برعاية والدها المعاق. أبو نواف: الوالدة من ذوي الإعاقة وتم إعطاؤها موعدا للجنة في أكتوبر الماضي، وقمنا في ذلك الوقت بمد اللجنة بالتقارير اللازمة، وعند الاستعلام عن النتيجة أبلغونا أنها ستعلن بعد اسبوعين ولكن حتى الآن لم تصلنا أي رسائل لمعرفة او تسلم النتيجة، وعند مراجعة الهيئة للاستعلام أشار الموظف إلى عدم وجود معلومات حول ذلك؟

٭ أرجو امدادنا باسم صاحب الإعاقة ورقم بطاقته المدنية ورقم هاتف للتواصل، ومع العلم أن لجان كبار السن انتهت منذ فترة لذلك علينا مراجعة الملف أولا للتعرف على سبب المشكلة.

محمد الشمري: لدي مشكلة تكمن في ان بعض الموظفين يعاملون المراجعين بصورة غير حضارية؟

٭ لكم منا كل الاحترام والتقدير ولدينا الآن موظفون على أعلى مستوى من الحرفية والرقي في التعامل مع المراجعين، وهناك دورات تدريبية تشرف عليها الهيئة حول السبل المثلى للتعامل مع المراجعين.

ابو محمد: متى سيصرف الأثر الرجعي وما آليات الصرف بالنسبة لبدل الخادم؟

٭ بالنسبة للأثر الرجعي يتم صرفه حاليا بدفعات بمبالغ كثيرة ومراجعين كثر، لكن المتبقي عدد بسيط جدا، وبإذن الله كل تلك المبالغ سيتم صرفها لمستحقيها طالما تم تسجيل اسم المعاق وضمن النظام.

أعمال القطاع

«الأنباء»: هلا حدثتينا عن اعمال القطاع؟

٭ بالنسبة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية لدينا إدارتان، هما إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية وإدارة الخدمات الطبية.

إدارة الخدمات الطبية هي الإدارة المسؤولة عن اللجان الطبية والأجهزة التعويضية، اما الإدارة الثانية فهي الإدارة المعنية بعد دخول المعاق إلى اللجان الطبية وحصوله على شهادة الإعاقة، حيث تصبح لديه مستحقات وظيفية ومالية والتي يحصل عليها من إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية التابعة للقطاع ذاته.

ما اجراءات تحديث الملفات الطبية؟

٭ لتجديد الشهادة لا بد من وجود تقرير طبي جديد، على ألا يكون التقرير المقدم ليس تقريرا قديما بتاريخ جديد، إنما يكون تقريرا بفحص جديد وفي تلك الحالة من الممكن أن تجدد الشهادة دون عرضه على اللجنة الطبية، ولكن إذا كان ذلك التقرير قديما ولا توجد أي بيانات جديدة، نلجأ إلى تحويله الى لجنة طبية تقوم بدورها باستكمال النواقص إذا كانت الحالة قديمة، فتصدر قرارها بقبول الإعاقة أو رفضها، وفي حالة الرفض بامكانه أن يتقدم بتظلم على قرار اللجنة.

زيادة اللجان

اشير الى ان اللجان الطبية تعمل 3 أيام في الأسبوع ويصل عددها إلى أكثر من 10 لجان، وخلال الشهر القادم ستتم مضاعفتها حتى نستطيع الإنجاز وتسريع المواعيد المحددة قبل دخول شهر رمضان. وعلى الشخص المتقدم الى اللجان الطبية أن يتقدم بالبطاقة المدنية مع الاقرار إلى اللجنة بالإضافة إلى التقرير الطبي الجديد للحالة من قبل الطبيب المعالج وبناء على ذلك يتم إدخاله على اللجنة المناسبة.

واللجنة تتكون من أطباء في مختلف التخصصات، اضافة الى استشاري لفحص الحالات ومنح الحالات المستحقة شهادة الإعاقة، وإذا كانت هناك نواقص تقوم اللجنة بطلب التقارير والمعلومات الجديدة للبت في الحالة.

1750 ملفاً

كم ملفا على قوائم الانتظار؟ ٭ من 1 ابريل وحتى شهر مايو المقبلين سوف تنتهي اللجان الطبية من النظر في كل الملفات المسجلة على الانتظار والبالغ عددها 1750 ملفا.

مركز تأهيل طبي

وما خطة التوسع في الخدمات الطبية؟

٭ كان هناك عدد معين من اللجان تصل إلى أكثر من 10 لجان ولكن الهيئة ستقوم بإذن الله بمضاعفة هذا العدد، بالإضافة إلى ذلك اللجان الطبية في السابق لم تكن تحتوي على اخصائيين نفسيين تابعين للجان، اما الآن فاللجان تضم اخصائيين نفسيين من وزارة الصحة ووزارة التربية لإجراء اختبارات الذكاء حتى لا يحتاج المتقدم إلى مراجعة الطب النفسي، وبالإضافة إلى ذلك فهناك فنيون في اللجان السمعية والبصرية إلى جانب الطبيب المتخصص وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة.

كما ان هناك خطة مستقبلية لإنشاء مركز تأهيل طبي بما فيه من مميزات للعلاج الطبيعي وغيرها من الخدمات اللازمة.

الى اين وصل مشروع افتتاح مراكز جديدة في المناطق؟

٭ هناك مركز تم افتتاحه بالجهراء واخر في غرناطة كما تم افتتاح الصالة الجديدة والتي ستسهم في تخفيف الضغط من قبل المراجعين.

الخط الساخن

وفق النظام القائم يتم ارسال رسالة نصية إلى المراجع بشأن معاملته ما يوفر الوقت، كما أن الخطة القادمة والتي يتم التجهيز لها سيتم تخصيص فريق إعلامي ليكون هناك موظف من كل قسم متواجد للرد على أي سؤال أو استفسار من قبل المراجعين عبر تطبيق «الواتساب».

الخدمات الإيوائية

قسم الخدمات الإيوائية من الأقسام التي كانت تابعة لوزارة الشؤون والآن تتبع الهيئة.

ولدينا دور رعاية بالصليبخات وجنوب الصباحية والاعداد المتواجدة بها وصلت الى 1117 حالة، منها 72 حالة تابعة للمركز الطبي و871 حالة لادارة المعاقين، وهناك فريق من الأطباء في الفترة الصباحية بالإضافة إلى أطباء الخفارة الليلية للاعتناء بتلك الحالات.

حصة العبدلي: هل هناك لجان طبية متنقلة تخدم المعاق في منزله؟

٭ نعم فهي خدمة تقدمها الهيئة بالاتفاق والتعاون مع رعاية المسنين للكشف على الحالات السريرية، وذلك بتقديم طلب للجنة التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مثل أي حالة أخرى بنفس المستندات مع إحضار تقرير طبي يؤكد أن تلك الحالة حالة سريرية، ليتم تقييم الحالة عبر نماذج محددة يتم منحها لأطباء رعاية المسنين لمعاينة الحالة وكتابة تقرير مفصل ومن ثم عرض التقرير على اللجنة لاتخاذ القرار اللازم.

الكادر الطبي

يتكون الكادر الطبي من أطباء وزارة الصحة ممن يعملون مع الهيئة منذ سنوات، كما أن هناك عددا من الأطباء أيضا من المركز الطبي التأهيلي، أما فيما يتعلق بالإعلان فحدث فهم خاطئ، لان هناك تخصصات طبية مختلفة ومنهم أطباء متخصصون في تقييم الإعاقة، وفي حالة إنشاء مركز التشخيص المتكامل بكل اللجان الطبية والأجهزة التعويضية لا بد من وجود أطباء متخصصين في تقييم الإعاقة وهو أمر متبع في كل الدول.

وفي الفترة الحالية لا أعتقد أنه من الممكن الاستغناء عن خدمات أطباء وزارة الصحة، وهو أمر غير وارد في الوقت الحالي، كما أنه مستبعد في المستقبل كون الهيئة ليست عيادات علاجية أو تشخيصية، إنما هي هيئة تقوم بتقييم الحالات لصرف المستحقات اللازمة.

1117 حالة يشرف عليها المركز الطبي التأهيلي

يشرف المركز الطبي التأهيلي على 1117 حالة وتنقسم إلى:

٭ حالات إيوائية متواجدة في دور الرعاية بالصليبخات ومجمع دور الرعاية بالصباحية 798 حالة.

٭ حالات غير إيوائية وتتمثل في حالات التأهيل المهني بالسالمية 187 حالة وحالات الرعاية النهارية بدور الرعاية بالصليبخات ومجمع دور الرعاية بالصباحية 132 حالة.

وتنقسم إلى 1117 حالة إلى

1 ـ حالات تابعة مباشرة لإدارة المركز الطبي التأهيلي 72 حالة.

2 ـ حالات تابعة لإدارة المعاقين 871 حالة ويقوم المركز الطبي التأهيلي بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية والمتابعة لهم.

3 ـ اما باقي الحالات فتابعة لإدارة الحضانة العائلية وإدارة المسنين وإدارة الأحداث.

وتنقسم الحالات التابعة للمركز الطبي التأهيلي وإدارة المعاقين والبالغ عددها 943 حالة إلى:

1 ـ حالات دور الرعاية بالصليبخات والبالغ عددها 479 حالة.

٭ 281 حالة سريرية (م)

٭ 125 حالة تأهيلية (ف)

٭ 73 حالة رعاية نهارية (ن)

2 ـ حالات دور الرعاية بجنوب الصباحية والبالغ عددها 277 حالة.

٭ 76 حالة سريرية (م)

٭ 142 حالة تأهيلية (ف)

٭ 59 حالة رعاية نهارية (ن)

3 ـ حالات التأهيل المهني بالسالمية والبالغ عددها 187 حالة.

جاهزية كاملة لاستيعاب الإدارات الجديدة

هناك عدد من الادارات التي تم نقل تبعيتها من وزارة الشؤون الى الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة بكامل كوادرها البشرية، ومنذ صدور قرار النقل والهيئة تعمل على استيعاب حركة الانتقال، وهي الان على جاهزية كاملة.

استئناف صرف الأجهزة التعويضية

أكدت د.ابل العمل على تطوير الخدمات التي تقدم حاليا للمعاقين بالاضافة الى التوسع في خطط ومشاريع جديدة منها مركز التشخيص المتكامل ومركز طبي تأهيلي والتوسع في مراكز التدخل المبكر للاطفال المعاقين، لتشمل كل المحافظات ومراكز للتأهيل ومراكز ايوائية، وقالت: نعمل على انشاء مبانٍ جديدة وفق الاحتياج واعداد الحالات الموجودة وتشخيصها وزيادة النسب المستقبلية. اما صرف الاجهزة التعويضية للمعاقين فكان متوقفا منذ سنة تقريبا، ومن عدة شهور بدأنا نصرف الاجهزة التعويضية وهذه الاجهزة تحتاج الى ترتيبات خاصة لصرفها منها كراسٍ متحركة وسماعات، والسماعات لا بد من وجود فحص طبيب والفحص الفني لتجربتها وبعدها يقرر، كما ان الصرف يحتاج الى دورة مع لجنة المناقصات وديوان المحاسبة. ومنذ عدة اشهر تم توقيع 99 حالة، وتسلمت المستندات لتجربة السماعات، وقبل 6 شهور تم التعاقد مع شركتين لتوفير بعض انواع الكراسي المتحركة وتم فحص الحالات وفرزها والان بانتظار عقد التوريد الى 236 حالة.

الحالات زادت من 300 إلى 600 شهرياً

كشفت د.نادية ابل عن ان الهيئة عملت على مضاعفة اجتماعات اللجان الطبية من 20 اجتماعا اسبوعيا الى 40 اجتماعا، الامر الذي سيؤدي الى زيادة الحالات التي تنظرها اللجان من 300 حالة الى 600 حالة شهريا، وان هذه الحالات سواء الجديدة منها او المسجلة، تحتاج الى متابعة وهذا ادى الى تقديم كل المواعيد التي كانت محددة وتقليص فترة الانتظار للعرض على اللجنة، كما ان الانتهاء من ميكنة خدمات الهيئة سوف يسهل كثيرا في انجاز المعاملات.

فريق عمل بين الهيئة ومختلف الجهات المعنية

الهيئة تعمل وفق جدول زمني لتنفيذ الخطط التنموية والتطويرية المعتمدة خاصة لقطاع الخدمات الطبية، كما ان الإستراتيجية التي اعتمدت للتوسع في تقديم خدمات المعاقين في المناطق بما يتناسب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ونتمنى أن كل البرامج والمشاريع المدرجة في إستراتيجية الهيئة تنفذ ويتم تفعيل جميع مواد قانون المعاقين لكي ينعم ذوو الإعاقة بحياة كريمة وسعيدة مع جميع شرائح المجتمع، وفي هذا الصدد تم تشكيل فرق عمل بين هيئة المعاقين وجميع جهات الدولة للتنسيق فيما يخص قضايا المعاقين بوجه عام.

ولا بد من الإشارة الى ان الهيئة تحرص منذ نشأتها على التطور والارتقاء في تقديم الخدمات للمعاقين، كما أن الحكومة وفرت كل أنواع المساعدات والتسهيلات في جميع مجالات الحياة، ومع الانتهاء من تطوير نظام متكامل ورقمي لميكنة جميع الأعمال مع الجهات الحكومية ذات الصلة بالخدمات والمزايا الخاصة بالمعاقين.

إضافة الى ذلك، فقد أعدت الهيئة دورات الموظف الشامل ودورات أخرى في لغة الإشارة، كما انها تواصل جهودها لترقية الخدمات بدءا من الميكنة والحصر وقواعد البيانات إلى جانب تعزيز خدمات الوقاية والتدخل المبكر. وتحرص الهيئة على العمل على تحقيق مفهوم الشمول الاجتماعي الذي يتمتع به الأشخاص ذوو الإعاقة.

 

 

المصدر : بشرى شعبان و كريم طارق \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0