0 تعليق
516 المشاهدات

الصراف: توعية طلاب المدارس بأضرار سماعات الغش



استقبال حالات عدة في مستشفى «زين» أُجريت لهم عمليات لاستخراجها

أعلنت مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. أفراح الصراف عن البدء بحملة توعوية في مستشفى «زين» لتوعية طلاب المدارس عن اضرار سماعات «الاذن» التي يستخدمها بعض الطلبة اثناء «الامتحانات».
وذكرت د. الصراف في تصريح صحافي بأن هذه الحملة تستهدف طلبة المدارس والجامعات من خلال تسليط الضوء على هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمع الطلبة، و توجيه رسالة توعوية بمضار هذه السماعات وخطورتها على الاذن، خاصة انها انتشرت في الاونة الاخيرة لاستعمالها بغرض «الغش» في الامتحانات، علما بأن مستشفى زين كان قد استقبل عدة حالات من الطلبة أجريت لهم عمليات جراحية لاستخراج هذه السماعة.
وكشفت عن توجه لمخاطبة وزارة الصحة للتنسيق مع وزارة التربية لابلاغهم بحالات الطلبة الذين تمت احالتهم لمستشفى «زين» لاستخراج السماعات من آذانهم عن طريق عمليات جراحية، فضلا عن وضع الالية المناسبة لمكافحة هذه الظاهرة عن طريق نشر التوعية الصحية بمضار وخطورة سماعات «الغش» في المدارس .
من جانبه، أكد رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في مستشفى زين د. باسل الصباح عن استقبال المستشفى لـ 32 حالة تحتوي على اجسام غريبة في اذانهم «سماعات صغيرة»، حيث تم اجراء عمليات جراحية لهم لاستخراج سماعات «نقل الصوت» التي يستخدمها الطلبة بغرض الغش في الامتحانات، منوها الى أن اغلب الحالات كانت لطلبة المدارس.
وبيَّن ان تلك الحالات تم تحويلها لمستشفى زين من قبل المراكز الصحية التي تتبع المستشفى، مشيرا الى ان هذه السماعات ادت الى عدد من الاضرار للطلبة مثل جرح «طبلة الاذن» وعظمات توصيل الاذن «الوسطى»، فضلا عن جرح العصب السمعي وعصب عضل الوجه، وفقد السمع الجزئي. وبيَّن الصباح ان ازالة السماعات من «الاذن» تحتاج الى طرق وادوات خاصة، بحيث تتم عن طريق «المجهر»، وعن طريق عملية جراحية في حال عدم القدرة على استخراج السماعة، معلنا عن تنظيم يوم توعوي في مستشفى زين قريبا لتوعية الطلبة بمخاطر واضرار سماعات «نقل الصوت» التي تستخدم في اغراض «الغش» في الامتحانات، ونقل هذه الصورة الى وزارة التربية لاتخاذ اللازم تجاهها، محذرا في الوقت ذاته من اضرارها والتي تصل الى فقد «السمع».
وقال الصباح : ان السماعة صغيرة جداً، وهي بحجم 3 مليمتر وتستخرج عن طريق قضيب حديدي مغناطيسي بواسطة المستخدم ، ما يؤدي الى مشاكل عدة منها التهابات الاذن الخارجية وتمزق الجلد به، علاوة على النزيف وثقب الطبلة.
ونصح الصباح في الختام الطلبة بعدم استخدام هذه السماعات، وذلك لتأثيرها المدمن عليهم، منوها بأن هذه السماعات ليس بها نظام «آمان»، مشيدا بتفاعل مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. افراح الصراف لتفاعلها في هذا الموضوع وتقديم الدعم لتسليط الضوء على هذه المشكلة.

المصدر : شايع النبهان \ جريدة النهار

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0