0 تعليق
495 المشاهدات

أستاذ جراحة يقدم 5 خطوات بسيطة للحفاظ على اليد أو الأصابع المبتورة



أكد الدكتور أيمن أبو المكارم شاكر، أستاذ ورئيس قسم جراحة التجميل بطب عين شمس، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لجراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، أن هناك موضوعا مهما فى جراحة اليد وهو ما يتعلق بإعادة توصيل الأصابع بعد البتر نتيجة لأى إصابة فى العمل أو أى مكان آخر.

وأكد أن عامل الوقت مهم جدا لإعادة توصيل هذه الأجزاء التى تم بترها، موضحا أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها للمحافظة على الجزء المبتور لحين الذهاب للمستشفى أهمها:

 

أولا: أن يتم حفظ الجزء المبتور بطريقة خاصة بمجرد حدوث الإصابة.

ثانيا: أن يتم تغليف الجزء المبتور بقطعة من الشاش المبللة بمحلول الملح الذى يباع فى الصيدليات، والذى يؤخذ فى الوريد كمحلول.

ثالثا: يوضع الجزء المبتور فى كيس أو شنطة محكمة، ثم يتم وضع هذا الكيس أو الشنطة بكيس آخر به كمية من الثلج، حتى يتم حفظ هذا الجزء لمدة أطول ممكنة تتيح توصيلة بنجاح.

 

رابعا: يجب أن لا تتجاوز المدة بعد البتر عن 12 ساعة، موضحا أنه لا يجب وضع الجزء المبتور على الثلج مباشرة، لأن الثلج يذوب بعد فترة، ويؤدى لحدوث بلل بالجزء المبتور.

 

خامسا: التوجه لأقرب مستشفى بها تخصص جراحات اليد.

 

وأضاف الدكتور أيمن أبو المكارم أن هذا النوع من الجراحات يحتاج إلى تدريب عالٍ جدا لفترة طويلة، لأنه يتطلب توصيل شرايين، وأوردة، وأعصاب صغيرة جدا، وذلك باستخدام جهاز الميكروسكوب الجراحى، موضحا أنه عند حدوث إصابة بتر فى الأصابع أو اليد يجب على المريض أن يتوجه فورا إلى اقرب مكان معروف عنه أنه يقوم بإجراء مثل هذه الجراحات، مثل مستشفى جامعة عين شمس التخصصى، أو مستشفى الدمرداش الجامعى.

المصدر : امل علام \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4489 0