0 تعليق
491 المشاهدات

عواطف حجي : 100% نسبة دعم الكتب الدراسية لذوي الاحتياجات بمكتبة الطالب بالجامعة



أكدت القائم بأعمال مدير إدارة مكتبة الطالب بجامعة الكويت بالوكالة عواطف حجي ان المكتبة تدعم الكتب الدراسية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100% والآخرين منهم بـ 60%، مبينة انه للحصول على الدعم يشترط على الطلبة الراغبين إحضار الجدول الدراسي والهوية الجامعية أثناء عملية الشراء حتى يحصل على الخصم الخاص به.

ونفت حجي في لقاء مع «الأنباء» عزوف الكويتيين عن العمل في إدارة مكتبة الطالب كما يعتقد البعض، ولكن عدم توافر الدرجات حاليا في الإدارة هو العائق من ذلك، لافتة الى ان إدارة مكتبة الطالب بحاجة دائمة الى مزيد من الموظفين لأن العمل يتزايد فيها.

وأشارت الى ان التأخير في الكتب أمر خارج عن إرادة الجامعة، وان إدارة المكتبة سارت وفق الخطة المعتمدة من قبل الإدارة الجامعية في عملها، مؤكدة ان المكتبة تنتظر تزويدها من جانب الموردين بالكتب المطلوبة خلال الأيام القليلة المقبلة، مبينة ان المكتبة لا تفتح أبوابها خلال الفترة المسائية وذلك وفقا لقرار وزارة المالية.
وإلى تفاصيل اللقاء:

ما أسباب تأخر الكتب الى مكتبة الطالب؟

٭ تم اعتماد جميع عقود وطلبات الكتب العربية والأجنبية للمقررات الجامعية للفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي 2016/2017، كما ان المكتبة تنتظر تزويدها من جانب الموردين بالكتب المطلوبة خلال الأيام القليلة المقبلة، والتأخير في تزويد الكتب خلال الفترة الماضية هو أمر خارج عن إرادة الجامعة، كما أن إدارة المكتبة تسير وفق الخطة المعتمدة من قبل الإدارة الجامعية في عملها.

تذمر الأساتذة

عدد كبير من الأساتذة يلقون باللوم على عدم توفير كتبهم في مكتبة الطالب الى يومنا هذا؟

٭ المكتبة أرسلت تعميما لجميع الأساتذة في الجامعة خلال الفترة الماضية تم توضيح فيه تأخر وصول بعض الكتب الجامعية، وذلك للتعاون مع أعضاء هيئة التدريس وعليه تفهم الأساتذة، وأتقدم بالشكر للأساتذة على تعاونهم مع إدارة المكتبة ومع الطلبة، وأشكر في الوقت نفسه جهود الإدارات المعنية بهذا الشأن.

هل ساهم إغلاق المكتبة في الفترة المسائية في تفاقم المشكلة؟

٭ المكتبة لا تفتح أبوابها خلال الفترة المسائية، وذلك وفقا لقرار وزارة المالية والذي أصدرته في وقت سابق.

فريق «إنجاز»

ما أسباب استعانة إدارة المكتبة بفريق «إنجاز» التابع لعمادة شؤون الطلبة؟

٭ تمت الاستعانة بجهود فريق «إنجاز» التابع لعمادة شؤون الطلبة بالإضافة إلى النشاط الطلابي للمساهمة في خدمة الطلبة خلال عملية بيع الكتب الدراسية في المكتبة، الأمر الذي سهل العملية على الطلبة وساعدهم كثيرا في الرد على أسئلتهم.

هل هناك تفاعل من قبل الأساتذة لاستقبال طلبات الأساتذة؟ وكم بلغ عدد طلبات الأساتذة المقدمة لكم؟

٭ المكتبة فتحت باب تسجيل طلبات الكتب من قبل الأساتذة ابتداء من 5 فبراير الماضي، وآخر يوم لاستقبال الطلبات كان الخميس الموافق 16 مارس الماضي، ولن يتم النظر فى اي طلب بعد انتهاء هذا التاريخ، علما ان التقديم على طلبات الكتب كان لما هو مقرر خلال العام المقبل بجميع فصوله (الأول والثاني والصيفي).

دعم 100%

ما حقيقة ان مكتبة الطالب لا تقدم الدعم الحقيقي الذي أقره مجلس الجامعة وهو 60%؟

٭ الكتب الدراسية بالنسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة تحظى بدعم 100%، وبالنسبة للطلبة الآخرين فإن نسبة الدعم تبلغ 60%، وعلى الطالب ان يحضر جدوله الدراسي وهويته الجامعية أثناء عملية الشراء حتى يحصل على الخصم الخاص به.

ما حقيقة عزوف الكويتيين عن الالتحاق بإدارة مكتبة الطالب بجامعة الكويت؟

٭ لا يوجد عزوف عن العمل في إدارة مكتبة الطالب كما يعتقد البعض، وهناك من انتقل الى إدارة اخرى وهناك من يرغب في الانتقال للإدارة، ولكن توقف الأمر لعدم توافر الدرجات المالية حاليا بالإدارة، ونحن دائما بحاجة الى مزيد من الموظفين لأن العمل يتزايد فيها، وطلبنا من الإدارة الجامعية تزويدنا بدرجات إضافية لتغطية العجز، بالإضافة الى ان هناك موظفين ذوي تخصصات معينة وبسبب وجود عدة مميزات تناسبهم خارج الجامعة طلبوا التحاقهم بالعمل خارج جامعة الكويت.

كلمة أخيرة

أتقدم بالشكر والتقدير لجميع المسؤولين والإدارات التي تعاونت مع المكتبة، بالإضافة إلى موظفي المكتبة الذين بذلوا جهودا ملحوظة في خدمة الطلبة، وكل من ساهم في نجاح عمل المكتبة.


مكتبة الطالب بالجامعة	(عادل سلامة)

 

 

المصدر : ثامر السليم \ جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0