0 تعليق
458 المشاهدات

الشربتي: لا علاقة بين التطعيم والإصابة بالتوحد



نظمت كلية الصحة العامة بجامعة الكويت فعالية يوم التوحد العالمي بالتعاون مع مركز الكويت للتوحد وذلك بمبنى مركز العلوم الطبية في الجابرية، وتضمنت الفعالية إلقاء أربع محاضرات حول التوحد ومعرضا لمهارات المصابين به تمت من خلاله تقديم نبذة عن أساليب التدريب والتأهيل المهني لهم، الأمر الذي لاقى اقبالا واستحسانا كبيرين من قبل طلاب وطالبات ومنتسبي مركز العلوم الطبية، وتجلى ذلك في التفاعل الإيجابي بين الجميع.
وأكد عضو هيئة التدريس بقسم العلوم الاجتماعية والسلوكية بالكلية أ.د.مروان الشربتي عدم صحة الأقاويل التي تربط بين التطعيم والتوحد مبينا أن الدراسات العلمية العديدة في مختلف دول العالم، ومنها الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك واليابان أثبتت عدم صحة هذه الإدعاءات.
وقال الشربتي في المحاضرة التي ألقاها بعنوان «التوحد مشكلة مستجدة في الصحة العامة» إن المراكز العالمية أوصت بتطبيق البرامج الوطنية للتطعيم بشكل كامل للحفاظ على صحة المجتمع ومنع انتشار الأوبئة التي قد تودي بحياة الناس من مختلف الأعمار، كما قد تسبب مختلف أنواع الاعاقات حين تصاب النساء الحوامل بتلك الأمراض الفيروسية.
وتطرق إلى تعريف اضطراب طيف التوحد وأسبابه وسبل تشخيصه والأعراض المرافقة له وطرق التدخل المختلفة، وأهمية التشخيص والعلاج المبكرين.
وتحت عنوان «مركز الكويت للتوحد: النشأة والفعاليات والتجربة» استعرضت مدير المركز ورئيس منظمة التوحد العالمية د. سميرة السعد المراحل العديدة التي مر بها المركز منذ تأسيسه إلى الآن، حيث استطاع أن يتبوأ مركزاً عالمياً مرموقاً بجهود القائمين عليه والدعم الكبير الذي يلقاه من المسؤولين كافة، خاصة من لدن صاحب السمو امير البلاد ، بالإضافة إلى وزارة الأوقاف.
وأوضحت السعد أن مركز التوحد يعد من أوائل المراكز من هذا النوع في دول الخليج العربي، وقدم ولا يزال يقدم الدعم والاسناد للمراكز المشابهة، سواء في دول الخليج أو الدول الأخرى، مثل ألبانيا.

 

المصدر : جريدة النهار

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0