0 تعليق
404 المشاهدات

4 أطعمة تحميك من الشلل الرعاش.. أبرزها اللب السورى



فى اليوم العالمى لمرض باركنسون “الشلل الرعاش”، نتعرف على طبيعته وطرق مقاومته، فهو مرض مدمر لأنه لا يمكن علاجه، ويتميز بالتدهور التدريجى للجهاز العصبى، ما يؤدى إلى أعراض تشمل الهزات، وصلابة العضلات، والحركات البطيئة، وضعف التوازن والتغيرات فى الكلام.

ووجد الباحثون أن مادة “الدوبامين” التى ينتجها المخ علاج مرض باركنسون وقد يساعد أيضا فى منعه، وبالتالى تعمل على حماية الدماغ من التغييرات التى يمكن أن تؤدى إلى مرض باركنسون.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى “Livestrong” عن 4 أطعمة تعزز هرمون الدوماين فى المخ للسيطرة على مرض الشلل الرعاش، وتشمل:

1- الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف ومنخفضة فى الدهون، وتحتوى أيضا على البروتين، وحمض أمينى يسمى “التيروزين”، الذى يعزز كمية الدوبامين فى الدماغ.

2- المكسرات

المكسرات مصدر إضافى للبروتين، لكنها تحتوى أيضا على مادة تسمى “فينيل ألانين” التى ترتبط مع زيادة كبيرة فى مستويات الدوبامين، مثل الجوز واللوز والكاجو والفول السودانى.

3- الموز

تناول الموز طريقة صحية لإضافة جرعة كبيرة من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائى، لأنه يرفع ستويات الدوبامين، ما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم.

4- بذور زهرة عباد الشمس “اللب السورى”

بذور عباد الشمس توفر لك بعض فيتامين E، الألياف والبروتينات، لكن بذور عباد الشمس تحتوى أيضا على مادة “تريبتوفان”، ما يزيد من مستويات الدماغ من الدوبامين ويمكن أن تساعد فى منع مرض باركنسون.

 

 

المصدر : بيتر ابراهيم \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0