0 تعليق
377 المشاهدات

دراسة: 5 فئات معرضة للإصابة بالشلل الرعاش أبرزهم صاحبات الشعر الأحمر



يحتفل العالم باليوم العالمى للشلل الرعاش أو المعروف باسم “باركنسون”، وهو مرض يصيب كبار السن عادة، ويأتى فى مراحل متأخرة من العمر، وفى هذا السياق نكشف لكم عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالشلل الرعاش، وذلك وفقا لتتقرير نشرته جريدة “ديلى البريطانية” وتشمل الأتى:

1. صاحبات الشعر الأحمر

اكتشف فريق من العلماء الجين الذى يخلق الشعر الأحمر (mc1r)، ويجعل الجلد أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس، ويؤثر أيضاً على المواد الكيميائية فى الدماغ.

وأوضح الباحثون أن جين (mc1r) الذى يعطى الشعر اللون الأحمر، يحد من كمية الدوبامين (هرمون الحب والسعادة) فى أجزاء معينة من الدماغ، لافتين إلى أن الدوبامين هو ضرورى لمهاجمة السموم التى تمنع مرض الشلل الرعاش.

2. مرضى فيروس C

وB

كشفت دراسة علمية حديثة أن فيروسات التهاب الكبد B وC ترفع من خطر الإصابة بمرض باركنسون “الشلل الرعاش”.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قال العلماء إن الأشخاص الذين تأثروا بالفيروس أكثر عرضة لتطوير المرض العصبى “الشلل الرعاش” بمعدل 75%.

واستنادا إلى الأبحاث الحديثة فإن أحد أعراض الفيروسات خارج الكبد قد يشمل مرض باركنسون، لأن الجهاز العصبى هو بالفعل هدف معروف من الفيروس بمجرد أن يترك الكبد، وهذا قد يؤدى إلى تشخيص “الشلل الرعاش”.

3. الأشخاص الذين يعانون من الأرق

أثبتت البروفيسورة الفرنسية إيزابيل أرنولف، رئيسة قسم اضطراب النوم فى مستشفى بيتيه سالبتريار بباريس، ورئيسة قسم أبحاث المخ والنخاع الشوكى، أن الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس الليلية، والأرق أكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش.

4. عمال تصنيع المعادن وبناء السفن

وجد فريق من الباحثين من جامعة واشنطن أن الأشخاص الذين يعملون فى مجال بناء السفن والعاملين فى مجال تصنيع المعادن أكثر عرضة للتعامل مع معدن المنجنيز، الذى يرفع من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

5. الملاكمون

كشفت العديد من الدراسات الطبية أن ممارسة رياضة الملاكمة أو البوكس تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، لأنها يمكن أن تسبب ارتجاج فى المخ ما يؤدى إلى خلل فى المادة الرمادية المسئولة عن الذاكرة وحركة الأعصاب، ومن أبرز المصابين بالمرض “محمد على كلاى”.

المصدر : بيتر ابراهيم \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3367 0
خالد العرافة
2017/07/05 4023 0