0 تعليق
400 المشاهدات

بمناسبة اليوم العالمى للشلل الرعاش.. تغير خط اليد وبطء المشى مؤشرات الإصابة



يحتفل  العالم  يوم 11 من شهر أبريل،  باليوم العالمى للشلل الرعاش حيث يتم التوعية بالمرض الذى يصيب كبار السن ويؤثر على الحركة والإدراك.

وأكد الدكتور هانى عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس، أن الشلل الرعاش مرض يصيب كبار السن، وهو يعتبر نوعًا من أمراض اضطرابات الحركة، وأهم أعراضه التيبس، وصعوبة الحركة والرعشة خاصة باليدين، ما يؤثر على استعمال اليد فى ممارسة الحياة اليومية، ومع تقدم الحالة تحدث بعض الأعراض التى تؤثر على التركيز، والذاكرة وقد تحدث أيضًا بعض الاضطرابات السلوكية، موضحًا أنه من المهم اكتشاف الحالة مبكرًا لأخذ العلاج المناسب.

وقال إنه عند تشخيص الحالة يجب أخذ العلاج بانتظام موضحًا أن هناك مجموعات مختلفة من الأدوية، وأهم عقار هو “L-dopa/ carpi-Dopa“، وهذا العقار يعوض مادة الدوبامين الناقصة فى المخ، مؤكدًا أن هناك طرق حديثة تستخدم فى الحالات المتقدمة، وهو تنبيه المخ بجهاز يقوم بتنبيه مراكز معينة فيه بجهاز خاص يتم زرعه فى الجسم، أو عن طريق مضخة لهذا العقار.

وأضاف أن الأعراض المبكرة للشلل الرعاش تتمثل فى تغيير واضح فى خط اليد، وبطء فى المشى، وتغير مستمر فى الصوت، آلام مستمرة فى الظهر نتيجة التيبس العضلى، ويتم علاجه من خلال أطباء الاعصاب، موضحًا أن بعض الجامعات بدأت فى علاج هذا المرض، وهناك عيادات متخصصة لاضطرابات الحركة مثل جامعة عين شمس.

 

 

 

المصدر : امل علام \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0