0 تعليق
910 المشاهدات

الكندري: واحد من كل 10 مسنين مصاب بالاكتئاب



 

كشفت اختصاصي طب عائلة ورئيس قسم التوعية الصحية بادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة د. اريج الكندري ان نسبة كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب على المستوى العالمي 15 في المئة لافتة الى النسبة في الكويت متقاربة حيث ان حالة من كل 10 حالات تعاني امراضاً مزمنة تكون مصابة بالاكتئاب.
وقالت الكندري في تصريح على هامش الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي نظمته ادارة الخدمات الصحية لكبار السن بجمعية الجابرية ان هذه النسبة ليست بالهينة، لافتة الى بعض الاسباب التي تقود للاكتئاب عند كبار السن. وأوضحت ان من بين اسباب المرض عند هذه الفئة العمرية كثرة الامراض المزمنة التي قد يعانون منها مثل السكر والضغط وامراض القلب فضلا عن التقاعد او فقدان احد من شريك الحياة الاهل او احد من الاصدقاء. واكدت الكندري توافر علاج مرض الاكتئاب في العيادات النفسية الموزعة والموجودة في كل محافظات الدولة في مراكز الرعاية الاولية او المستشفيات، مشيرة الى ان الاكتئاب هو شعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالانشطة التي كان يتمتع بها الشخص لمدة اسبوعين على الاقل، لافتة الى اعراض المرض فقدان الطاقة وتغير في الشهية، والنوم لفترات اطول او اقصر، والقلق وانخفاض معدل التركيز وشعور المريض بعدم وجود هدف له في الحياة لدرجة قد يؤذي فيها نفسه.
ولفتت الكندري في الختام الى ان اهداف الاحتفالية هي زيادة الوعي بمرض بالاكتئاب وأهمية ان يراجع الشخص العيادات المختصة اذا شعر باعراض المرض وذلك لتقديم المساعدة، لافتة في السياق ذاته الى اهمية دور افراد الاسرة في مساعدة كبار السن للتخلص من المرض.

المصدر : شايع النبهان \ جريدة النهار

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0