0 تعليق
474 المشاهدات

الهاشل: 1500 مريض «باركنسون» في الكويت



حاضر في الاحتفال باليوم التوعوي للمرض

من لا يستجيب للعلاج بالأدوية من الصعب أن يستجيب للبطاريات والوقاية منه صعبة

أنيسة السالم: الشلل الرعاش يتطلب الدعم الدوائي والنفسي وخطة للعلاج والتغذية
أكد استشاري ورئيس قسم الاعصاب بمستشفى ابن سينا والأستاذ في جامعة الكويت د. جاسم الهاشل ان البطاريات تعتبر آخر مرحلة يلجأ اليها الطبيب لعلاج مرض الشلل الرعاش « الباركنسون»، اذ ان المريض الذي لا يستجيب للعلاج بالادوية من الصعب ان يستجيب للبطاريات التي تحتاج دواعي خاصة للاستخدام، ولافتا الى ان ١ الى ٤ ٪‏ من الحالات التي تركب بطارية قد يصاحبها نزيف أو التهاب في الرأس.
واشار الهاشل في محاضرة له على هامش الاحتفال باليوم التوعوي الثاني لمرض الباركنسون والذي نظمته رابطة الاعصاب الكويتية امس برعاية الشيخة أنيسة سالم الصباح الى عدم وجود اعراض للاصابة بالباركنسون في مرحلة مبكرة، لذا من الصعب الوقاية منه، حيث تظهر الاعراض بعد نقص مادة الدوبامين في الأعصاب ما بين ٥٠ الى ٧٠٪‏ ، أوضح ان الجينات الوراثية هي الاخري لا تتجاوز نسبتها ٥٪‏ من اسباب الاصابة بهذا المرض، وان الالم يصيب ما بين ١٠ الى ٣٠٪‏ من المرضى.
ولفت إلى وجود مابين ١٠٠٠ الى ١٥٠٠ مريض شلل رعاشي في الكويت، ومشددا على الحاجة الماسة لتوثيق الإحصائيات الخاصة بهذا المرض للعمل على ايجاد ستراتيجية خاصة للعلاج.
وأكد د. الهاشل ان نجاح قسم الاعصاب في القيام ببرمجة البطاريات بدون اي مساعدة خارجية وفر الكثير من الأموال للدول نتيجة الاستغناء عن إرسال العديد من المرضى للخارج كما تم تغيير الكثير من البطاريات وتم الاستغناء عن ابتعاث المرضى للخارج لتبديل او برمجة البطارية.

«عمل جماعي»
من جتهها قالت الشيخة أنيسة سالم الصباح ان مرض الباركنسون من الامراض المزمنة التي تحتاج الى عمل جماعي وهذا بدوره يتطلب الدعم الدوائي والنفسي واعداد خطة للعلاج الطبيعي والتغذية لافتة في الاطار ذاته ان من الجيد ان ليس كل المرضى توصف لهم ادوية علاجية ولكنهم يحتاجون الى خطة عمل وعمل جماعي.
بدوره اكد استشاري الطب النفسي رئيس مركز الكويت للصحة النفسية د. عادل الزايد ارتباط مرض الباركنسون بامراض الاكتئاب والفصام، موضحا ان الاكتئاب مرض عضوي ناتج عن خلل في اشارات عصبية بالمخ .
وتناول الزايد ثلاثة محاور رئيسية متعلقة بالمرض النفسي المصاحب لمرضى الباركنسون، وهي الهزيمة النفسية الذاتية، الاكتئاب والفصام، حيث أكد ان الشلل الرعاشي من اشهر الامراض المزمنة التي يصاحبه الاكتئاب، لذا يجب توعية المرضى وذويهم باهمية الوقاية النفسية وممارسة نمط صحي للحياة للعيش بصورة طبيعية.
من جانبها اشارت اخصائي امراض الاعصاب في مستشفى بن سينا د. ولاء احمد كامل الى إعداد سجل احصائي كامل لمرض الباركنسون في الكويت من المتوقع الانتهاء منه خلال هذا العام، و لفتت الى ان هذا المرض يصيب كبار السن فوق سن الـ ٦٠ عاما ويصيب بنسبة ٤ الى ٥ ٪‏ الاشخاص من سن الـ ٤٠ عاما.

 

 

المصدر : مروة البحراوى \ جريدة السياسة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0