0 تعليق
376 المشاهدات

أسباب تأخر النطق عند الأطفال وطرق التعامل معه



قالت الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال بقصر العينى، إن تأخر النطق عند الأطفال أمر شائع وله أسباب سواء كانت عضوية أو نفسية، وتتضمن العضوية، اللسان المربوط والشفة الأرنبية، ويجب التأكد من حاسة السمع لديه، وأنه لا يعانى من مشكلات متعلقة بها.
وأضافت أبو الوفا، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، هناك أسباب أخرى نفسية لتأخر النطق، عبارة عن تلعثم أو نطق حروف ناقصة فى الكلمات، وتنتج عن مشكلات نفسية فى الأسرة وفرق اللغة بين الأب والأم، عندما يكون كل منهما من بلد مختلفة.
ولفتت أبو الوفا، إلى أن هذه المشكلة يمكن التعامل معها وكذلك علاجها، فإذا كان هناك سبب عضوى يتم علاجه أولا ثم تلقى التدريب الكافى على مهارات النطق من خلال جلسات التخاطب والمتابعة مع المتخصص، مضيفة أنه يجب إيجاد حل للأزمات النفسية الموجودة  بمحيط الطفل إذا كان يعانى من جو أسرى غير جيد، وتجنبه الجلوس لساعات أمام التلفزيون.
وأكدت استشارى طب الأطفال، أنه يجب تخصيص وقت للتفاعل مع الطفل فى الحضانة مع باقى الأطفال، واللعب معه وتعريفه الألوان والأمور البسيطة الأخرى، وتقديم المكافآت له عندما يتعرف على الأشياء والتحدث المستمر والتواصل معه.
المصدر : اميرة شحاتة \ اليوم السابع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3049 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3367 0
خالد العرافة
2017/07/05 4022 0