0 تعليق
6979 المشاهدات

نوبات الغضب لدى اطفال التوحد وطرق علاجها

نوبات الغضب لدى اطفال التوحد وطرق علاجها
[B]نوبات الغضب الشديد لدى اطفال التوحد ..كيف يمكن التعامل معها ؟ الفرق بين نوبات الغضب والانفعال الشديد : أي نوبة غضب مزاج تكون صريحة ومباشرة ، أي طفل لا يحصل على ما يريده بطريقته الخاصة يسبب نوبة غضب ، نوبات الغضب لها عدة أشكال والتي تميزها عن الانفعال الشديد : - الطفل سيكون لديه نوبة غضب ستبدو من حين لأخر وتراها عندما يكون سلوكه رد فعل . - الطفل في منتصف نوبة الغضب سيتخذ الإجراءات الوقائية ليتأكد بأنه لن يتأذى . - الطفل الذي يرمي سيحاول أثناء نوبة الغضب استعمال هذا الموقف لمصلحته . - عندما يحل الموقف ، نوبة الغضب ستنتهي فجاءة مثلما بدأت فجاءة . - نوبة الغضب ستعطيك الشعور بان الطفل مسيطر بالرغم من انه يريدك أن تعتقد انه ليس كذلك . - نوبة الغضب ترمي لنيل هدف معين ، وعندما يتحقق الهدف تعود الأشياء إلى الوضع الطبيعي . نوبة غضب المزاج لدى الطفل الغير توحدي يمكن معالجتها ببساطة ، الآباء ببساطة يتجاهلون السلوك ويرفضوا أن يعطوا الطفل ما يطلبه ، فنوبات الغضب تنتج عادة عندما يطلب الطفل شئ أو يعمل شئ يرفضه احد الوالدين ، فنسمع احد الوالدين يقول " لا " فتستخدم نوبة الغضب كجهد أخير لتحقيق الهدف . تتفاوت نوعيات نوبة غضب المزاج من طفل لأخر ، عندما يقرر الأطفال هذا الطريق الذين سيعالجون به الموقف ، أسلوب الطفل سيملي كيف تظهر نوبة الغضب ، بعض الأطفال سيرمون بأنفسهم على الأرض ويصرخون ويرفسون ، والبعض الأخر سيحبسون أنفاسهم ويفكرون أن هذا التهديد على حياتهم سيجعل الآباء ينحون ، بعض الأطفال سيكونون لفظيين ويصرخون مرارا وتكرارا " أكرهك- أكرهك " حتى يسمع العالم . بضعة أطفال سيحاولون استخدام الرشوة أو الابتزاز ، وبالرغم من هذه الطرق اهدأ نوبة غضب بشكل كبير من الصراخ ، وبالطبع هناك قليل جدا من الأطفال الذين يبذلون قصارى جهدهم ويستخدمون كل الطرق في نوبة الغضب . أما بالنسبة للانفعال الشديد : إن المشكلة في الانفعال الشديد هي فقد السيطرة فلا يستطيع الطفل التحكم كما في نوبة الغضب ، والطفل هنا يحتاجك أن تعرف هذا السلوك وتكبح جماحه ، فهو غير قادر على عمل ذلك ، فالطفل التوحدي في منتصف هذه الحالة يحتاج مساعدة كبيرة لكسب السيطرة ، وحالة الغليان أو الانصهار : - إثناء الانفعال الشديد ، الطفل التوحدي لا ينظر ، أو لا يهتم إذا الذين حوله لديهم رد فعل لسلوكه . - الطفل في منتصف الانفعال الشديد لا يهتم بأمنه الخاص . - الطفل في حالة الانفعال الشديد ليس له اهتمام أو تدخل في الموقف الاجتماعي - يستمر الانفعال الشديد عادة كما لو أنهم يتحركون تحت تأثير قو خاصة ويوشكون على الانتهاء ببطء . - الانفعال الشديد يحمل الشعور بأن لا احد مسيطر - الانفعال الشديد يحدث عادة لان حاجة عينة لم تسمح له وبعد أن يصل لتلك النقطة ، لا شئ يمكن أن يرضي الطفل حتى ينتهي الموقف . عندما تفكر في نوبة الغضب ، الصورة الكلاسيكية هي تمدد الطفل على الأرض ويرفس ويطوح ذراعيه ومن المحتمل أن يكون هناك صراخ كثير ، هذا ليس انصهار أو غليان ولا حتى يقترب منه ، فأفضل تعريف للغليان أو الانصهار يمكن أن يقال أنه فقد للسيطرة السلوكية كليا . وقد يحدث الانفعال الشديد بسبب قضايا صحية كأن يعاني الطفل من مرض ما :أن يعاني من صداع أو من الحساسية للإضاءة أو للصوت أو الشقيقة . أين يحدث الانفعال الشديد ؟ في الغالب يحدث في الأماكن العامة – المحلات – مراكز التسوق – المعارض – الأماكن التي يتواجد فيها الكثير من الناس والنشاط والضوضاء العالية تزيد من احتمال حدوث الانصهار أو الغليان . ماذا تفعل مع الآخرين ؟ قد تتعرض لبعض العبارات من الآخرين الذين لا يفهمون حالة طفلك عند حدوث الانفعال الشديد في احد الأماكن السابقة فيبدأ الآخرون في إبداء التعليقات الانتقادية فقد يقولون ( انك غير قادر على السيطرة على طفلك ) ( انك مدلله كثير ) أو يقولون عبارات انتقادية لطفلك ( ولد غير مؤدب ....الخ ) وبقدر ما أنت تريد أن تخنقهم في هذه اللحظات العصيبة قاوم هذه الرغبة واعذر سلوك طفلك بشكل مؤدب وبتفسير مختصر واتركهم ، إذا استمر شخص في إبداء التعليقات وبشكل واضح بأنهم لم يهتموا بما قدمته ، تحرك أنت وطفلك لمكان أخر ، من ناحية أخرى إذا كانوا من الموظفين في المكان الذي تزوره وهم الذين يلقون بتعليقات دنيئة يمكنك طلب التحدث إلى المدير ، ويمكنك وقتها هي التحدث وشرح الموقف بشكل خاص وليس أمام الآخرين . تهدئة ومعالجة الانفعال الشديد : بالرغم من انه يبدو كالكليشة ، أفضل طرق معالجة الانفعال الشديد المستمر يكون بتهدئته ، أحيانا يكون القول أسهل بكثير من الفعل ، لكنه يمكن أن يختصر في جملة واحدة بسيطة ( اختار معاركك ) . كيف تختارها ؟ هذا سيعتمد على شخصيتك وشخصية طفلك ؟ عندما يفهم طفلك : عندما يفهم طفلك فأنت مع طفل ذكي يمكنه إيقاف السلوك إذا أصيب به بمرور الوقت ، تذكر أن الطفل التوحدي بغض النظر عن كيف سيفهم بأنه لا يريد الانصهار ، وانه لن يكون قادر على السيطرة عليه عندما يصل به لنقطة الذروة ، أن الهدف هو أن لا يصل لتلك النقطة إذا طفلك مدرك لسلوكه : 1- اعرف الإشارات التي تشير إلى بداية حدوث الانصهار أو الغليان . 2- هناك بالتأكيد نقطة انطلاق قبل أن يبدأ- حدد ما هي تلك النقطة ؟ 3- إذا نقطة الانطلاق تافهة جدا أو بسيطة جدا ، مثل أن يريد الكرة الحمراء في المحل ، قرر أنت إذا هو مهم ، فالكرة الحمراء ثمن صغير تدفعه لأجل تسوق هادئ . 4- إذا نقطة الانطلاق شيئا ما ليس له حل ، حاول أن تشتت انتباه طفلك بالتحرك لموقع أخر في المحل ، وحاول أن تجد البديل المقبول الذي سيحول انتباهه . 5- إذا أنت في مطعم واقترب حدوث الانفعال الشديد ، خذ لعبة جديدة أو خاصة جدا ويحبها تكون قد أخفيتها معك ، أو شئ ما معقد مثل البازل يمكن أن يؤدي الغرض . 6- بينما تعمل لصرف أو تشتت انتباه طفلك تكلم معه بهدوء عن سلوكه ودعه يعرف بأنه يحتاج أن يوقفه ، لا تنشغل بما هو لا يمكن للطفل أن يفعله في هذه اللحظة لكن التكرار بأنه يحتاج أن يهدأ وان يبقى مسيطر ، التزم بالهدوء عندما لا يكون لديه أي فكره بأنك مضطرب لمجرد التفكير بأنه قد يفقد السيطرة . 7- استمر في استخدام أي تكنيكات تعمل على تهدئة طفلك بعض الأطفال سيستجيبوا للاحتضان بينما آخرون لا يريدوا أن يلمسهم احد . لن تكون قادرا على تهدئة الطفل المصمم على الغليان أو الانصهار إذا تقدمت العملية ووصل لنقطة اللا عودة فلديك خياران : أن تقرر أن تثبت أو أن تترك المكان تذكر بان هذا الطفل يقهم بأنه دخل إلى هذه الحالة بمحض إرادته وبأنك طلبت منه التوقف ، لذا في اغلب الأحيان ستتعلم بالتجربة أن تثبت ، وهذا ليس شئ سهل . لكن الهدف أن تساعد طفلك ليكتسب أنماط السلوك المقبول على المدى الطويل . معظم الثبات يعتمد على أين أنت ؟ فلو كنت وسط حفل زفاف فانه ليس أفضل موقع لمحاولة عمل تعديل سلوك . فالآخرون في بعض الأماكن لديهم الحق في بيئة مزعجة ، على أية حال ، في العالم الواقعي ، العالم اليومي ، طفلك يجب أن يتعلم العمل ضمن المجتمع ، والمجتمع يجب أن يتعلم كيفية التعامل مع أطفال التوحد . فيكون من الحكمة ترك المكان إذا الآخرون بدأو ينزعجون بشكل غير عادل أو الحالة يمكن أن تصبح خطرة . عندما لا يفهم طفلك : الطفل الذي لا يفهم ما نزع السلوك المراد أو المتوقع منه يكون أكثر تحدي للتعامل معه عندما يوشك أن يحدث الانفعال الشديد ، الآباء سيكون لديهم نفس التحذيرات التي تكون لآباء الطفل الذي يقهم ، لكن ستكون أقل مما يقدروا أن يعملوه لإيقاف دورة حدوث الانصهار من المهم الحفاظ على حالة الهدوء ، فطفلك بالفعل لديه حمل حسي زائد وإذا انزعجت ، أنت ستغضب فقط ، حافظ على نبرة صوتك ، هدوءك ، وسكونك مهما حدث . الأداة الأساسية لأب لديه طفل في هذا الموقف هي صرف الانتباه ، فالتفاهم عديم الفائدة مع الطفل الذي لا يفهم بان الذي يفعله غير مقبول ، وجه سلوك الطفل من خلال صرف انتباهه والتعزيز الايجابي سيكونان أداة فعالة جدا لإيقاف المشكلة الحالية ولمنع حدوثها في المستقبل . صرف الانتباه 50% استعداد و 50% إبداع ، الاستعداد الجزء السهل ، الأم أو الأب يمكنهم وضع المواد التي سوف يستخدمونها لصرف انتباه طفلهم في حقيبة صغيره لتكون جاهزة عندما يبدأ الغليان أو الانصهار . عندما يصبح واضحا بأن فتيل الاشتعال قرب على الانفجار ، كن قادرا على سحب فتيل الاشتعال . ( واسحب الأرنب من القبعة ) فهذا أفضل طريق لك ، الألعاب المريحة ، مثل الحيوان المحشو المفضل ، يعد من الخيارات الحكيمة كألعاب الساحر التي لا يمكن تجاهلها . الإبداع تحدي أكثر قليلا ، فكر بلعب طفلك التي يستمتع بها ويجد السرور فيها ، كل طفل مختلف ، ليس هناك لعبة متوفرة أو تباع لإيقاف الانفعال الشديد ، استخدم معرفتك بطفلك ودع ردود أفعاله توجهك وتساعدك لصرف الانتباه. [/B]

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 590 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 450 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 417 0