0 تعليق
172 المشاهدات

يد روبوتية تمنح الشعور لمشلول

ثورة في المجال الطبي
الانجاز الطبي يتحقق بفضل ابتكار يد روبوتية تتضمن أجهزة استشعار، والمريض يستطيع تمييز أي إصبع يتم الضغط عليه بدقة

افاد باحثون أن رجلاً عمره 28 سنة مصاباً بالشلل تمكن من استعادة الشعور "شبه الطبيعي" بأصابعه عن طريق اللمس بواسطة يد روبوتية متصلة مباشرة بدماغه.

وابتكر اليد الروبوتية الجديدة علماء من مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور، وتتضمن أجهزة استشعار في كل إصبع يمكنها الكشف والاستشعار من خلال الضغط على الأشياء.

وتمثل اليد الروبوتية ثورة في المجال الطبي، حيث تمكّن المريض من تحديد أي إصبع من أصابع اليد الروبوتية يجري لمسه بلطف بدقة بلغت 100 بالمائة.

وكان باحثون من سويسرا وإيطاليا قد أعلنوا نهاية العام الماضي عن ابتكار مفصل اصطناعي مكن رجلاً من الدانمراك يبلغ 36 عاماً من الشعور بشكل طبيعي بأطرافه.

تتصل بعض الأسلاك باليد الروبوتية عن طريق قطب كهربائي يُزرَع على القشرة الحسية، وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الإحساس، والقشرة الحركية المسؤولة عن حركة الجسم.

عندما يتم الضغط على اليد االروبوتية أو أحد أصابعها ترسل إشارات إلى الدماغ تحاكي الإحساس الطبيعي.

واختبر العلماء مدى نجاح اليد الروبويتة لدى المريض البالغ 28 عاماً وهو معصوب العينين. وكان المريض قد أصيب بالشلل في الحبل الشوكي قبل 10 أعوام.

وبينت النتائج أن المريض ليس قادراً فقط على السيطرة على حركة اليد الروبوتية من خلال أفكاره، لكنه يستطيع أيضاً تمييز أي إصبع يتم الضغط عليه بدقة عالية.

تقوم الأسلاك بلعب دور حاسة اللمس من خلال الإشارات التي ترسلها إلى الدماغ مباشرة.

وتغزو الاجهزة الاصطناعية المجال الطبي بقوة لقدرتها العالية على المساعدة في انقاذ حياة مرضى في مراحل خطيرة وحساسة.

واستعاد رجل في 69 من عمره عافيته، بعد أشهر على خضوعه لعملية زرع قلب اصطناعي في فرنسا، وقد بات الآن يمارس رياضة ركوب الدراجة الهوائية، بحسب طبيبه.

وقال الرجل الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث لصحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية نشر الأحد: "منذ اليوم الأول بعد العملية شعرت بأني أعود إلى الحياة".

ويعمل القلب الجديد بالبطاريات، وبعد مدة من زراعته ينسى المريض تماماً أمره، "لكن يجب عدم نسيان شحن بطارياته"، بحسب تعبير الرجل الذي ما زال يخضع لمتابعة طبية منتظمة.

وصمم هذا القلب مجموعة كارما، التي تنتظر انتهاء الاختبارات عليه قبل البدء بتسويقه في دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تزرع قلوب صناعية لثلاثة مرضى آخرين في فرنسا. ويتوقف نجاح أول سلسلة من الدراسات الاكلينيكية على بقاء المرضى على قيد الحياة بعد شهر من زرع القلب الصناعي.

ويتم اختيار مرضى لزرع قلوب صناعية لهم من بين مصابين بالسكتات القلبية في المرحلة الأخيرة عندما لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم في الجسم ولا يكون أمامهم سوى أيام او أسابيع قليلة.   المصدر: جريدة ميدل إيست أونلاين .

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 590 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 450 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 417 0