0 تعليق
593 المشاهدات

العلامات المبكرة التحذيرية للإعاقة

العلامات المبكرة التحذيرية للإعاقة
[B] العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري ــ الأحمرار المستمر في العين . ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين . ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر . ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول . ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين . ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما . ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة . ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر . ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم . ــ الأنزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبا لمزيد منه ). ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو مكتوب على السبورة . ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة . ــ تكرار الشكوى من الصداع . ــ سرعة الشعور بالأجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً . ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة . ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة . ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما . ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما . ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو مكتوب على السبورة . العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم . ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها . ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية. ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع . ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه . ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث . ــ التهاب الأذن بشكل متكرر . ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان . ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر . ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن . ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر . ــ التنفس من الفم . ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال . ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس . ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل . العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية ــ السلوك الأندفاعي التهوري . ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط . ــ الافتقار الى مهارات التنظيم . ــ عدم المثابرة . ــ الصعوبات الادراكية البصرية . ــ الارتباك . ــ التشتت . ــ العجز عن الانتباه . ــ عدم القدرة على التركيز . ــ عدم القدرة على القراءة . ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما . ــ صعوبات كبيرة في الحساب ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة . ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات . العلامات المبكرة للأضطرابات السلوكية ــ عدم الثقة بالنفس . ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين . ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي . ــ تباين السلوك من وقت الى آخر . ــ الأنسحاب الأجتماعي . ــ العدوانية المفرطة . ــ نوبات الغضب والعناد . ــ النشاط الجسمي المفرط . ــ عدم القدرة على التركيز والأنتباه . ــ عدم ادراك نتائج الأفعال . ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر . العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية ــ التكلم بطريقة غير مفهومة . ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي . ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم . ــ معاناة الطفل عندما يتكلم . ــ حذف بعض الحروف عند التكلم . ــ استبدال الحروف عند الكلام . ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً . ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً . ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم . ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له . العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ . ــ التأخر في معظم مجالات النمو . ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي . ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية . ــ التأخر اللغوي الملحوظ . ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم . ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه . ــ عدم القدرة على التركيز . ــ عدم الأنتباه . العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل . ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية . ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية . ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً . ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه . ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة . ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية . ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي . ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي . علامات التوحد ــ بطء في نمو المهارة اللغوية . ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك . ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها . ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام . ــ قصر مدة الأنتباه. ــ قضاء الاوقات على انفراد . ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات . ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم . ــ الأفتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا . ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون . ــ نوبات غضب دون سبب واضح . ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه . ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله . [/B]

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 590 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 450 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 417 0