0 تعليق
5314 المشاهدات

سلوكيات الآباء ومشاكل النطق عند الأبناء 1

سلوكيات الآباء  ومشاكل النطق عند الأبناء 1
[B]سوف نتناول فيه بعض السلوكيات التي نستخدمها مع أبنائنا في التربية ، في اعتقاد تام منا أن هذه السلوكيات تؤتي بالنفع عليهم ، ولكنها بالعكس تؤتي بنتائج وخيمة على أبنائنا وخاصة على( النطق والكلام ) (1) التدليل الزائد عن الحد : أولاً : التدليل الزائد عن الحد منا والاستجابة لرغبات الطفل أو الطفلة حتى بدون أن يتكلم تجعل أطفالنا : * يكتفون بالإشارة أو التعبير بالحركة . * يطلبون الشيء بطريقة مشوهة وناقصة. فنجد أن الآباء يلبون رغبته سريعاً متيقنين أنهم بذلك لا يجعلونه يحتاج أي شيء . ثانياً : كذلك من التدليل الزائد من الآباء للطفل تجدهم يكلمونه في مواضيع أكبر من عمره فلا يستوعبها ، فلا يجد ما يعبر عنه فتكون اللجلجة وسيلة له كلما ضاع منه اللفظ المناسب . ثالثاً : كذلك من التدليل الزائد للآباء أنهم يسمعون كلام الطفل خاطئاً فلا يحاولون تصحيحه بل يقومون بتشجيعه على هذا النطق كلما أرادوا منه شيئاً طلبوه بنفس لفظة الطفل الخاطئ مثل ( افتح التون بدلاً من افتح التليفزيون ) وهكذا . رابعاً: كذلك من التدليل الزائد تجعلهم يعلمون أطفالهم لغة أجنبية غير اللغة العربية قبل سن السادسة ، فينشأ عنه تداخل اللغات فتجد الطفل يفكر بلغة ويتحدث بالأخرى ، كما أن لسانه لا يستقيم عند التحدث مع الآخرين كما أنه لا يجد من الآخرين استجابة له لأنهم لا يفهمونه . خامساً: كذلك من التدليل الزائد الإتيان بمربيات للأطفال في سن صغيرة وهم في أمس الحاجة لآبائهم فيها ، فيتعلمون من المربيات كلمات فيحدث تضارب اللغة وتقل الحصيلة اللغوية لديهم عن أقرانهم . سادساً: كذلك من التدليل الزائد تكلم الآباء مع الأبناء بلغة طفولية . اقتراح العلاج ------------------- ** تحفيظ الطفل القرآن الكريم وعلى الأقل السور القصار منه كي يستقيم لسانه و يصح نطقه للحروف . ** التقليل من التدليل الزائد . ** عدم ترك الأطفال مع المربيات لفترة طويلة بدون رقابة منا . ** تعليم الطفل لغته الأم اللغة العربية قبل الشروع في تعليمه لغة أجنبية أخرى مع مراعاة السن التي يتعلمها فيها . ** التحدث مع الطفل بلغة سهلة مفهومة دون التصنع أو الطفولية. ** تشجيعه على التعبير عن احتياجاته بالكلام وليس بالإشارة أو الحركة . ** الانتظار حتى ينطق الطفل بما يريد و يعبر عنه بما شاء وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة في التعبير عن نفسه أو عمن حوله وتصحيح كلماته بشكل لطيف ليس به زجر أو تعنيف . ** عدم التحدث مع الطفل في موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه . ** مشاركة الطفل لأقران في مثل سنه يخرجه من الإنطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم . ** إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها أناشيد و أشعار للصغار باللغة العربية الفصحى ، وكذلك إمداده بقصص ومجلات الطفل ، ويطلب منه التعبير عما سمعه أو قرأه بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك . [/B]

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 590 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 450 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 417 0