0 تعليق
989 المشاهدات

مدير معهد الغسق للتوحد في الموصل: معهدنا الأول من نوعه على مستوى العراق ونطمح الى تطويره باستمرار



[B]
معهد الغسق للتوحد واضطراب النطق وبطيئي التعلم في الموصل هو الأول من نوعه في العراق، وهو مجاز من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية _ احتياجات خاصة، مدير المعهد خالد موفق ذكر بان معهد الغسق أنشيء بتمويل ذاتي وشخصي دون الاعتماد على دعم أي منظمة أو جهة رسمية أخرى، وقال بان الكادر الاداري يتألف من مدير ومعاونة ومشرفة برامج ومدربة ومشرفات تغذية ومشرفات تنظيف إضافة إلى حراس المعهد وسائق خاص علما أن جميع المدربات من خريجات كليات(علم نفس – علم اجتماع – تربية إنكليزي – آداب فرنسي – حاسوب) ومساعدات لهن من خريجي المعاهد.

وتابع المدير: المعهد يتألف من أقسام عدة هي: صفوف الأكاديمية وتدرس فيها( قراءة – حساب – علوم – دين – حاسوب – مجال موسيقي وفني – مجال حركي – رياضة )، وهي من الصفوف المتقدمة التي ينتقل لها الطالب بعد مرور أكثر من6 اشهر وحسب قابلية الطالب، وفيها يأخذ أيضا علاج النطق، وتوجد في الصفوف وسائل إيضاحية كاملة ليكون الطالب في تماس كامل صورة وصوت.

و صفوف التوحد : وتقسم حسب الأعمار وحسب حالة الطفل وما يحتاجه من وسائل إيضاح كاملة وتقسم هذه الصفوف إلى شعب: الاولى شعب التدخل المبكر(3-4)، والثانية شعب السلوكيات، وتضم مدربة ومساعدة لغرض السيطرة على الأطفال وكل صف يضم (7-8) طفل.

وهناك أيضاً صفوف علاج النطق: وهي تضم حالات (القوقعة –السماعة – مشاكل النطق كالعثلمة والتأتأة.

وأضاف خالد موفق: " توجد طرق خاصة عالمية ومناهج معترفة بها دوليا وأيضا هناك علاج طبيعي للأطفال بالنسبة للفكين واللسان وعضلة الوجه وغيرها من المساجات التي تساعد على الليونة والتلفظ.

وعن البرامج المتبعة في المعهد تحدث المدير قائلاً: هناك مجال حركي كتمارين الرياضة الصباحية اليومية قبل الدخول إلى الصف بإشراف مدربة خاصة، وهي خريجة التربية الرياضية فضلا عن وجود ألعاب مناسبة لحالة الطلاب مما ينمي القابلية الذهنية لأطفال التوحد

وتدريب الطلاب على الحاسوب وبرامجه مما يساعد على التركيز والانتباه وزيادة الذكاء وهذا بإشراف مدربة خاصة، وهي خريجة حاسبات.

كما ان طلاب المعهد يتلقون دروساً تأهيلية في التغذية وكيفية الجلوس على الطاولة لتناول الفطور الصباحي وغسل اليدين قبل وبعد الأكل وتنظيف الأسنان باتخدام الفرشاة وتدريب الطالب على دخول الحمام بصورة متكاملة وكيفية الاعتماد على نفسه في ذلك، وهذا من أهم الدروس المعطاة في المعهد لعدم تمكنهم من معرفة الأشياء المحيطة بهم

وهناك ايضاً دروس تعطى للأطفال، وهي من الدروس المهمة جدا يصاحبها تعليم الاناشيد والفعاليات،كما يوجد مسرح للدمى تقدم فيه المدربة عروضاً مسرحية بسيطة ومفهومة وهادفة لدى طفل التوحد.

واشار مدير معهد الغسق أن طبيبا نفسياً متخصصاً يشرف على طلاب المعهد، ويقوم بتشخيص دقيق لحالة كل طفل، وتعقد اجتماعات مع الكادر لغرض تطوير قابليتهم بالتنسيق مع مشرفة البرامج في محاضرات دورية كاملة، كما ان هناك أطباء أسنان وعيون، يزورون المعهد كل15 يوم لغرض الإطلاع على حالة الأطفال بالتنسيق مع المركز الصحي التابع لدائرة صحة نبنوى. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 1294 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 1718 0
خالد العرافة
2017/07/05 2454 0