0 تعليق
465 المشاهدات

رجل خضع لعملية زرع رجلين سيتمكن من المشي



[B] قال جراح اجرى عملية زرع رجلين لرجل اسباني ان هذا الاخير استفاق و»بكى» متأثرا، مشددا على انه سيتمكن من المشي «في غضون ستة الى سبعة اشهر».
واجرى الجراح الاسباني المتخصص في عمليات الزرع بيدرو كافاداس عملية الزرع هذه التي قدمت على انها سابقة عالمية لرجل بترت رجليه وكان يتنقل على كرسي نقال.
وقال الطبيب «اذا جرت الامور على ما نأمل، فمن المنطقي القول انه سيتمكن من المشي بعد ستة الى سبعة اشهر» مشددا على ان غياب عملية اخرى في هذا المجال تدفع الى اعتماد الحذر.
واضاف الجراح كافاداس خلال مؤتمر صحفي في مستشفى «لا في» في فالنسيا حيث اجريت العملية «اظن انه سيتمكن من المشي بمساعدة عكازين وعلى المدى الطويل سيتمكن من التخلي عنهما، لكن كل ذلك رهن بعملية اعادة التأهيل».
وقال الجراح ان الرجل الشاب «استفاق بعد ظهر الاثنين سعيدا جدا وراح يبكي عنما رأى رجليه»، موضحا ان المريض «في العقد الثاني من عمره في وضع سريري مستقر جدا وسيغادر في الايام المقبلة العناية الفائقة».
واشار الطبيب الى ان الشاب يخضع الآن لعلاج «مكثف كي لا ينبذ جسمه» العضوين الجديدين وقد يتمكن من تحريكهما في الاسابيع الثلاثة المقبلة او في غضون ثلاثة اشهر ستتمكن رجلاه الجديدتان من حمل وزنه.
وكان الرجل الشاب فقد رجليه في حادث سير وبترتا عند اعلى الركبة. وكان مستوى البتر لا يسمح بوضع اطراف اصطناعية فيما كانت فرصه لكي يسير مجددا «معدومة» على ما شدد الطبيب كافاداس المتخصص في عمليات الزرع.
واوضح كافاداس «انها اول عملية من هذا النوع في العالم وبما انه لا توجد سوابق ينبغي اعتماد الحذر». وكان هذا الجراح اجرى عام 2008 اول عملية زرع مزدوجة لذراعين في اسبانيا وكانت الثانية من نوعها في العالم. وفي عام 2009 اجرى اول عملية زرع وجه في اسبانيا.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0