0 تعليق
729 المشاهدات

سامسونج تعزز التزامها نحو دعم المجتمعات حول العالم وتُثري مجتمع الإمارات العربية المتحدة



[B]انطلاقاً من حقيقة أن أطفال اليوم هم قادة الغد، فلا بد من توفير الدعم اللازم لهم لتحقيق مستقبل زاهر. وهذا ما حرص عليه مركز النور، المركز الرائد في الإمارات العربية المتحدة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد منح أكثر من 250 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة فرصة لتحسين حياتهم من خلال مساعدتهم لتحقيق أفضل إمكانياتهم. أتى هؤلاء الأطفال من مختلف أنحاء العالم بخلفيات متنوعة ليحصلوا على التوجيه والتدريب لتطوير مهاراتهم.

تُولي سامسونج الخليح للإلكترونيات أهمية كبيرة للالتزام بدعم المجتمع، وتعتبر ذلك أهم قيمها وأهدافها في الأسواق التي تعمل بها. وفي إطار جهودها لتحقيق هذا الالتزام، أعلنت سامسونج مؤخراً عن إطلاق برنامج "أمل سامسونج للأطفال" في الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع مركز النور لتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. تم تكريس هذه المبادرة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تزويدهم بالوسائل والتقنيات والفرص التي تلبي احتياجات الأطفال وتوفر لهم الدعم للتعلم والنجاح وتحسين تفاعلهم في المجتمع.

يهدف برنامج "أمل سامسونج للأطفال" إلى دعم تنمية قدرات هؤلاء الأطفال من خلال تعزيز مهارات التعلم لديهم باستخدام التقنية والتدريب الذي بدوره يساعدهم على تحسين حياتهم. قبل إطلاق هذا البرنامج، كان لدى مركز النور ثلاثة أجهزة كمبيوتر فقط لكامل المدرسة، وهذا يمنح فرصة ضئيلة للأطفال البالغ عددهم 260 ليتعلموا مهارات الكمبيوتر الأساسية.

وبعد إطلاق هذا البرنامج، تم منح الأطفال في مركز النور قاعة مصادر تعليم مجهزة على نحو متكامل بأكثر من 50 منتج سامسونج تشمل أجهزة الكمبيوتر الدفترية، وشاشات العرض، والطابعات، والماسح الضوئي (سكانر)، وآلة التصوير الناسخة لدعم تعليمهم. كما أنشأ المركز بالتعاون مع سامسونج موقع تدريب منزلي مجهز بالأدوات المنزلية الأساسية من سامسونج وتلفزيون سامسونج بشاشة LED قياسه 46 بوصة ومُشغل أقراص Blu-ray. الهدف من موقع التدريب المنزلي هذا هو توفير ظروف تحاكي الحياة الواقعية للأطفال وجعلهم يتفاعلون مع هذه الظروف، مما يساعدهم على الاعتماد على أنفسهم أكثر في المنزل. فتَحت هذه الإضافات الجديدة على المركز آفاقاً جديدة للأطفال لتحسين قدراتهم ومهاراتهم التي ترتقي بأسلوب حياتهم اليومية.

يحظى كافة الأطفال بفرصة التفاعل مع هذه الأجهزة يومياً. ويتم تكليف كل طفل بمنهاج مناسب لتنمية قدراته بناء على مستواه لبلوغ أهداف معينة وتحقيق أفضل إمكانياته. وقد استفاد مركز النور التدريبي من أجهزة سامسونج لتوسيع مناهج تنمية قدرات الأطفال من خلال البرامج التعليمية وتشمل القراءة والتعلم من خلال الألعاب ومناهج حل المشاكل، والأنشطة المتعلقة بالرياضيات والأشكال الهندسية. وبفضل توفر الأجهزة، استمتع الطلاب بتجربة محاكاة ذهنية وتفاعلية على جميع المستويات. وقد تم تعليمهم على التعامل مع الأجهزة حيث يلاحظ المُعلمون تقدماً ملحوظاً في تنمية قدرات الأطفال. فكل طفل لديه ميزاته وعاداته الفريدة للتعلم، وهم الآن قادرون على استخدام مجموعة متنوعة من أجهزة سامسونج للتدرب والتعلم من خلال هذا البرنامج.

قامت سامسونج بزيارة للأطفال لإلقاء نظرة عن كثب حول الدور الذي لعبته تكنولوجيا سامسونج في الارتقاء بأسلوب حياة هؤلاء الأطفال.

خمسة من أطفال مركز النور يرتقون بقدراتهم من خلال التكنولوجيا

أظهر العديد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز النور، ومن بينهم فيرسانا مصطفى وغانباث نارايان وجوشوا ماكادانغدانغ وشاشي فينغساركر وفيشيش ساجانهار، رغبة وحماساً شديدين للاستفادة من التكنولوجيا في التغلب على إعاقاتهم.

فيرسانا تتعلم مفردات إنجليزية جديدة بالاعتماد على مهاراتها الكتابية

تم تشخيص حالة فيرسانا مصطفى، البالغة من العمر 15 عاماً، بمرض التخلف العقلي قبل أربع سنوات، ما يعني افتقارها إلى المهارات اللازمة لممارسة حياتها اليومية كبقية الأطفال الأصحاء، وامتلاكها وظيفة عقلية دون المستوى المتوسط لعموم الأطفال. دأبت فيرسانا منذ فترة على الاعتماد على نفسها في تعلم مهارات المساعدة الذاتية بفضل قدرتها على التحدث عن احتياجاتها. ويعمل معها المدرسون وموظفو الرعاية لمساعدتها على اكتساب مصطلحات إنجليزية جديدة. وتوفر قاعة مصادر التعليم الجديدة لفيرسانا، من خلال فئة أجهزة الكمبيوتر الدفترية RV من سامسونج، مصدر إلهام يدفعها لتعلم كلمات جديدة بالاستعانة بمهاراتها الكتابية. بدأت فيرسانا مسيرة التعلم مع الكلمات المكونة من ثلاثة حروف، وتسعى إلى إثراء مخزونها من المفردات من خلال الاستفادة من سهولة استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وقد أظهرت فيرسانا سرعة في التعلم وتحسن مستوى حفظها لمواضع الحروف على لوحة المفاتيح.

غانباث يحسن قدراته في التعلم من خلال الأجهزة الإلكترونية

يتميز الطفل غانباث نارايان، البالغ من العمر 15 عاماً، بالعمل الدؤوب والانضباط ويعد واحداً من أكثر الأطفال تميزاً في مركز النور. انضم نارايان إلى مركز النور قبل ست سنوات بعد تشخيص حالته باضطراب يعرف باسم مرض التوحد، الذي يظهر في السنوات الثلاث الأولى من ولادة الطفل ويؤثر على القدرة الطبيعية للدماغ على تطوير المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل. لطالما أظهر غانباث شخصية فضولية، حيث تجده دائماً حريصاً على طرح الأسئلة وفهم ما يدور من أنشطة جديدة. وساهم تلفزيون سامسونج الجديد بشاشة LED وفئة أجهزة الكمبيوتر الدفترية RV من سامسونج، في فتح آفاق متعددة أمامه للتعرف على أشياء جديدة وتجربتها. يتفاعل غانباث مع الأجهزة الإلكترونية لمساعدته في التغلب على صعوبة التعلم مستعيناً بأشرطة الفيديو التثقيفية وألعاب الكمبيوتر الترفيهية التي تساعد على تعلم المفردات.

جون جوشوا- خبير حزمة برمجيات "مايكروسفت أوفيس" (Microsoft Office)

جون جوشوا، طالب آخر في مركز النور يعاني من مرض التوحد، ويعرف في فصله الدراسي بمهاراته الرياضية وحماسته، يحب قضاء وقت فراغه في ممارسة السباحة والأنشطة الحركية. ويظهر هذا الشاب الذكي حرصاً ورغبة كبيرة لتعلم مهارات القراءة المتقدمة والرياضيات في المكان الذي يتم تدريبه فيه حالياً. يستمتع جوشوا أيضا بتصفح الإنترنت، والألعاب الإلكترونية وإجراء البحث خلال فترة استراحته. ويتعلم جوشوا يومياً المهارات الأساسية لتقنية المعلومات من خلال فئة أجهزة الكمبيوتر الدفترية الجديدة من سامسونج، وقد بات الآن قادراً على استخدام "مايكروسوفت وورد" (Microsoft Word) وبرنامج الرسام (Microsoft Paint). وأتاحت الموارد المتوفرة لجوشوا الارتقاء بمهاراته إلى آفاق أبعد وإيجاد طرق جديدة لتعلم استخدام برامج الكمبيوتر.

شاشي فينغاساركار تعبر عن مشاعرها من خلال أجهزة سامسونج الدفترية

تُقبِل شاشي فينغاساركار، وهي فتاة رقيقة تبلغ من العمر 14 عاماً، على الحياة يومياً بطريقتها الخاصة. وتتميز شاشي بشخصيتها الرائعة التي ترحل بها بعيداً عن مشكلتها الصحية التي تعرف باسم "متلازمة داون". تعرف شاشي بحساسيتها المرهفة وقدرتها التعبيرية التي تدفعها للتعبير عن مشاعرها غالباً من خلال كتاباتها الرائعة التي تنم عن موهبة متميزة. ولدى شاشي مهارات جيدة في الطباعة، وأصبحت لديها القدرة في الآونة الأخيرة على استخدام أدوات منزلية جديدة لإعداد وجبات الطعام وتنظيف نفسها. وبفضل تَوفُّر مجموعة من أجهزة سامسونج الجديدة، بما في ذلك ثلاجة وميكروويف ومكنسة كهربائية في موقع التدريب المنزلي، تمكنت شاشي من الاعتناء بنفسها دون مساعدة الآخرين.

فيشيش يحب استخدام برنامج "جوجل إيرث" (Google Earth)

يعاني فيشيش ساجانهار، البالغ من العمر 13 عاماً، من مرض اضطراب النمو المتفشي (PDD)، الذي يعيق قدرته على التواصل ويؤثر على سلوكه الاجتماعي ومهاراته المعرفية. ينعكس شغف فيشيش في الطعام الذي يستمتع بتناوله، ويحاول حالياً تعلم مهارات طهي الطعام، وتم تدريبه مؤخراً على كيفية استخدام ميكروويف وثلاجة سامسونج. استطاع فيشيش الاعتماد على نفسه لإعداد سندويشات لذيذة له ولزملائه في الصف بطريقة مثيرة للإعجاب. ويعتبر تصفح برنامج "جوجل إيرث" أكثر الهوايات المفضلة لديه، حيث تساعده الرسومات والألوان والصور على تنمية حواسه ومهاراته.

تعتزم سامسونج على مدار الشهر المقبل، توسيع نطاق مبادرة "أمل سامسونج للأطفال" من خلال برنامج تطوعي يتيح لموظفي كل من مركز النور وشركة سامسونج التفاعل معاً. وسيتضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة المختلفة التي سيتم تنسيقها بالتعاون مع مركز النور من أجل تلبية الاحتياجات التنموية للأطفال بطريقة أفضل.
 [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0