0 تعليق
547 المشاهدات

وجهات نظرأشكال الحياة في عيون مبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة في صالون الفن بمركز سعد زغلول



[B] افتتح مركز سعد زغلول الثقافي، معرض للأعمال الفائزة في الصالون الثالث الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أقيم في يناير الماضي، وضمت أعمال لذوي الاحتياجات الخاصة، في النحت والرسم والتصوير الزيتي والتصوير بالفحم والفوتوغرافيا.

وقال أيمن فرغلي، أحد الفنانين العارضين والفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فن النحت، إن "الفرصة جاءت لنا بعرض أعمالنا الفائزة مرة أخرى للجمهور، وشكر الدكتور طارق مأمون المنظم للصالون والمؤسس للفكرة، والذي ابتدأت الفكرة معه بمجموعة بسيطة للصم والبكم فقط، ثم بنجاح فكرة الصالون ضم الفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة احتياجاتهم، من البصر والصم والبكم، وغيرهم".

وأضاف فرغلي: "المعرض يستعرض عالم ذوي الاحتياجات الخاصة في رؤيته التشكيلية، وتناوله لجماليات العالم من حوله، وقدرته على تنفيذ العمل الفني مثل غيره دون اختلاف عن الآخرين غير رؤياهم الخاصة، وطريقة تفكيرهم واستيعاب الحياة. فتجد الاختلاف بين التجريدي والسيريالية والحياة في الحضر والريف وجميع ربوع الفن التشكيلي".

وعن بدايته، قال فرغلي: "إنه بدأ في احتراف فن النحت منذ خمس سنوات، وبدأت في العمل التشكيلي ونظمت ورشا في كلية التربية الفنية 2006/ 2007، وشاركت في محكى القلعة 2010، وأعمل أيضا في ديكور المسرح".

وعن زملائه، قال: "لدينا جميع الفنانين في كل مجالات الفن التشكيلي في النحت والرسم والتصوير الزيتي والرسم بالفحم، والفن التجريدي والسيريالي، ومعنا أول رسام كفيف وهو الفنان أحمد ناجي، والذي يرسم باستخدام إحساسه بالملمس، وقياس المسافات في اللوحة".

وقالت الفنانة حكيمة البطراني، فنانة من الصم والبكم ومعها حفصة من جمعية "رسالة الخيرية" لترجمة لغة الإشارة، عن بداياتها "إنه بدأ حب الرسم معها منذ صغرها، وجاءت فكرة المعرض فرحبت بها، وفازت لوحة لها والآن يتم عرضه مع أعمال الفائزين الآخرين".

ويقام المعرض يوميا في مركز سعد زغلول الثقافي، بجانب معرضين آخرين للفنان حاتم الشافعي والذي يقدم إبداعاته في مجال النحت، والفنانة هبة حلمي حيث تعرض رؤية إبداعية جديدة للأثاث.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4489 0