0 تعليق
529 المشاهدات

دبي تزود وسائل النقل المتعددة بخدمات مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة



[B] أكد مسؤول اماراتي ان هيئة الطرق والمواصلات في امارة دبي تحرص على تقديم خدمات وتسهيلات انسانية لصالح فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال مدير ادارة التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطرق والمواصلات المهندس ناصر بوشهاب ان احدى مواد القانون الاتحادي للدولة والخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة تؤكد جعل تلك الفئة شريكة في تحقيق التنمية المستدامة".
وبين المهندس بوشهاب ان الهيئة وضعت ضمن استراتيجيتها كل ما تحتاجه تلك الفئة من خدمات وجعلت من وسائل النقل وبيئة ممرات المشاة أكثر صداقة لتلك الفئة من خلال توفير متطلبات النقل الامن.
وذكر ان ذوي الاعاقة البصرية ومقعدي الكراسي وذوي اعاقة المشي وذوي الاعاقة البدنية الجزئية وذوي الاعاقات المتعلقة بالفهم والتعلم والتخاطب كلهم كانوا محل اهتمام الهيئة في خططها ومشاريعها سيما في مترو دبي وترام الصفوح والحافلات العامة وفيري دبي والباص المائي وتاكسي دبي وغيرها.
وحول أبرز الخدمات المقدمة من الهيئة لتلك الفئة قال (خدمة ذوي الاحتيجات الخاصة في المترو) حيث يضم مترو دبي تسهيلات وخدمات تعد من الأفضل عالميا منها امكانية اعادة شحن البطارية الخاصة بالكرسي المتحرك الكهربائي في المحطات مجانا.
وأضاف أنه تم كذلك تطبيق معايير دولية لتوجيه الأشخاص المعاقين بصريا للتحرك بحرية داخل محطات المترو بداية من نقطة الانزال بالقرب من مدخل المحطة حيث يستطيع المعاق السير باتجاه المصعد ومدخل المحطة للوصول الى مستوى القاعة عبر الممر الارشادي مباشرة لبوابة الرسوم ثم دخول القطار كما يعلن عن أسماء الوجهات باللغتين العربية والانجليزية.
واوضح أنه تم تخصيص علامات واضحة لذوي الاعاقات السمعية للارشاد والاستعلام بشكل ثابت أو على شكل لوحات كريستالية متحركة عبر المحطات وداخل القطارات.
وقال انه يمكن للمعاق حركيا أن يستخدم المصعد للوصول الى مستوى المحطة ويتحرك بواسطة الكرسي المتحرك الى أقرب ماكينة تذاكر ثم يتحرك عبر بوابة الرسوم ويدخل قاعة الانتظار وصولا الى مصعد اخر يستخدمه ليصل الى مستوى المنصة ومنها الى داخل القطار كما توجد أماكن مخصصة لذوي الاعاقات الحركية تم تزويدها بحواجز للامساك اليدوي.
وأشار بوشهاب الى (خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحافلات العامة) وان جميع حافلات المواصلات العامة لها خاصة انزال هيكل الحافلة بمحاذات الرصيف لتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة وخروجهم منها اضافة الى توفر اماكن مخصصة لهذه الفئة داخل الحافلات.
ولفت في حديثه الى ما يطلق عليه ب (خدمة التاكسي لذوي الاحتياجات الخاصة) ودشنت مؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي مركبات مهيأة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة اضافة الى تعديلات وتحسينات جوهرية على المركبات الموجودة وتتوافر هذه المركبات على مدار الساعة من خلال طلبها من مركز الحجز والتوزيع والاتصال أو الركوب المباشر من الطريق.
وأكد ان الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة لا تتوقف عند الحافلات والطرق بل تصل الى خدمة (الباص المائي) باعتبارها خدمة نقل بحري فتتوافر مساحة لاصحاب الاعاقات الحركية ولوحات ارشادية للاعاقات السمعية مؤكدا أن محطات النقل البحري متوافر فيها الخدمات كافة المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال ان من الخدمات المميزة لتلك الفئة خدمة الية اصدار تصاريح مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة مبينا أنه يخول هذا التصريح للمقيمين والسياح من ذوي الاعاقة الوقوف في المواقف المخصصة لهذه الفئة.
ولفت الى أن الهيئة عملت جائزة باسم (جائزة دبي للنقل المستدام) وهي جائزة سنوية تشمل فئات عدة من بينها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تشجع جميع المبادرات والممارسات التي من شأنها الاهتمام بهم سواء من قبل الشركات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية أو الخاصة من خلال تبني ممارسات وتطبيقات تهتم بهذه الفئة لاعادة تأهيلها ودمجها في المجتمع وتوفير كل ما من شأنه تسهيل احتياجاتها.
وختم بوشهاب حديثه بقوله إن ذوي الاحتياجات الخاصة مستثنون من رسوم استخدام المواقف وتعرفة استخدام وسائل النقل الجماعي كالمترو والحافلات والباص المائي كما لا يطبق عليهم "نظام سالك المروري" الخاص بمرور السيارات ببعض الطرقات الرئيسة الكبيرة والمميزة في امارة دبى

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3610 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3947 0
خالد العرافة
2017/07/05 4529 0