0 تعليق
428 المشاهدات

قوانين المعاقين هل تلقى الاهتمام من نواب 2012



[B]أكد عدد من الناشطين في حقوق المعاقين ان قوانين المعاقين اقرت ولكنها لم تطبق على ارض الواقع وتطبيقها يحتاج الى وقفة من مجلس الامة القادم لتفعيلها.
وفي هذا الصدد تجدثواعن مجموعة من الناشطين في حقوق المعاقين الذين اوضحوا ان تطبيق القوانين ودعم جمعيات النفع العام المهتمة بذوي الاعاقة مطلب مهم نظرا لعدم توافر الامكانات المادية لهذه الجمعيات.
وقال الناشط في حقوق المعاقين فواز الحصبان ان طرح القضايا التي تشكل هاجسا بالنسبة للمواطنين يزداد في ايام الانتخابات في تصريحات المرشحين ولعل ابرزها قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم ولكن عند نجاحهم يولون الادبار حيث تمتد معاناة المعاقين وأسرهم منذ عام 1996.
وأشار الحصبان الى ان تشريع اول قانون للمعاقين لم تكن له ادوات تنفيذية لتطبيقه مبينا ان نصوص هذا القانون لم تكن تطبيقية بل جوازية مثل على الدولة ان تعمل ويجوز للدولة وعلى الدولة ان تؤمن.
واضاف ان معاناتهم ومطالباتهم امتدت حتى تم تشريع قانون جديد رقم 2010/8وهذا القانون جمع ما بين الخبرات الاجنبية والعربية في قانون كانت فيه العاطفة في التشريع اكثر من تحكيم العقل والمعقول فكان سقف الحقوق فيه اعلى من تحقيقها لتمتد معاناتهم.
ودعا الحصبان المرشحين ومن يحالفهم الحظ في تمثيل الامة تفعيل دورهم الرقابي في تطبيق بنود قانون المعاقين واقتراح قانون الرصد الوطني ومتابعة تنفيذ قانون الاشخاص المعاقين رقم 2010/8.
من جهته قال رئيس مجلس ادارة جمعية المكفوفين فايز العازمي انه يود من اعضاء مجلس الامة المقبل الالتفات نحو جمعية المكفوفين الكويتية وذلك عن طريق تقديم مشروع بقانون لزيادة ميزانية الجمعية التي لم تتغير منذ عام 1972على الرغم من تغير كافة ميزانيات مؤسسات الدولة.
واوضح ان رواتب العاملين قد تغيرت وعلى الرغم من فخامة الجمعية وانجازاتها في المحافل الدولية التي رفعت اسم الكويت عاليا الا ان ميزانيتها تعتمد على مبلغ ضئيل لا يكفي لواحد بالمئة من احتياجاتها. واعرب العازمي عن امله بأن يقوم مجلس الامة في المراقبة على تفعيل قانون المعاقين خاصة المواد التي تختص بانشاء مراكز للمعاقين بالاضافة الى التشاور مع مؤسسات المجتمع المدني باخذ مطالبها حول تعديلاتها المقترحة لبعض مواد القانون.
من جانبه، قال رئيس الفريق الخاص المهتم بذوي الاعاقات الذهينة جاسم الرشيد البدران انشاء ناد رياضي لذوي الاعاقات الذهنية هو مطلب قديم نود ان يتم تحقيقه.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0