0 تعليق
321 المشاهدات

المهدي: نأمل إنصاف العاملين في الرعاية بكادر يتناسب مع حجم جهدهم



[B]كشف مدير إدارة المعاقين خالد المهدي ان الإدارة تقدم الخدمات الرعائية المتنوعة لما يقارب 934 معاقا من مختلف فئات الإعاقة، موضحا ان الخدمات المتنوعة التي تقدم جميعها تهدف الى تعديل سلوك المعاق ومساعدته في الاعتماد على ذاته.

وتمنى خلال لقاء مع «الأنباء» ان تحمل الحكومة الجديدة في شخص وزير الشؤون الإنصاف للعاملين في هذا القطاع لاسيما الكادر الذي طال انتظاره، وقال: باسمي واسم جميع العاملين في إدارة رعاية المعاقين نتقدم لوزير الشؤون الفريق احمد الرجيب بالتبريكات لتوليه مسؤولية الوزارة، متمنيا له التوفيق في عمله.

هل تقدم لنا نبذة عن الإدارة؟

٭ الإدارة كما تعلمون هي إحدى إدارات قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون وتعمل على تنفيذ سياسة الوزارة في مجال رعاية المعاقين ذهنيا وجسديا والذين تحول ظروفهم الاجتماعية والنفسية والبيئية عن تكيفهم في المجتمع وعجز ذويهم عن توفير الخدمات الأساسية لهم وبالتالي هي تشمل العديد من الدور والمراكز المتخصصة في رعاية هذه الفئة وتأهيلها.

ما هي هذه الدور؟

٭ دار رعاية المعاقين «نساء وأطفال»، دار رعاية المعاقين «رجال»، دار التأهيل الاجتماعي «رجال» ودار التأهيل الاجتماعي «نساء وأطفال»، بالاضافة لمركز الرعاية النهارية، ومركز التدخل المبكر ومركز جنوب الصباحية.

ما أنواع الخدمات التي تقدمها؟

٭ أهمها الخدمة الاجتماعية حيث تتولى مجموعات من الاخصائيين الاجتماعيين والمشرفين العمل مع المعاقين بهدف احداث تغيير في توافق المعاق وتحسين أدائه الاجتماعي وتعديل سلوكه غير المقبول وتدعيم وتطوير السلوك الايجابي منه.

وهناك أيضا الخدمات النفسية وأيضا يتولاها مجموعة من المختصين والمشرفين الذين يعملون على تنمية الصحة النفسية للنزلاء وحمايتهم من الانحرافات السلوكية.

إلى جانب الخدمات الصحية التي تقدم عبر مركز التأهيل الطبي والخدمات الأخرى المتنوعة مثل النظافة والنقل والمواصلات وخدمة للصيانة والأمن والسلامة وخدمة النزيل وخدمة الغسيل وكلها تتم من خلال شركات وفق عقود سنوية تطرح عبر مناقصات.

ما هي الأساليب المعتمدة في الرعاية والبرامج التي تنفذها؟

٭ الأساليب متنوعة منها الرعاية الإيوائية والرعاية النهارية والرعاية المنزلية بالاضافة للرعاية المؤقتة، اما البرامج فمنها التعليمية لتنمية المدركات العقلية والمعرفية للأبناء وهناك برامج تدريبية منها برنامج تدريب الحواس والتنمية العقلية في التفكير والتركيز وأيضا برنامج لتنمية القدرات الكلامية بعلاج النطق ومخارج الحروف والألفاظ، بالاضافة الى برنامج تنمية المهارات الذاتية والاعتماد على النفس وهناك برنامج للتنمية المعرفية قراءة وكتابة وحسابا وأيضا يوجد برنامج خاص لتنمية التآزر البصري والحركي عن طريق الأشغال اليدوية والفنية.

منذ فترة والإدارة تشكو من نقص في الموظفين المختصين فهل تمت معالجة هذا الوضع؟

٭ مازال النقص موجودا نتيجة عزوف الخريجين عن العمل في هذا المجال الإنساني وذلك ناتج عن قلة الحوافز وكبر المسؤولية ونأمل ان يتم تعديل هذا الوضع مع الحكومة الجديدة ويتم إقرار الكادر العادل للعاملين في هذا القطاع الإنساني لمعالجة النقص الحاصل ووضع حد للتسرب الوظيفي فيه ونأمل ان تكون البدلات تتناسب مع حجم العطاءات التي يقدمها العاملون في الرعاية الاجتماعية.

ماذا تطلب من الوزير الجديد؟

٭ في البداية نتقدم بالتهنئة باسمي واسم جميع العاملين في الإدارة بالتبريكات ونتمنى له التوفيق في مهامه ومسؤوليته ونأمل ان يتم إنصاف العاملين في دور الرعاية الاجتماعية في عهده.

هل تعطينا نبذة عن عدد المستفيدين من خدمات الإدارة؟

٭ تقوم الإدارة برعاية 934 نزيلا موزعين على مختلف الدور التابعة للإدارة وفق إحصائية يناير 2012 منهم 174 في دار رعاية المعاقين «نساء وأطفال»، 120 نزيلا في دار رعاية المعاقين «رجال»، 128 دار التأهيل الاجتماعي «نساء وأطفال»، و173 دار التأهيل الاجتماعي «رجال»، 99 في مركز الرعاية النهارية و159 في مركز التدخل المبكر و81 في المركز الطبي التأهيلي.

ما هو عدد الموظفين العاملين في الإدارة؟

٭ 1050 موظفا، بينهم الإداريون، موزعين على كل الدور والمراكز.

ما أعداد الأبناء حسب نوع الرعاية؟

٭ هناك 638 حالة في الرعاية الإيوائية و290 حالة في الرعاية النهارية و5 حالات رعاية لاحقة وحالة واحدة رعاية مؤقتة.

هل جميع النزلاء من الجنسية الكويتية أو هناك جنسيات أخرى؟

٭ الأغلبية كويتية وعدد الكويتيين المستفيدين من خدمات الإدارة 629 حالة و111 حالة من جنسيات مختلفة لدول مجلس التعاون و109 من الوافدين و85 من غير محددي الجنسية (البدون).

وهنا لابد من ذكر ان هناك 33 حالة مسجلة في مكتب البحث الاجتماعي على لائحة الانتظار لمركز الرعاية النهارية كما تقدم لهذا المكتب خلال يناير المنصرم 9 طلبات جديدة وأجري بحث عن 15 حالة قبلت منهم 11 حالة وتم إخراج 5 حالات نهائيا من الإدارة بناء على طلب أولياء الأمور.

ماذا في جدول عمل الإدارة بمناسبة الأعياد الوطنية؟

٭ العديد من الأنشطة والمشاركات لنزلاء داخل المجمع وخارجه بالاضافة للمشاركة في المعارض والاحتفالات التي تقام بهذه المناسبة الوطنية ونحرص على إشراك الأبناء في جميع الأنشطة. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0