0 تعليق
507 المشاهدات

الهطلاني يسأل عن حضانات ذوى الاعاقه



[B]وجه النائب د.محمد الهطلاني حزمة اسئلة لعدد من الوزراء جاء أولها لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، قد جاء فيه:

نمى إلى علمي ان حملة شهادات الدبلوم تخصص تأمين من خريجي كلية الدراسات التجارية بعد تسجيلهم في ديوان الخدمة المدنية من اجل الحصول على وظيفة حكومية ينتظرون عدة سنوات بسبب عدم توفر وظائف في الجهات الحكومية تناسب تخصصهم.

يرجى افادتي عما يلي:

1- كم عدد المسجلين لدى ديوان الخدمة المدنية من حملة شهادات الدبلوم تخصص تأمين منذ 1-1 2006 إلى الآن؟

2- كم عدد الذين تم توظيفهم عبر ديوان الخدمة المدنية من حملة شهادات الدبلوم تخصص «تأمين» منذ 1/1/ 2006 إلى الآن؟ كما يرجى تحديد الاعداد حسب كل جهة حكومية تم توظيفهم بها؟

3- لماذا هناك عزوف من قبل الجهات الحكومية عن توظيف حملة شهادات الدبلوم تخصص تأمين؟

4- ما الجهات الحكومية الذي يتوافر بها تخصص «تأمين»؟ وكم يبلغ عدد موظفي هذه الجهات «إدارة أو قسم أو شعبة»؟ وكم يبلغ عدد الموظفين في هذه الجهات من ذوي تخصص «تأمين»؟ وهل يوجد من بين هؤلاء الموظفين وافدون»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بأعدادهم. كما يرجى تزويدي بالتالي «شهاداتهم العلمية، مسمياتهم الوظيفية، تاريخ تعيينهم».

5- هل لديكم رؤية لحل أزمة توظيف حملة شهادات الدبلوم تخصص «تأمين»؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بها.

وسأل الهطلاني وزير الشؤون الاجتماعية والعمل احمد الرجيب ما يلي: بالاشارة الى قيام وزارتكم بوقف اصدار تصاريح العمل منذ عام 2008 يرجى افادتي بما يلي:

1- يرجى تزويدي بنسخة من هذا القرار أو التعميم الخاص بوقف إصدار تصاريح العمل الصادر في عام 2008، كما يرجى تزويدي بأي تعديلات لاحقة جرت عليه؟

2- هل أمر وقف اصدار تصاريح العمل سارٍ إلى الآن أم تم إلغاؤه؟ إذا تم إلغاؤه يرجى تزويدي بنسخة من قرار أو تعميم إلغائه.

3- ما هي الحالات المستثناة من القرار المذكور أعلاه؟ كما يرجى تزويدي بجميع التعديلات الصادرة بشأن الحالات المستثناة؟

4- منذ العمل بقرار وقف اصدار تصاريح العمل في عام 2008 إلى الآن، هل تم استثناء أي جهة أو شخص «بقرار فردي أو تأشيرة أو أمر شفوي» من هذا القرار؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى ذكر جميع الحالات التي تم استثناؤها بجدول مبين فيه التالي لكل حالة «اسم جهة الترخيص»، اسم الكفيل «مالك الترخيص»، جنسية العامل، الشهادة الدراسية للعامل، تاريخ الاستثناء، ما سبب الاستثناء، الاستثناء تم بناء على أمر من؟

كما سأل الهطلاني الرجيب: بالاشارة الى المادة التاسعة من القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، يرجى افادتي بما يلي:

1- يرجى تزويدي بشروط وآلية الحصول على ترخيص حضانة ذوي الإعاقة «للقطاع الأهلي»؟

2- كم يبلغ عدد حضانات ذوي الإعاقة «الاهلية» المرخصة من قبلكم؟ كما يرجى تزويدي بنسخة من هذه التراخيص.

3- هل هناك طلبات للحصول على ترخيص حضانة ذوي الإعاقة «الأهلية» تم رفضها؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بنسخة من هذه الطلبات، مع بيان سبب الرفض؟

4- هل هناك دعم مالي من الدولة لحضانات ذوي الإعاقة «الاهلية»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تحديد مبلغ هذا الدعم، وهل هذا الدعم يقدم بالتساوي ما بين جميع حضانات ذوي الإعاقة؟

5- هل صحيح ان وزارتكم تسمح لكل حضانة باستقبال عدد معين من ذوي الإعاقة؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بسبب تحديدكم اعدادا معينة لكل حضانة؟ وهل هذا العدد موحد على جميع حضانات ذوي الإعاقة؟ أو ان هناك تفاوتا بالأعداد ما بين حضانة واخرى؟

6- اذا كان العدد المسموح به لاستقبال ذوي الإعاقة موحدا لكل الحضانات، فهل تم استثناء اي حضانة من هذا العدد؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بكشف يتضمن التالي «العدد الذي تم استثناؤه لكل حضانة، اسم الحصانة واسم مالكها، سبب الاستثناء، بناء على امر من تم الاستثناء؟

7- هل هناك شكاوى تقدمت لكم ضد اي من حضانات ذوي الاعاقة «الاهلية»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بنسخة منها، كما يرجى تزويدي باجرائكم تجاه هذه الشكاوى؟ وهل قمتم بتسجيل مخالفات أو تجاوزات على حضانات ذوي الاعاقة «الأهلية»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بنسخة منها، كما يرجى تزويدي بالعقوبات التي تم تطبيقها بشأن هذه المخالفات والتجاوزات؟

كما سأل الرجيب ايضا بناء على المادة رقم 15 من القانون رقم 19 لسنة 2000، بشأن قيام الجهات غير الحكومية بتحويل رواتب العاملين لديها ـ من غير الكويتيين ـ إلى حساباتهم الشخصية في البنوك، والمادة رقم 16 من ذات القانون بشأن عقوبة مخالفي المادة السابقة، يرجى إفادتي عما يلي:

1- متى بدأت وزارتكم فعليا فرض تطبيق المادة رقم 15 من القانون المذكور أعلاه؟

2- وهل جميع الجهات غير الحكومية ملتزمة بتطبيق المادة رقم 15 من القانون المذكور أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بلا، يرجى تزويدي بأسماء جميع الجهات غير الملتزمة بتطبيق نص المادة؟

3- هل هنالك جهات معفاة أو مستثناة من تطبيق المادة رقم 15 من القانون المذكور أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدي بأسماء جميع الجهات المعفاة أو المستثناة من تطبيق نص المادة؟ كما يرجى تحديد سبب معافاة أو استثناء كل جهة منها؟ كما يرجى تحديد بناء على أمر من تم الاستثناء؟

4- منذ بدأ تطبيق نص المادة 15 من القانون المذكور أعلاه، هل تم تطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادة 16 من القانون المذكور أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدي بأسماء جميع الجهات التي تم تطبيق العقوبة عليها؟

5- هل هناك عقوبات «غير المذكورة في المادة 16» تم تطبيقها من قبل وزارتكم، لمخالفي المادة 15؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بنوع هذه العقوبات؟ كما يرجى تحديد على من تم تنفيذها؟

6- وهل هناك جهات معفاة أو مستثناة من تطبيق المادة رقم 16 من القانون المذكور أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدي بأسماء جميع الجهات المعفاة أو المستثناة من تطبيق نص المادة؟ كما يرجى تحديد سبب معافاة أو استثناء كل جهة منها؟

وسأل النائب الهطلاني وزير الصحة د.علي العبيدي بما يلي:

نمى الى علمي وجود نقص شديد في وزارتكم لاجهزة «تخطيط الاعصاب» و«اجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي» ما يؤدي الى تأخير مواعيد المرضى لمدد طويلة.

يرجى افادتي بما يلي:

1- كم جهاز تخطيط اعصاب متوافرا لدى وزارتكم، واين تتوافر هذه الاجهزة حاليا؟ يرجى تحديد اسم المستشفى او المركز المتوافر لديه هذا الجهاز؟ كما يرجى تزويدي بنسخة من جدول المواعيد لكل جهاز.

2- هل تنوي وزارتكم زيادة عدد اجهزة تخطيط الاعصاب؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بالعدد المقترح شراؤه، كما يرجى تحديد اين سيتم وضعها، يرجى تحديد اسم المستشفى او المركز المراد توفير هذا الجهاز له.

3- كم تبلغ قيمة تكلفة شراء جهاز تخطيط الاعصاب؟

4- كم عدد أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي متوافرة لدى وزارتكم؟ اين متوافرة هذه الاجهزة حاليا، يرجى تحديد اسم المستشفى او المركز المتوافر لديه هذا الجهاز كما يرجى تزويدي بنسخة من جدول المواعيد لكل جهاز.

5- هل تنوي وزارتكم زيادة عدد اجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بالعدد المقترح شراؤه كما يرجى تحديد اين سيتم وضعها؟ يرجى تحديد اسم المستشفى او المركز المراد توفير هذا الجهاز له.

6- كم تبلغ قيمة تكلفة شراء جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي؟

7- هل هناك اجهزة اخرى مماثلة يوجد عليها ضغط في مواعيد المرضى؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي باسمائها كما يرجى تزويدي باعدادها الحالية واين متوافرة حاليا؟ مع ارفاق نسخة من جدول المواعيد لكل جهاز، كما يرجى بيان هل تنوي وزارتكم زيادة عدد هذه الاجهزة؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بالعدد المقترح شراؤه كما يرجى تحديد اين سيتم وضعها؟ وايضا يرجى بيان قيمة تكلفة هذه الاجهزة.

ووجه النائب الهطلاني سؤالا الى وزير المواصلات م.سالم الاذينة جاء فيه: بالاشارة إلى تصريحاتكم بشأن مراقبة المغردين، ومنها ما نشر في جريدة الوطن العدد رقم 13049 الجمعة 20/4/2012 صفحة رقم 1 و45 تحت عنوان «الاذينة»: ننسق مع شركات الانترنت لمتابعة بعض الاسماء المستعارة المخالفة للقانون «مرفق نسخة مستند 1و 2» وايضا جريدة الوطن العدد رقم 13050 السبت 21/4/2012 صفحة رقم 1 و45 تحت عنوان «الاذينة»: غلاق حسابات «المغردين» المخالفين «مرفق نسخة مستند 3 و4»، يرجى افادتي عما يلي:

1- هل تمتلك أي جهة تابعة لوزارتكم صلاحية مخاطبة الجهات التالية «شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الشركة الوطنية للاتصالات «الوطنية» شركة الاتصالات الوطنية «فيفا»، اي من الشركات المقدمة لخدمة الانترنت داخل دولة الكويت بشكل مباشر للاستعلام عن اي بيانات للعملاء مثل «اسم صاحب العقد وبياناته الشخصية مثل العنوان وخلافه، اسم مالك رقم الهاتف وبياناته الشخصية مثل العنوان وخلافه، اسم مالك أو مستخدم نطاق على الانترنت دومين، Domain، اسم مالك او مستخدم عنوان المعرف الرقمي لجهاز الحاسب الآلي «ip address- internet protocol»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي باسماء ومناصب الاشخاص المخولين بهذه الصلاحية.

2- اذا كانت وزارتكم تمتلك صلاحية مخاطبة الجهات التالية «شركة الاتصالات المتنقلة زين، الشركة الوطنية للاتصالات الوطنية، شركة الاتصالات الوطنية فيفا، اي من الشركات المقدمة لخدمة الانترنت داخل دولة الكويت للاستعلام عن اي بيانات العملاء، هل يتم ذلك بشكل مباشر أم عبر اخذ إذن من النيابة العامة؟ اذا كانت الاجابة بانها تتم بشكل مباشر من قبلكم يرجى تحديد مدى قانونية هذا الاجراء.

3- هل تمتلك وزارتكم نظام تحديد المواقع الشامل باستخدام القمر الصناعي «GPS Global positioning system؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تحديد الجهات التي يتوافر لديها هذا النظام، كما يرجى تحديد فيما يتم استخدامه من قبلكم. واذا كانت الاجابة بلا هل تقوم وزارتكم بالاستعانة بخدمات نظام «GPS» الخاص بـ«شركة الاتصالات المتنقلة زين، الشركة الوطنية للاتصالات «الوطنية»، شركة الاتصالات الوطنية فيفا، لتحديد مواقع عملائها؟ وهل يتم ذلك بشكل مباشر ام عبر اخذ اذن من النيابة العامة؟ اذا كانت الاجابة بانها تتم بشكل مباشر من قبلكم، يرجى تحديد مدى قانونية هذا الاجراء.

4- هل تقوم وزارتكم بمراسلة مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل «تويتر، فيس بوك، الخ» للاستعلام عن بيانات المشتركين لدى موقعهم من داخل دولة الكويت؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تحديد مدى قانونية هذا الامر.

5- هل تقوم وزارتكم بمراسلة مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل «تويتر، فيس بوك، الخ» للاستعلام عن بيانات اصحاب الاسماء المستعارة أو الاسماء الوهمية أو الاسماء الحقيقية؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تحديد مدى قانونية هذا الامر.

6- هل تقوم وزارتكم بمراسلة المواقع الالكترونية المحلية الخاصة بالمنتديات السياسية مثل «الشبكة الوطنية، منتديات الامة دوت أورغ، الخ» للاستعلام عن بيانات المشتركين لديهم «أو حتى عن طريق الاستفسار المباشر من مالك أو مسؤول الموقع»؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تحديد مدى قانونية هذا الامر، كما يرجى تزويدي بنسخة من جميع مراسلاتكم «الصادرة والواردة» أو أي مستندات خاصة بهذا الشأن.

7- قبل عدة سنوات تم اختراق اكثر من موقع الكتروني خاص بجهات حكومية عدة، هل كان لوزارتكم أي دور ايجابي في صد هذه الاختراقات؟ هل تمكنتم من معرفة شخصية المخترقين لهذه المواقع؟

8- هل تقوم وزارة الداخلية بمخاطبتكم للاستعلام عن أي بيانات للعملاء مثل «اسم صاحب العقد وبياناته الشخصية مثل العنوان وخلافه، اسم مالك رقم الهاتف وبياناته الشخصية مثل العنوان وخلافه، اسم مالك أو مستخدم نطاق على الانترنت دومين Domain، اسم مالك او مستخدم عنوان المعرف الرقمي لجهاز الحاسب الآلي ip Addres-internet protocol؟ اذا كانت الاجابة بنعم، هل يتم طلب هذه المعلومات عبر اذن من النيابة العامة؟ واذا كان هناك حالات استفسار قامت بها وزارة الداخلية من غير الحصول على اذن النيابة العامة منذ 1/1/2006 الى الآن يرجى تزويدي بنسخة من جميع هذه المخاطبات مرفقة بردودكم عليها.

واخيرا سأل الهطلاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي: بناء على صدور القانون رقم 28 لسنة 2008 بشأن انشاء صندوق لمعالجة اوضاع المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار، والقانون رقم 51 لسنة 2010 بشأن انشاء صندوق لمعالجة اوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك والشركات الاستثمارية، ومرور عدة سنوات على تطبيقكم لهما، يرجى افادتي عما يلي:

1- كم العدد الاجمالي للمتقدمين لصندوق المتعثرين الخاص بالقانون رقم 28 سنة 2008؟ وكم عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها؟ وكم تبلغ القيمة الاجمالية لـ«قرض الصندوق» الممنوح للعملاء المتعثرين؟ وكم عدد الطلبات المرفوضة؟

2- هل توجد تظلمات أو شكاوى قدمت لكم بشأن صندوق المتعثرين الخاص بالقانون رقم 28 لسنة 2008؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بنسخة منها، كما يرجى تزويدي بإجرائكم الذي تم بشأنها جميعا. وكم العدد الاجمالي للمتقدمين لصندوق المتعثرين الخاص بالقانون رقم 51 لسنة 2010؟

3- كم عدد الطلبات الذي تمت الموافقة عليها، وكم تبلغ القيمة الاجمالية لـ«قرض الصندوق» الممنوح للعملاء المتعثرين؟ وكم عدد الطلبات المرفوضة؟

4- هل توجد تظلمات أو شكاوى قدمت لكم بشأن صندوق المتعثرين الخاص بالقانون رقم 51 لسنة 2010؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بنسخة منها، كما يرجى تزويدي بإجرائكم الذي تم بشأنها جميعا.

5- بعد تطبيق القانون رقم 28 لسنة 2008 والقانون رقم 51 لسنة 2010، ما ملاحظاتكم عليهما؟ كما يرجى ذكر جميع السلبيات الذي وجدتموها بالقانونين، أو التي تم ابلاغكم بها من قبل المواطنين أو نمت لعلمكم من خلال وسائل الاعلام.

إضافة الجرائم الإلكترونية للمناهج وإنشاء عيادة طبية في مجمع الوزارات واعتبار العشر الأواخر من رمضان عطلة رسمية للدولة

قدم النائب د.محمد الهطلاني سلسلة من الاقتراحات جاء فيها: نظرا للتطور التكنولوجي بشكل كبير وانتشار الاجهزة الالكترونية «المتصلة بالشبكة العنكبوتية (EnterNet) حتى اصبحتفي بمتناول الشباب وخصوصا الاحداث بشكل مفرط، عبر استخدامهم ألعاب الكمبيوتر المتصلة بالشبكة العنكبوتية مباشرة (OnLine) او عبر المواقع الالكترونية الخاصة بالتعليم او التعارف والتواصل، وايضا امتلاكهم اجهزة محمولة متطورة بها (BlackBarry BBM Pin Exchange – Bluetooth – WhatsApp) تصلهم بالشبكة العنكبوتية.

وبسبب قلة الادراك وعدم تنبيههم لمخاطر الشبكة العنكبوتية، مما يعرضهم للاستغلال من قبل الغير، او قيامهم بارتكاب امور تعد جرائم إلكترونية مما يعرضهم للمساءلة القانونية.

لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة لاضافة مادة «الجرائم الالكترونية» لمنهج المراحل المتوسطة والمراحل الثانوية، بحيث تحتوي المادة على «تعريف الجرائم الالكترونية ـ مخاطر استخدام الشبكة العنكبوتية ـ مخاطر اساءة استخدام الشبكة العنكبوتية مخاطر اساءة استخدام الهاتف المحمول ـ مخاطر قيام الغير باستغلال النشء عبر الشبكة العنكبوتية او الهاتف المحمول ـ نصوص قوانين الجرائم الالكترونية (الحالية والمستقبلية)».

كما اقترح الهطلاني ما يلي: يعتبر مجمع الوزارات (بجوار برج التحرير) مركزا حكوميا يضم العديد من الوزارات والهيئات الحكومية والاهلية، ونظرا للعدد الكبير الذي يضمه هذا المجمع من موظفين ومراجعين، الامر الذي يتطلب وجود عيادة مجهزة بجميع المعدات الطبية وسيارة اسعاف وذلك لمواجهة الحالات الطارئة.

للعلم في يوم الاربعاء الموافق 29/4/2011 في احد الاجتماعات داخل مبنى مجمع الوزارات، سقط احد القياديين فاقدا الوعي وتم الاتصال بالاسعاف لكنها لم تصل الى الموقع الا بعد مرور ساعة كاملة.

لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة لانشاء عيادة طبية مجهزة بكامل المعدات الطبية مع توفير سيارة اسعاف في مجمع الوزارات.

واقترح ايضا نظرا لكون شهر رمضان ذا خصوصية دينية بحتة، وقيام الكثير من المسلمين في هذا الشهر بالاكثار من الطقوس الدينية للتقرب من الله عز وجل، مثل الاعتكاف في المساجد واداء صلاة التراويح وصلاة القيام.

لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة اعتبار العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك عطلة رسمية للدولة.

كما اقترح الهطلاني: بناء على نص المادة 10 من الدستور الكويتي «ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الاهمال الادبي والجسماني والروحي» وكذلك نص المادة 14 «ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجع البحث العلمي»، وبما ان طلبة المراحل الدراسية المختلفة لديهم العديد من الهوايات المحرومين من ممارستها بسبب الظروف الاجتماعية والدراسية التي تمنعهم من ممارستها بسبب عدم توافر مراكز لممارسة هوايتهم قريبة من منازلهم او لعدم موافقة ولي الامر خوفا من عدم وجود رقابة في هذه المراكز تحمي النشء من الاستغلال او الانحراف.

لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة بان تقوم وزارة التربية بإنشاء مراكز للنشء بمسمى «مركز هوايتي» في مختلف المدارس الحكومية لجميع المراحل الدراسية، تقدم جميع التسهيلات والتجهيزات اللازمة ليمارس الطلبة هوياتهم المتنوعة، وايضا تهتم بتنمية هذه الهوايات والمهارات لدى الطلبة لمزيد من الابداع الفكري والرياضي والعلمي والحرفي ..الخ.

على ان يتم ذلك وفق الآلية التالية:

٭ تمارس هذه المراكز عملها خلال الفترة المسائية.

٭ يحدد يومان من كل اسبوع لاستقبال الطلبة في هذه المراكز «ويراعى ان تكون هذه الايام من ضمن ايام الاسبوع ولا تتعارض مع العطلة الاسبوعية اي من يوم الاحد الى الاربعاء»، على ان تكون مدة عمل المراكز اربع ساعات اسبوعيا بواقع ساعتين لكل يوم عمل للمراكز.

٭ توفير خدمة توصيل الطلبة من منازلهم الى المراكز «ذهابا وايابا» بواسطة الحافلات المدرسية.

٭ توفير عدد ثلاثة مراكز للبنين للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كل منطقة، وعدد ثلاثة مراكز للبنات للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية «مع مراعاة الكثافة السكانية لكل منطقة واحتياجها».

٭ توفير جميع المواد والمستلزمات المطلوبة لممارسة الطلبة لهواياتهم المتنوعة كـ «الالعاب الرياضية ـ ألعاب الكمبيوتر ـ الحاسب الآلي ـ الحرف اليدوية ..الخ».

٭ يتم تعيين مدير لكل مركز (مدير المدرسة نفسها او من يفوضه نيابة عنه بشرط ان يكون احد افراد الهيئة التعليمية او الادارية في ذات المدرسة) وتكون له مكافأة مالية عن عمله هذا، تحددها الوزارة وتصرفها نهاية العام الدراسي.

٭ يتم توفير عدد من المدرسين في كل مركز ليشرفوا على هذه الانشطة، على ان يشرف على كل هواية مدرس واحد فقط والاولوية في اختيار هؤلاء المدرسين تكون للمدرسين المواطنين فإن لم يتوافر العدد الكافي تتم الاستعانة بالمدرسين الوافدين، ويكون لكل مدرس «مشرف» على احدى الهوايات مكافأة مالية عن عمله هذا تحددها الوزارة وتصرفها نهاية العام الدراسي.

٭ بعد اعداد وتجهيز المراكز تقوم الوزارة بالاعلان عنها عبر وسائل الاعلام، وتضع لوحات ارشادية عن طرق التسجيل والاشتراك بهذه المراكز وتضع على واجهة جميع المدارس الحكومية وايضا داخلها.

٭ تقوم الوزارة قبل نهاية كل عام دراسي بتكريم المبدعين والمتميزين في كل هواية «ويتم اختيار المبدعين والمتميزين بواسطة لجنة مشكلة من الوزارة او المناطق التعليمية».

واقترح الهطلاني ايضا نظرا للعدد الكبير للمصلين في مسجد المرحوم بإذن الله تعالى «عبدالرحمن عامر البيدان» الموجود بجوار صفاة الآبل المطل على طريق كبد، وازدحام المسجد دائما بالمصلين فوق طاقته الاستيعابية خصوصا في صلاة الجمعة حيث يُجبر المصلون على الصلاة خارج المسجد في العراء، وحيث ان المسجد منذ تأسيسه في عام 1998 الى الآن لم تجر له اي اعمال توسعة او ترميم للمبنى.

وايضا لافتقار المسجد لطريق ممهد بالاسفلت والرصيف يصله بالشارع العام، وعدم وجود مواقف معبدة بالاسفلت والرصيف لخدمة المصلين.

لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة ترميم وتوسعة مسجد المرحوم باذن الله تعالى «عبدالرحمن عامر البيدان»، مع استحداث مدخل للمسجد من الشارع الرئيسي وانشاء مواقف خاصة للمصلين.

إنجازات الأغلبية تعادل إنجازات ثلاثة مجالس سابقة

اكد النائب محمد الهطلاني ان استجواب وزير الداخلية قد طوى صفحة من كان يدعي انه يحمل ملف وهم اهل الكويت الى ما لا نهاية، بعد ان اثبت خلال جلسة الاستجواب انه لا يملك اي شيء ولم تكن الجلسة سوى مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وقال الهطلاني، في تصريح صحافي: اتضح للشعب الكويتي في جلسة مجلس الامة المتعلقة باستجواب وزير الداخلية حقائق كثيرة، ولعل ما تم انجازه في هذه الجلسة هو اغلاق صفحة من كان يدعي انه يحمل قضية لاهل الكويت، مشيرا الى ان هذا المدعي اتيحت له فرصة لكنه للاسف لم نجد سوى مهزلة بكل ما تعنيه هذه الكلمة وتحمله من معنى.

واوضح الهطلاني ان المستجوب لم يقدم شيئا جديدا، وعلى الشعب الكويتي بعد هذه الجلسة استيعاب ضرورة الحرص على اختيار العناصر الوطنية الصادقة والقادرة على حمل همومهم في مجلس الامة وليس ايصال من يستغل بعض الملفات للتفرقة الوطنية، مبينا: رغم ان جلسة الامس كانت كانت مليئة بالسلبيات الا انها حققت امورا ايجابية لعل اهمها اغلاق صفحة هذا النائب الذي ادعى الكثير واستغل العديد من القنوات الاعلامية لاتهام ابناء الكويت.

ودعا الهطلاني وسائل الاعلام المحلية الى عدم تبني اي شخص يحمل فكر هذا النائب الذي يبدو انه فكر وصولي اثبت فشله، مشيرا الى ان وجود الاغلبية البرلمانية في هذا المجلس هو رحمة للبلد وما تم انجازه خلال ثلاثة اشهر ماضية يعادل 3 مجالس سابقة وهي انجازات خصبة.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0