0 تعليق
366 المشاهدات

شكاوى من بطء الجهات المختصة في تفعيل منحة المعاقين



[B]

لم يعد بنك التسليف والادخار بالعاصمة مكانا مهجورا شحيح الإضاءة يتفضل عليك بالقرض أو المنحة التي قررتها الدولة لك، بل صار فندقا خمس نجوم عندما تقترب منه تستشعر مستوى الخدمة التي سيقدمها وتتأكد من صدق حدسك عندما تبدأ التعامل الفعلي مع الموظفين ما عليك سوى سحب رقم والجلوس على المقاعد الزرقاء الوثيرة ومتابعة صفحاتك الاجتماعية على شبكة الانترنت عبر الخدمة المجانية التي يتيحها البنك حتى تظهر الشاشة امامك ان رقمك يتصدرها فتمضي الى الموظف او الموظفة وما «يصير خاطرك الا طيب»

أين المشكلة اذاً ؟ المشكلة ان القرارات الحكومية تمرعبر قنوات معقدة تجعل المراجعين يتذمرون من كثرة التردد على البنك خصوصا لو كانوا من اصحاب الاحتياجات الخاصة ينتظرون تفعيل صرف المنحة التي تبلغ 5 آلاف دينار.. الموظف ومسؤوله يعتذران للعميل ويقولان نحن مثلك في انتظار القرار لنبدأ على الفور تنفيذه ولكن اعتذارهما لا يعوض هؤلاء الساعين وراء احتياجاتهم الخاصة شيئا.

في صالة المراجعين بالبنك وحاورتهم كما حاورت المسؤولين فيه ورصدت حقيقة ما يحدث.
التقينا المواطن مشعل ذكر الله وكان يجلس في غرفة المراقب محمد الأنصاري لإنهاء معاملة قرض زواج قيمته 6آلاف دينار لابنه محمد (25سنة) كان من الطبيعي ان يجامل الرجل الموظف الذي يعكف على انهاء معاملته لكن بدت المجاملة امرا يتحرى الصدق بعدما أكدتها المقابلات التالية: قال ذكر الله: لقد حدثت نقلة نوعية في البنك من حيث المبنى واسلوب الخدمة وانجاز المعاملات اضافة الى الحفاوة البالغة من المراقب الذي يساهم في انجاز وتسهيل المعاملات حسب الشروط والاجراءات أما المعرس محمد فقد اكد انطباع والده وقال لم اتوقع ان تسير المعاملة بهذه الانسيابية.

مصالح المواطنين

اما الأنصاري نفسه فقال: بصراحة نحن نتحرك بما يرضي ضمائرنا لأن مصالح المواطنين امانة لافتا الى انه لم يجد مديرا عاما كصلاح المضف يضرب المثل للموظفين كقدوة فهو يقف بنفسه في صالة المراجعين للتأكد من حسن سير المعاملات ويحث كل موظف على سرعة الانجاز وهو حريص على خدمة اهل البلد ولو بعد انتهاء الدوام وقد قال لنا اتصلوا بي مباشرة اذا واجهتم اي مشكلة لأذللها لكم مع اي جهة اخرى قدر ما استطيع..وهذه ما صارت من قبل.

قرار معلق

المراجع ابو عبدالله يجلس أمام عيسى احمد خضير مدير ادارة فرع العاصمة أشار لنا الرجل ان نجلس حتى ينتهي من الحديث مع المراجع فعرفنا ان الشكوى من عدم تفعيل قانون صرف منحة المعاقين للآن فبحسب ابو عبدالله تم ايقافها من شهر 6 العام الماضي مع انها منحة وعلى الرغم من ان مدير فرع العاصمة يجتهد لكن الأمر ليس بيده ولا حياة لمن تنادي في الجهة المختصة يقول: عملوا مسودة تعديل على القانون منذ شهر وللحين لم يتلق البنك القرار والمدير يتأسف ويقول برفق شديد للمواطن: صدقني نحن مثلك في انتظار القرار ربما يصلنا اليوم الله اعلم.

خدمات البنك

ونسأل خضير عما يقدمه البنك من خدمات فيقول: المبنى تحول من حال الى حال آخر تماما فمن زحام وظلمة الى براح واضاءة والحق ان المدير العام قام بهذا التحول وتم تعديل الصالة للمراجعين على اعلى مستوى مع ادخال شبكة مفتوحة للانترنت.

سألناه كم يستغرق انجاز المعاملة ؟فقال: المعاملة تستغرق 10 دقائق الى ربع ساعة حسب كثافة المراجعين الذين نستقبلهم من 8 صباحا إلى 12 ظهرا. ويضيف:وضعنا كونترين لذوي الاعاقة وأسر الشهداء هما 1 و2.

قرض المرأة

بالنسبة للمنحة لذوي الاعاقة وصرفها، فالدولة خصصت 5 آلاف دينار للإعاقة البسيطة، و10 آلاف للمتوسطة والشديدة، ونصرفها على دفعتين، اما قرض الزواج فنحن ننفذ قراره من 5 مارس الماضي. ويضيف: وهناك القروض العقارية لشراء البيوت وبناء القسائم الحكومية، وتتدرج من 30 الفا الى 70 ألف دينار، اما احدث قرض هو قرض المرأة بقيمة 45 ألف دينار للمطلقة والأرملة. التقينا في صالة المراجعين حسين عبدالكريم، الذي قال: إن التصميم جيد جدا لصالتي المراجعين، لكن عدد الموظفين قليل ومواقف السيارات «شويه»، أما سليمان احمد، فقال: لقد كنت في مجمع الوزارات، ولم استطع انجاز معاملتي فأتيت الى هنا، والحمد لله تمت هنا بيسر.

حتى تكتمل الصورة المشرقة

قالت احدى المراجعات (ام احمد)، وكانت تجلس بجانب احدى قريباتها، في انتظار الدور، إن المقاعد لا تكفي، وليس هناك ركن خاص للسيدات، ولا منحدر امام بوابة البنك لكراسي ذوي الاعاقة، لكن كمبنى لا غبار عليه، خاصة بعد أن اضيفت الكافتريا للمبنى.

الوقت يداهمنا

«هم يسكروا بدري 12 الا ربع»، هكذا تقول هناء ام بشار، مضيفة: أنا رقمي 34 والشاشة تشير الى رقم 27. كانت الساعة 11 و41 دقيقة، وقد رأيناها جالسة امام الموظف عند انصرافنا حوالي الساعة 12 وربع.

إجراءات عملية

اتخذ البنك اجراءات عملية للتيسير على المواطنين منها:

1 – تم تقليص الدفعات لكل أنواع قروض البناء من 16 دفعة إلى 8 دفعات، أي بمعدل %50، مما ساهم في تخفيف العبء على المواطن، واختصار إجراءات العمل بالبنك.

2 – اقتراح الحلول البديلة لرفع سقف قرض الرعاية السكنية من 70 ألف دينار إلى 100 ألف دينار كويتي، بتأسيس بعض الشركات، وتم أخذ موافقة مجلس الإدارة الثامن عشر بجلسته الأولى في نوفمبر 2011.

نشاط الموظفين

لم تمل ولم تكل اشواق ابراهيم من الصعود للطابق الثالث والهبوط منه عبر الدرج، لتخليص المعاملات والقيام بالاجراءات المطلوبة، وقد اكدت بروح التعاون المفهوم الحديث للإدارة، من خلال حسن الاعداد والتنظيم داخل غرف وقاعات البنك.

إنجازات بنك التسليف والادخار

منذ صدور المرسوم رقم 261 لسنة 2011، بتكليف صلاح المضف مديرا عاما لبنك التسليف والادخار، تم وضع رؤية مستقبلية للبنك، ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية والبدء في:

● توفير قروض الرعاية السكنية للمواطنين من دون فوائد لتحقيق الاستقرار العائلي وتوفير الحياة الكريمة.

● توفير قروض الزواج للمواطنين لتشجيع الشباب على تكوين الأسرة.

● تطوير خدمات الرعاية السكنية.

● النهوض بالبنك بما يتناسب مع تاريخه وموقعه الاقتصادي والاجتماعي كمؤسسة وطنية عريقة.

● التيسير على الشباب ودعم تكوين الأسر الكويتية.

● إعادة هيكلة البنك إلكترونياً لتيسير التعامل مع المواطنين وتحسين أداء الخدمات التي يقدمها البنك للمواطنين.

● إعادة هيكلة البنك مؤسسيا وتنظيميا لتطوير البنك وخلق فرص أكبر للشباب الكويتي.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0