0 تعليق
1018 المشاهدات

العلى : ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة 68 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية



[COLOR=#000000][B]قالت الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالأنابة الدكتورة فريدة العلي، إن «مجلس الجامعات الخاصة وافق على طرح 3055 بعثة داخلية هذا العام، من بينها 2000 مقعد للبكالوريوس، والبقية للدبلوم، وذلك لتخفيف العبء على مؤسسات التعليم العالي الحكومية، وتوفير فرص متنوعة للطلبة واضافة تخصصات متنوعة متواجدة في الجامعات الخاصة».
وأضافت الدكتورة فريدة العلي إن «الابتعاث لبرامج البكالوريوس سوف يشمل 4 منشآت أكاديمية، وهي: جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأميركية، وجامعة الشرق الأوسط الأميركية، وكلية القانون الكويتية العالمية، وذلك في تخصصات مختلفة ومتنوعة تقارب 20 تخصصا، وشروطها مشابهة لشروط جامعة الكويت، وهي مقتصرة على الكويتيين وأبناء الكويتيات.
وزادت الدكتورة العلي، «أما في ما يخص الابتعاث لبرنامج الدبلوم فهي متوافرة في 3 مؤسسات اكاديمية، وهي: الكلية الأسترالية في الكويت، وكلية بوكسهل للبنات، وكلية الشرق الأوسط الأميركية»، مشيرة إلى أن كافة طلبات الالتحاق تسير تحت اشراف فريق عمل مشكل من قبل مجلس الجامعات الخاصة، وهو من يعتمد القبول، بناء على المقاعد المتاحة في كل كلية، والاولوية للنسب الأعلى في القبول وتحديد الرغبات من قبل المتقدمين، ولاوجود إطلاقا لـ «الواسطة»، في هذه العملية.
ولفتت العلي إلى أن الحد الأدنى للتقدم في برنامج البكالويوس للقسم العلمي فهو 70 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية، و2.5 للمقررات والأميركية، وفي القسم الأدبي 78 في المئة، للثانوية العامة والإنكليزية، و2.9 لنظام المقررات والأميركية، ولذوي الاحتياجات الخاصة نسبة 68 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية، و2.4 لنظام المقررات والأميركية، وذلك للقسم الأدبي، بينما القسم العلمي يبدأ من 60 في المئة، ونقطتين لنظام المقررات، مشيرة إلى أن الدولة تتحمل تكلفة 80 في المئة من رسوم الطالب المبتعث، بينما تتحمل الجامعات الخاصة الـ20 في المئة الباقية… وفي السطور التالية المزيد من التفاصيل.

• ما اختصاصات مجلس الجامعات الخاصة؟
– مجلس الجامعات الخاصة، هو الجهة المختصة بالنظر في طلبات ترخيص الجامعات أو الكليات الخاصة في الكويت، والمختص بتحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي، واعتماد برامج المنشآت التعليمية، ومراجعة أدائها للتحقق من التزامها بما ورد في مرسوم إنشائها، بالإضافة إلى اعتماد شهادات الخريجين الصادرة من المنشأت التعليمية الخاصة ومعادلتها، وفقا للقواعد والإجراءات المقررة.
• وما طبيعة عمله وكم عدد لجانه؟
– المجلس برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي، وهو مكون من 8 أعضاء من ذوي الخبرة في التعليم العالي، والذين لا تربطهم أي صلة عمل بالجامعات الخاصة، وهذا شرط اساسي منصوص عليه في اللائحة التنفيذية للقانون.
وللمجلس أربع لجان أكاديمية دائمة، وهي: لجنة الاعتماد الاكاديمي، ولجنة دراسة الطلبات، ولجنة المنح والبعثات الداخلية، ولجنة الابحاث والتطوير.
وهذه اللجان هي المسؤولة عن دراسة طلبات ترخيص منشأت التعليم العالي وضبط الجودة، والنظر في كل ما يخص الجامعات الخاصة، ومن ثم ترفع توصياتها للمجلس وهو المختص بإصدار القرارات ذات الصلة.
أما الامانة فهي الجهة المسؤولة عن تنفيذ قرارات مجلس الجامعات الخاصة، وعمل المجلس مؤسسي يتخذ مبدأ الحيادية والشفافية في التعامل مع الجامعات الخاصة.
• كم جامعة حصلت على الترخيص وصدر بحقها مرسوم أميري ولم تمارس عملها؟
– إلى اليوم لدينا 16 ترخيصا لجامعات وكليات خاصة، 15 منها صدرت بها مراسيم أميرية واحدة رخصت حسب اتفاقية دولية، وهي فرع الجامعة العربية المفتوحة في الكويت، ثم اخضعت لقانون الجامعات الخاصة بقرار وزاري.
ويبلغ عدد الجامعات العاملة حتى الآن 9 جامعات، وهناك 7 جامعات في مرحلة بناء منشأتها التعليمية، ويتوقع بدأ الدراسة فيها خلال الثلاث سنوات المقبلة.
• كيف تفسرون ارتفاع نسبة القبول في البعثات الداخلية بقسم الادبي تحديدا عن العام الفائت، والذي كان يقبل الادبي بنسبة 74 في المئة، بينما في هذا العام يقبل بنسبة 78 في المئة؟
– هذا قرار اتخذه مجلس الجامعات الخاصة في أكتوبر الفائت في عهد وزير التربية والتعليم السابق، وذلك بعد تحليل نتائج القبول في العام الفائت، لاسيما وان الهدف الاساسي للبعثات هو تخفيف العبء عن مؤسسات التعليم العالي الحكومية باستقبال الطلبة المستوفين الشروط لهذه المؤسسات، ومنذ البداية لم يكن لدينا سابقا إلا كلية واحدة تطرح الدبلوم، وجامعتين تطرح البكالوريوس، فتم استثناء الادبي من 78 في المئة، إلى نسبة 74، ولم يكن هناك احد متضرر من القرار سابقا، لكن عندما قمنا بدراسة وتحليل نسب القبول في العام الفائت، وجدنا أن هذا الاستثناء ظلم فئة العلمي واصبحت شريحة الأدبي اكثر قبولا منها، بينما هذه الفئة حسب شروط جامعة الكويت يحق لها دخول البكالوريوس على نفقة الدولة، ولذلك رأى المجلس الالتزام في أكتوبر الفائت بنسب وشروط جامعة الكويت في القبول بالبعثات الداخلية.
• هناك اتهام بأن الغاء استثناء نسبة الأدبي من 74 في المئة، والالتزام بشرط القبول كما هو في جامعة الكويت بـ 78، يصب في مصلحة الكليات التي تطرح الدبلوم؟!
– هذا الكلام غير صحيح تماما، وقد تم اتخاذ القرار في أكتوبر الفائت وفق اجتماع لمجلس الجامعات الخاصة برئاسة الوزير السابق، بعد تحليل ودراسة نتائج نسبة الثانوية العامة في العام الفائت، وبمقارنة النتائج على اسس علمية صحيحة، ووفق شروط مؤسسات التعليم العالي الكويتية.
ولا يعقل أن نخالف النسبة التي أقرتها مؤسسات التعليم العالي، فنحن حريصون على تطبيق القانون وفق الشروط التي تم الاتفاق عليها، وتحقيق مبدأ العدل والمساواة بين كافة الطلبة على مسطرة واحدة، كما إنه في هذا العام تمت زيادة عدد البعثات الداخلية إلى 3055 مقعدا، بارتفاع كبير عن العام الفائت لاتاحة فرصة تعليمية اكاديمية لكافة شرائح المجتمع.
• كيف سيتم توزيع الـ 3055 مقعدا ما بين برامج البكالوريوس والدبلوم؟
– لدينا 2000 مقعد لبرنامج البكالوريوس، والبقية لبرنامج الدبلوم، والاولية للقبول في المعدل، من دون تفريق بين الذكر والانثى.
• هل كافة تكلفة البعثات الداخلية على الدولة أم أن هناك نسبة تتحملها الجامعات الخاصة؟
– الدولة تتحمل تكلفة 80 في المئة من رسوم الطالب المبتعث، بينما تتحمل الجامعات الخاصة الـ20 في المئة الباقية.
• ماذا عن برنامج البعثات الداخلية؟
– البعثات الداخلية هو برنامج بدأ في العام 2006، ويهدف إلى تخفيف العبء على مؤسسات التعليم العالي الحكومية، بالاضافة إلى توفير فرص متنوعة للطلبة، واضافة تخصصات اخرى متواجدة في الجامعات الخاصة، وكعادتنا كل سنة يتم عرض بعثات في برامج البكالوريوس وبرامج الدبلوم، وفي هذا العام لدينا 3055 بعثة داخلية وافق عليها مجلس الجامعات الخاصة في اجتماعه الاخير، لتوفير اكبر فرصة متاحة للبعثات، حيث نطرح برامج البكالوريوس في جامعات، الخليج، والأميركية، والشرق الأوسط الأميركية، والقانون الكويتية العالمية، وتمنح مايقارب 20 تخصصا، وشروطها مشابهة لشروط جامعة الكويت، بالإضافة إلى شرط أساسي وهو استيفاء الطالب لشروط القبول الخاصة في المؤسسات الاكاديمية، واختبار قدراتها، وهي مقتصرة على الكويتيين وابناء الكويتيات.
• هل هناك نموذج موحد لطلب الالتحاق في البعثات الداخلية بين الجامعات الخاصة؟
– نعم نحن في مجلس الجامعات الخاصة قمنا بعمل نموذج خاص للبعثات الداخلية احدهم للبكالوريوس، والآخر للدبلوم، وتم توزيعه على الجامعات الخاصة، حيث يقوم الراغبين باللاتحاق بالتسجيل في هذه الجامعات، ونحن من يقوم بفرز طلبات الالتحاق واعتمادها وفق فريق عمل اشرافي يتابع مع الجامعات الخاصة، ويقوم بزيارتها واعلان الاسماء المعتمدة في القبول في النهاية، ونحض الطالب على وضع رغباته وفق قناعته، لان القبول يتم في تخصص معين، وتغييره يتطلب شروطا صعبة، فعلى الطالب أن يحرص على الدقة في الاختيار.
• وهل يسمح للطالب الذي يحصل على البعثة ومن ثم ينسحب التقديم لها مرة أخرى؟
– لا يسمح بذلك لان من شروط البعثة ألا يكون الطالب قد حصل على البعثة وانسحب.
• أين يتم تقديم طلبات اللاتحاق للبعثات الداخلية؟
– يتم تقديم طلبات الالتحاق للبعاث الداخلية لجميع الفئات المشمولة بالبعثات، وهم الكويتيون وأبناء الكويتيات، وأبناء الدبلوماسيين، وذوو الاحتياجات الخاصة في مقر الجامعة أو الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها كرغبة أولى، ولا يمكن استقبال الطلبات خارج التاريخ الذي حدد من مجلس الجامعات الخاصة، والذي يستمر لغاية 11 يوليو 2012.
• هل يقتصر الابتعاث الداخلي على برنامج البكالوريوس فقط؟
– الابتعاث الداخلي يشمل نظام البكالوريوس، وهو لخريجي الثانوية، بالإضافة إلى التحويل إلى برامج البكالوريوس ضمن البعثات، أما النظام الآخر فهو نظام برنامج الدبلوم وهو يشمل خريجي الثانوية، بالاضافة للتحويل إلى برنامج الدبلوم ضمن البعثات الداخلية.
• ماذا عن خريجي الفصل الصيفي؟
– تم تخصيص الفترة من 22 أغسطس، إلى 3 سبتمبر المقبلين، لتقديم طلبات الالتحاق لخريجي الفصل الصيفي، ونظام الثانوية الإنكليزي، والحاصلين على شهادات الدبلوم.
• ما الحد الأدنى لنسبة الشهادة الثانوية للتقدم للبعثة الداخلية في برنامج البكالويوس؟
– الحد الأدنى للقسم العلمي في برامج الهندسة 74 في المئة، و2.7 لنظام المقررات والأميركية، أما البرامج الاخرى فهي 70 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية، و2.5 للمقررات والأميركية.
• ماذا عن القسم الأدبي للابتعاث في برنامج البكالوريوس؟
– القسم الأدبي 78 في المئة، للثانوية العامة والإنكليزية، و2.9 للنظام المقررات والأميركية.
• هل هناك امتيازات في النسب لذوي الاحتياجات الخاصة؟
– يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصة التقديم بنسبة 68 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية، و2.4 لنظام المقررات والأميركية، بينما القسم العلمي 64 في المئة في برامج الهندسة للثانوية العامة والإنكليزية، و2.2 لنظام المقررات والأميركية، بينما البرامج الاخرى للقسم العلمي يكون القبول فيها لذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 60 في المئة، ونقطتين لنظام المقررات.
• ما تخصصات البكالوريوس المتوافرة في جامعة الخليج لخريجي الثانوية نظام الابتعاث الداخلي؟
– توفر جامعة الخليج البكالوريوس في اللغة الإنكليزية بتشعيباتها وهو للاناث فقط، وكذلك توفر بكالوريوس المحاسبة، إدارة الاعمال بتشعيباتها، وإدارة نظم المعلومات، والإعلام، بينما برنامج علوم الكمبيوتر فقط للتشعيب العلمي.
• وماذا عن الجامعة الأميركية؟
– الجامعة الأميركية في الكويت توفر البكالوريوس ضمن خطة الابتعاث الداخلي في برنامج اقتصاد، ونظم المعلومات، والتمويل والتسويق والمحاسبة والادارة والتصميم الجرافيكي واللغة الإنكليزية، وتخصص الوسائل الإعلامية والدراسات الدولية والعلوم الاجتماعية والسلوكية، بينما يكون علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر للتشعيب العلمي فقط.
• وماذا عن جامعة الشرق الأوسط الاميركية؟
– توفر تخصص البكالوريوس في التمويل والمحاسبة والتسويق وإدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات، بينما للقسم العلمي توفر نظم وتقنية المعلومات والاتصالات والشبكات والهندسة الصناعية وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية.
• وكلية القانون الكويتية العالمية؟
– تطرح ليسانس الحقوق.
• ما النسب المطلوبة للابتعاث الداخلي لبرنامج الدبلوم؟
– النسب المطلوبة هي 60 في المئة للثانوية العامة والإنكليزية، ونقطتين لنظام المقررات والأميركية، و70 في المئة للقسم العلمي في برامج هندسة صيانة الطائرات، بينما لذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 50 في المئة فأكثر للثانوية العامة والإنكليزية، و1.5 نقطة وأكثر لنظام المقررات.
• وهل هناك كليات مخصصة للابتعاث الداخلي في الدبلوم لخريجي الثانوية العامة؟
– نعم هناك الكلية الاسترالية، وهي تطرح دبلوم إدارة الاعمال والتسويق والموارد البشرية، بينما تطرح للقسم العلمي كلا من تخصص الهندسة الميكانيكية، وهندسة صيانة الطائرات، وهندسة نفط وغاز، وهندسة مدنية، وهندسة الكترونية.
• لكن الكلية الاسترالية تطرح برنامج البكالوريوس؟
– نعم يتم القبول على الدبلوم، وفي حال اجتياز الدبلوم والرغبة في استكمال البكالوريوس بهذه التخصصات، فإن هناك شروطا خاصة في الكلية وهي اكمال دراسة السنتين المتبقيتين للحصول على البكالوريوس.
• وماذا عن كلية بوكسهل للبنات هل يشملها الابتعاث الداخلي؟
– نعم هي من ضمن الكليات المعتمدة ويتم الابتعاث الداخلي إليها، وهي مختصة للطالبات، وتطرح دبلوم إدارة الاعمال والاعمال المصرفية والتسويق والديكور والتصميم الداخلي وتصميم الجرافيك، بينما تطرح للقسم العلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• هل يوجد في كلية الشرق الأوسط الأميركية تخصص دبلوم يتم الابتعاث الداخلي إليه؟
– يتم الابتعاث لبرنامج الدبلوم في كلية الشرق الاوسط في إدارة الاعمال بتشعيباته، وتخصص للقسم العلمي دبلوم نظم الكمبيوتر الشبكية وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية.
• ماذا عن الحاصلين على الدبلوم ويرغبون بالدخول في البعثات لاكمال دراستهم الجامعية؟
– هناك عدة شروط لذلك ومنها، أن يكون الطالب قد درس وحصل على درجة الدبلوم من مؤسسة تعليمية معتمدة داخل الكويت أو خارجها، ولا يشمل ذلك دبلومات التدريب، وألا يقل المعدل العام للتخرج عن 3 نقاط في نظام الأربع نقاط، أو 80 في المئة في الأنظمة الأخرى، وأن يكون حاصلاً على درجة الدبلوم خلال السنة الحالية أو السنتين الفائتتين، وحصوله على قبول في إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة في الكويت، وألا تقل الوحدات الدراسية المقبولة للتحويل عن 30 وحدة دراسية، وألا يكون الطالب حاصلا على الاجازة الجامعية او ما يعادلها، وتتضمن البعثة فصلاً دراسياً واحداً فقط للغة.
• ما الشروط العامة للبعثات الداخلية عن طريق مجلس الجامعات الخاصة؟
– هناك عدة شروط، منها: أن يكون الطالب كويتي الجنسية أو من أبناء الكويتيات، وألا يكون قد سبق إيفاده وانتهت بعثته بالإلغاء أو بالانسحاب، وألا يكون موظفاً في أي جهة حكومية أو مجازا دراسيا أو مبعوثا من جهة أخرى، كما ان قبول الطالب مشروطا بدراسته في الفصل الذي قبل فيه ويلغى قبوله إذا لم يراجع الجهة المقبول فيها للتسجيل وتقديم اختبارات القدرات، أضف إلى ذلك أولوية القبول للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات، وفي حدود ماهو متاح من مقاعد لكل تخصص على حدة، كما انه يجب ان يلتزم الطالب بكل ما يصدره مجلس الجامعات الخاصة من قرارات، وكذلك يلتزم الطالب بعدم تغيير التخصص المقبول فيه إلا بعد موافقة المؤسسة التعليمية المقيد بها، ولجنة المنح والبعثات الداخلية بمجلس الجامعات الخاصة، علما ان المنحة تغطي الرسوم الدراسية، ولا يشمل ذلك رسوم التسجيل المتأخر، ورسوم المقررات الدراسية التي ينسحب منها الطالب، بعد انتهاء فترة السماح المقررة في الجامعة أو الكلية مع مراعاة ألا تقل الوحدات الدراسية المتبقية بعد الانسحاب عن العبء الدراسي الاعتيادي عن 12 وحدة دراسية في نظام المقررات، أو ما يعادلها في الأنظمة الأخرى، مالم يكن وضع الطالب الأكاديمي في المنشأة التعليمية يمنعه من ذلك، حيث ان البعثة الداخلية تلغى للطالب الذي يفصل أكاديميا من المنشأة التعليمية.
• هل هناك شروط إضافية للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة؟
– أن يكون حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها خلال السنة الحالية أو السنة الفائتة، كما انه يجب عليه ان يقدم النسخة الأصلية من شهادة الثانوية، وأن يكون الطالب مستوفيا للحد الأدنى لمعدل الشهادة الثانوية الذي يحدده مجلس الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى شروط المؤسسة التعليمية الخاصة، علما ان مدة البعثة تتضمن فصلين دراسيين لدراسة اللغة، والمواد العلاجية غير قابلة للتمديد.
• ماذا عن ثانوية المعهد الديني؟
– يعامل الحاصلون عليها معاملة خريجي الثانوية أدبي.
• والثانوية الإنكليزية والأميركية؟
– يعامل الحاصلون عليهما معاملة الحاصلين على الثانوية العامة وتمنح التقديرات النسب التالية: A• = 100 A = 95 B = 85 C = 75 D = 65، بينما يعامل الحاصلون على الإميركية معاملة الحاصلين على شهادة الثانوية، نظام المقررات، علما أن خريج الثانوية الإنكليزية أو الأميركية يصنفان ضمن المسار العلمي إذا كان مجتازا مقررات الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، ويعتبر مسار الطالب أدبياً إذا لم يجتز أي من المقررات السابقة.
• ماذا عن الطلبة الفائقين من المقيدين في الجامعات أو الكليات الخاصة؟
– شروط هذه الفئة، أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون حاصلاً على الإجازة الجامعية أو ما يعادلها، وألا يكون منقطعاً عن الدراسة أكثر من سنة دراسية عند تاريخ تقديم طلب الانضمام، كما يجب أن يكون طلب الانضمام للبعثة في نفس المؤسسة الخاصة المقيد بها الطالب، ولا يسمح بتغيير المؤسسة.
• ماذا عن المتفوقين المقيدين في برنامج البكالوريوس والدبلوم؟
– على الطالب اجتياز 45 وحدة دراسية بمعدل لا يقل عن 3 نقاط في نظام 4 نقاط، أو 80 في المئة في الأنظمة الأخرى، أما الطلبة المقيدون في برامج الدبلوم فيجب اجتياز متطلبات السنة الدراسية الأولى ولا تشمل السنة التأهيلية، بمعدل لا يقل عن 3 نقاط في نظام 4 نقاط، أو 80 في المئة.
• ماذا عن الطلبة المقيدين في برنامج بكالوريوس الكلية الاسترالية؟
– هناك شروط خاصة بالطلبة المقيدين في برامج بكالوربوس الاسترالية اجتياز متطلبات السنة الدراسية الأولى، بمعدل لا يقل عن 3 نقاط في نظام 4 نقاط أو 80 في المئة.
• هل بإمكان طالب البعثة تغيير التخصص؟
– هناك شروط يجب توافرها، منها ألا تقل الوحدات المجتازة للطالب عن 24 وحدة دراسية، 12 وحدة في برامج الدبلوم، ولا تزيد على 75 وحدة دراسية، ولا يشمل ذلك مقررات اللغة والمقررات العلاجية، بالإضافة ألا يقل المعدل العام للطالب في المنشأة التعليمية الخاصة عن 2.67 في نظام 4.0 نقاط، أو ما يعادله في الأنظمة الأخرى، وأولوية تغيير التخصص لأعلى المعدلات، وحسب المقاعد المتوافرة في التخصص الذي يرغب الطالب في التحويل إليه، كما يجب على الطالب ان يتعهد بتحمل الأعباء المالية الإضافية المترتبة عن التحويل، ويشمل ذلك المقررات التي درسها على حساب البعثة، ولن تحسب له ضمن التخصص الذي يرغب بالتحويل إليه، أضف إلى ذلك موافقة المنشأة التعليمية على طلب تغيير التخصص، وأن تقر بوجود الإمكانات المادية و البشرية لاستيعاب التغيير، علما انه سيتم استقبال طلبات تحويل التخصص في إدارة القبول والتسجيل في المنشأة التعليمية، خلال الأسبوع الأخير للدراسة في كل من الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني.
• في حال تقدم الطالب للبعثات الداخلية وفي الوقت ذاته تقدم بطلب التحاق لجامعة الكويت، وقبل في البعثات أو الجامعة… ماذا يكون الحل؟
– هناك لجنة للتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي، ففي حال قبول الطالب في البعثات الداخلية او الخارجية يستبعد من القبول في جامعة الكويت، وفي حال لم يقبل في البعثات يستمر تقديمه ساري في جامعة الكويت.
• متى سيتم إعلان نتائج المقبولين في البعثات الداخلية؟
– سيتم إعلان النتائج بعد الانتهاء من فترة تقديم الطلبات بيومان أو ثلاثة كحد أقصى، حيث نوافي بها إدارة البعثات الخارجية بالتعليم العالي وجامعة الكويت، كي يتسنى لهم الغاء طلب الطالب المقدم لديهم ويتاح الفرصة لطلبة آخرين وفقا للتنسيق المتفق عليه بين مؤسسات التعليم العالي.
• وفي حال قرر الطالب تجميد البعثة، ما الاجراءات المتبعة؟
– هناك شروط لذلك، ومنها أن يكون قد مضى على الطالب فصل دراسي واحد على الأقل في البعثة الداخلية، وان يكون طلب التجميد وفقا لأسباب تعيق الطالب عن التحصيل الدراسي، ويرفق الطلب بما يثبت ذلك، اضافة إلى ان مدة التجميد تكون لفصل دراسي واحد، ولا يحسب الفصل الصيفي، ويمكن التمديد لفصل دراسي ثاني بعد موافقة لجنة المنح والبعثات، علما بأن استقبال طلب التجميد في إدارة القبول والتسجيل في المنشأة التعليمية المقيد بها الطالب خلال الفصل الدراسي، الذي يسبق الفصل الذي يود الطالب تجميد البعثة فيه.
• هل هناك وقت يتم منحه للجامعات حتى تنتهي من منشأتها الدائمة، وهل يوجد متابعة من قبلكم؟
– بالفعل أعطى مجلس الجامعات الخاصة مهلة معينة لبدء الدراسة فعلى الجامعة الخاصة ممارسة نشاطها خلال ثلاث سنوات من صدور المرسوم أو من خلال إبرام العقد مع وزارة المالية بشأن الأرض المخصصة، وهناك متابعة من قبل مجلس الجامعات الخاصة لهذا الشأن.
• في حال تعذر الجامعات التي منحت تراخيص مؤخرا عن الانتهاء من منشأتها الأكاديمية خلال مدة الثلاث سنوات فهل يلغى ترخيصها؟
– هناك مادة في اللائحة التنفيذية تعطي المجلس صلاحية إعداد توصية لمجلس الوزراء لإلغاء المرسوم الاميري، إذا ما خالفت المنشأة مرسوم الترخيص الممنوح لها، وأود التوضيح أن المجلس يسمح للجامعات ببناء منشأتها على عدة مراحل ولا يتطلب تشييد جمع الأبنية بمرحلة واحدة.
• ماذا عن دوركم الرقابي وما هي معايير ضمان الجودة الاكاديمية التي تستخدمونها؟
– هذا هو عملنا الاساسي والجهد الاكبر، والتركيز عليه جاء منذ اعداد اللائحة التنفيذية، وهناك عدة أدوات لضمان جودة التعليم العالي ابتدء من تقييم التقارير السنوية التي تقدمها الجامعات الخاصة، فعلى كل جامعة خاصة طبقا للائحته التنفيذية للقانون تقديم تقريرين في السنة الواحدة تقرير عن نشاطها الاكاديمي وتقرير آخر عن ادائها المالي، حيث تصلنا التقارير ونكلف فرق اكاديمية لتقييمها ورفع تقييمها إلى لجنة الاعتماد الاكاديمي للنظر فيها ورفع توصياتها وملاحظاتها للمجلس، وبناء عليه ترسل الملاحظات إلى الجامعة الخاصة للعمل بها، بالاضافة إلى أن مجلس الجامعات الخاصة يلزم كل جامعة أو كلية خاصة مضى على بدء نشاطها أكثر من سنتين التقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي الذي يمنحه المجلس.
• من أدوات ضبط ضمان الجودة الاكاديمية منح الاعتماد المؤسسي حدثينا عنه؟
– بعد مضي سنتين على بدء الدراسة في الجامعة الخاصة عليها للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي من قبل مجلس الجامعات الخاصة، واجراءات الاعتماد المؤسسي تستغرق حوالي سنة، ويتم تكليف فريق أكاديمي متخصص لهذا العمل، وتبدأ الاجراءات بقيام الجامعة المعنية باعداد تقرير تقييم ذاتيSelf assessment report، ثم يقوم فريق الاعتماد المؤسسي بزيارة الجامعة ولمدة ثلاث أيام، حيث يطلع على وثائق الجامعة وسجلاتها وملفات المقررات الدراسية وأوراق الطلبة، كما يقابل رئيس الجامعة ونوابه واعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين والإداريين، وبناء عليه يقوم الفريق باعداد تقرير متكامل عن أداء الجامعة ويرفع توصياته إلى لجنة الاعتماد الأكاديمي الذي بدورها تتدارسه وترفع توصياتها إلى مجلس الجامعات الخاصة لإصدار التوصية النهائية بمدة الاعتماد والملاحظات الواجب على الجامعة العمل بها.
• كم عدد سنوات الاعتماد المؤسسي التي تمنح للجامعات الخاصة؟
– هي في العادة ما بين سنتين إلى ست سنوات، ويعتمد على مستوى أداء الجامعة، فإذا كان سنتان هذا يعني ان الجامعة ما زالت تحتاج إلى مراقبة وتحسين، أما ست سنوات فهذا يعني ان هناك اطمئنانا لاداء الجامعة، وأود التوضيح أن الاعتماد المؤسسي شرط أساسي لاعتماد خريجي الجامعة الخاصة.
• هل هناك تعاون مابين مجلس الجامعات الخاصة وشبكة هيئات ضمان جودة التعليم العالي؟
– شبكة هيئات ضمان جودة التعليم العالي «انكاهي»، هي اكبر شبكة دولية لهيئات ضمان وضبط الجودة الاكاديمية في التعليم العالي، وقد قبلنا في هذه المؤسسة كعضو كامل كوننا جهاز يقوم بضبط الجودة ويستخدم المعايير الدولية المعتمدة بهذا الخصوص.
• ما الذي يحد من زيادة الابتعاث للجامعات الخاصة؟
-الطاقة الاستيعابية والحيز المكاني للجامعات الخاصة هي من يحد في قبول المزيد من الطلبة، فكما تعلمون لكل جامعة طاقة استيعابية وحيز مكاني وفق تقارير اللجنة الفنية لتقييم مواقع ومنشأت الجامعات الخاصة في الكويت التابعة للمجلس.
• لماذا لا تشمل بعثاتكم الجامعة العربية المفتوحة كما هو الحال في الجامعات الخاصة الأخرى؟
– نظرا لأن نظام الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة مختلف عن النظام التقليدي فقد طلبت اللجنة الاشرافية للمنح والبعثات الداخلية من الجامعة تزويدها بتقييم لسوق العمل عن مخرجات الجامعة كي نستطيع تحديد مقاعد للبعثات الداخلية فيها.
• لماذا تختلف نسبة البعثات من جامعة إلى اخرى في مقاعد القبول؟
– تخصص اللجنة الاشرافية للمنح والبعثات الداخلية مقاعد للبعثات الداخلية في كل جامعة بناء على الطاقة الاستيعابية ونسبة الشواغر لديها، وحيث أن اولوية القبول لاعلى المعدلات ضمن المقاعد المحددة لكل تخصص، فمعدلات المقبولين تتغير من فصل إلى آخر بناء على المقاعد المحددة وعدد المتقدمين، أما المعدلات المطلوبة للتقدم للبعثات فهي ثابتة ومماثلة للمعدلات المطلوبة في المؤسسات الحكومية.
• هل توجد «واسطة» في الابتعاث؟
– منذ ان انطلقنا في عام 2006 في خطة الابتعاث إلى يومنا هذا، لم يتم استثناء أي طالب من شروط أو اجراءات البعثات الداخلية، وانا وعدت أولياء الامور وما زلت عند وعدي، انه إذا كان هناك استثناء للبعثات لن تجدوني في الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، فلا استثناء في البعثات الداخلية، بل ان مجلس الجامعات الخاصة عند انطلاق البعثات الدراسية شكل لجنة اشرافية في المنح والبعثات الداخلية للنظر في طلبات تجميد البعثة الدراسية وطلبات تغيير التخصص، وهذا يعكس مدى حرص المجلس على تطبيق مبدأ العدل والمساواة بمسطرة واحدة لكل من يستوفي الشروط لكل أبناء الكويت.
• هل النسب المعلنة من قبل مجلس الجامعات الخاصة 70 «علمي» و78 في المئة أدبي، تعني بالضرورة قبول الطالب في البعثات الداخلية كما هو الحال في جامعة الكويت؟
– النسب المعلنة لا تعني بالضرورة قبول الطالب، والذي يحكم الأمر هو عدد المقاعد المتاحة في الجامعات الخاصة، وعدد المتقدمين للتخصص في كل كلية والاولوية لاعلى النسب.
• في حال عدم قبول الطالب في تخصص معين في كلية هل يتم تسجيله أو قبوله في تخصص آخر أو نقله إلى تخصص آخر في جامعة أخرى؟
– لا فهذا يعتمد على ترتيب الطالب لرغباته في التخصص وبعض التخصصات موجودة في اكثر من كلية، وبالتالي يجب على الطالب حسن الاختيار وترتيب رغباته واخذها بعين الاعتبار، ونحن لا نمنح الطالب بعثة في اختيار لم يحدده أو لم يرغب فيه.
• كثيرا ما نسمع من بعض الطلبة إن «زميلي نسبته اقل مني وتم قبوله في الكلية أو الجامعة الفلانية ولم أقبل أنا»… كيف ترين ذلك؟
– هذا الأمر يعتمد على الرغبات واختيار التخصص في المؤسسة التعليمية الخاصة، فقد يكون الأول اختار تخصص او تخصصين يوجد عليهم اقبال كبير وبالتالي لم يحصل على فرصة قبول، بينما زميله الآخر حصل على فرصة قبول.
• هل هناك منح من قبل وزير التربية والتعليم العالي في البعثات الداخلية؟
– تخصص في كل جامعة وكلية خمس مقاعد تتحمل رسومها بالكامل الجامعات والكليات الخاصة، وهي مقدمة إلى وزير التعليم العالي ليتم الابتعاث لها وفقا لشروط الوزير.

[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 2065 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2443 0
خالد العرافة
2017/07/05 3169 0