0 تعليق
2633 المشاهدات

حوار مع عبير الصفران مؤسسة مركز عبير 2 للتوحد



[COLOR=#000000][B]ضوء جديد يمكن ان يتسلل الى قلبك الحزين فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضك الجميل فلا تيأس اذا تعثرت اقدامك وسقطت في حفرة واسعة فسوف تخرج منها وانت أكثر تماسكاً وقوة والله مع الصابرين.

و كان لها هذا اللقاء مع عبير يوسف الصفران مؤسس مركز عبير 2 للتوحد بقيادة الشيخة أمثال الأحمد رائدة العمل التطوعي في الكويت.

بداية حدثينا عن دراستك؟

درست رياض الأطفال مساعد علم نفس وأحببت هذا التخصص لحبي للأطفال وبالذات للام لأنها اقرب الناس اليهم وأدركت ان دراسة الطفل لان له خصائصه واهتماماته وميوله ولم أفكر في دراسة للمعاقين.

ودرست مقررين والسبب د. لولوة حمادة غيرت اتجاهي عند دراستي في مقرر علم نفس اعاقة وعلم نفس لغوي وهذه الدكتورة اقرب الناس الى قلبي.

من أين استلهمت الفكرة؟

عند زيارتي وانا طالبة لمراكز الاعاقة أصبت بالذهول وأنا حزينة وأتذكر حالتهم وفي ذلك اليوم لم أستطع الأكل او النوم وكنت انا وزميلاتي عبير الجيماز نقوم ببعض الزيارات التطوعية ولم يخطر ببالي ابدا انني في يوم سأقوم بالعمل في هذه المؤسسة وكلها كانت مجهودات فرديه.

وفي زيارتنا لمثل هذه الأماكن شد انتباهنا أطفال التوحد لضعف التواصل والعلاقات الاجتماعية وعند التخرج فكرت انا وعبير ان نعمل في مثل هذه المراكز ونكسر روتين الدراسة وسارت الأمور بسهولة وتم التعيين في مركز التوحد لمدة 5 سنوات واكتسبنا خبرة مع كثير من الحالات وأهل المريض.

ذات يوم

في فصل الصيف الذي يسبب القلق لأهل المريض لأنه لا يستطيع السفر بسبب صعوبة صعود الطيارة والمشاكل الصحية والسلوكية والتعرض للازعاج والناس والأم والأهل لا حول لهم ولا قوة وهم محرومون من السفر بسبب المريض.

ومن هنا فكرت انا وعبير في نفس اللحظة بعمل برنامج صيفي ماذا نفعل لنتيح الفرصة للأهل الاستمتاع بالاجازة دون التفكير في الابن المريض والاطمئنان عليه بمكان آمن مع متخصصين في رعاية حالته وفي نفس الوقت حصلت انا وعبير على الراتب وكان بمنزلهم دور غير مستخدم فتم اخذه وتجهيزة بغرفة للمكتبات ومسرح صغير للعرائس وغرفة للرسم وجميع احتياجات المريض فتأسس المكان بتطوع منا وكان هذا الدور حلما لم نتوقع انه سيصبح مركزا سننافس به على مستوى الوطن العربي وبدأنا بعشر حالات من الحالات الصعبة من كبار وصغار السن واستطعنا المساعدة ايضا بأخذهم وتوصيلهم الى المنزل بسيارتنا الخاصة وذلك مساهمة لمن يجد صعوبة في التوصيل وكانت ساعات العمل من الساعة 8 صباحا حتى 1 ظهرا وشاهدنا أصعب اللحظات للطفل وأسعدها ونراه يكبر أمامنا ونحن نقوم برعايته كأنه جزء منا.

كيف بدأت فكرة انشاء فريق؟

بدأت فكرة انشاء الفريق بدور صغير حتى أصبح مركزا بفضل جهود المتطوعتين الكويتيتين المؤسستين للفريق (الاستاذة عبير خالد الجماز والاستاذة عبير يوسف الصفران) صاحبتا الفكرة، فها هي الفكرة التي أصبحت فريقا تطوعيا نفتخر به في الكويت لما يحويه من أهداف انسانية سامية غير ربحية لمساعدة الأطفال والشباب من ذوي الاعاقة الذهنية مع أسرهم وأصدقائهم.

متى تأسس؟

تأسس الفريق في شهر يوليو من عام 1999 م فقبل اشهاره لم تكن هناك جهة اختصاص تسمح باللجوء اليها لشرح مشاكل ومعاناة الأهل… حتى استجاب الله -سبحانه وتعالى- لدعائهم وأنشأنا الفريق تحت مظلة مركز العمل التطوعي برئاسة الشيخة أمثال الأحمد الجابر الصباح حفظها الله لتكون قائدة مسيرتنا التطوعية، فكانت الجهود مكثفة والعمل متواصل بدعم لا محدود من الشيخة أمثال الخير لتشابه الأهداف مع أهداف مركز العمل التطوعي في خدمة أبناء الكويت الغاليين على قلوب الجميع، كما ان مشاركة أسر الأطفال وأهل الخير الكرام في تمويل برامج الفريق وأنشطته الذين لولاهم لما وصلنا الى هذا النجاح والتقدم الذي تم تحقيقه مع ابنائنا فلهم كل الشكر والعرفان لثقتهم الكبيرة بهذا المشروع والمتطوعين.

ما الصعوبات التي واجهتموها في البداية؟

كلما قمنا برحلة للأطفال كنا نسأل من اي مؤسسة وأين المكان ومن حديث لحديث زاد العدد ورؤية الناس لنا ونحن نساعدهم في عدم ايذاء انفسهم في مسك أيديهم وذلك من خلال دراستنا وخبرتنا فكان من يشاهدنا يتخيل اننا نؤذيه ولم يدرك كيفية مقاومة الطفل المريض.

ومن خلال الرحلات كنا نقابل أناساً تود التبرع للمؤسسة وآخرين يفرون منهم ولكننا نقول ان مثل هؤلاء لهم حق على المجتمع وحق علينا ان نمد لهم ايدي المساعدة.

ما أكثر الحالات التي يستقبلها المركز؟

مرض التوحد، الاسبرجر، ضعف التواصل، متلازمة الداون، التخلف العقلي البسيط والمتوسط والأنجل مان.

ما اكثر الفئات العمرية التي تستقبل في المركز؟

تكون الحالات بأعمار مختلفة من 3 الى 25 سنة حيث يتم توزيع الطلاب ضمن مجموعات متجانسة من حيث العمر والقدرات بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب ضمن المجموعة الواحدة أكثر من 5 يقوم بتدريبهم مدرسون وهناك بعض الطلاب الذين يحتاجون الى متابعة ورعاية خاصة حيث يتم توفير معلم ومعلمة لتدريبهم بشكل فردي لاستثمار قدراتهم لأقصى حد ممكن.

هل مرض التوحد منتشر في الكويت؟

منتشر بنسبة كبيرة وموجود من فترة طويلة وليس السبب في وجوده الغزو ولكن في ذلك الوقت سافر الكويتيون الى دول مختلفة وهناك اكتشفوا حقيقة المرض وبعد الغزو تفهموا وسعوا مع مرضاهم الى العلاج واهتموا به وعرفوا مرض التوحد وسبل العلاج.

عبير 2 قامت بعمل تويتر قبل علم المواقع به؟

كانت تقام حلقات لأولياء الأمور للتعرف على نوع المرض من كل ام ومن هنا أصبح تزايد المعرفة بالاستطلاع كل على حالة الآخر والاستفادة من الحالات المتشابهة ومن 10 حالات أضاف 10 اخرى وكل واحدة أضافت معها 10 أخرى وتزايد العدد وأصبح تويتر وسيلة التواصل بمجموعة كبيرة من الأمهات.

ودمجنا الفكر مع الرؤية وقمنا بعمل كاميرات متابعة واتصلنا بالأمهات لرؤية الطفل بما يقوم به من سلوك غير عدواني أصبح لا يلبس البامبرز ويأكل بطريقة تكاد تكون كالشخص العادي وتسأل الأم كيف استطعتم القيام بهذا العمل الخارق فنبدأ بتعليمها كيفية التعامل مع حالة ابنها.

لماذا اخترتِ اسم عبير2؟

انا اسمي عبير الصفران وصديقتي اسمها عبير الجيماز التقينا بالصدفة ولكن العمل ليس صدفة هو التقاء روحين لمساعدة الاخرين بعمل خارق وانا وهي نفس الأفكار ونفس الشخصية وحين يتحدث الينا شخص يجدنا بنفس الافكار ولذلك قال لنا الناس انتما عبير2 مع بعض طول الوقت.

ما اسباب التوحد؟

لم يتم بعد اكتشاف أسباب قاطعة ومحددة للتوحد، ولكن هناك بعض الأبحاث والدراسات التي أجريت وبينت بعض الأسباب منها: التطعيم الثلاثي، الضوضاء، نوع الأكل، الحالة النفسية للام، عسر الولادة، وأثناء الحمل بأخذها عقاقير معينة، أسباب بيولوجية: اختلاف في تركيب الدماغ وبشكل خاص في الجزء المسؤول عن الحركات اللاارادية للجسم، اضطرابات جسمية مثل: الأمراض الجينية، اصابة الأم الحامل بفيروس الحصبة، واختلال في التمثيل الغذائي.

ما ابرز الحالات التي تتميزون بها؟

التوحد، المتلازم التام، النشاط المفرط، بطيئو التعلم، والانجل مان.

اكثر المعوقات التي يواجها المركز؟

الدعم المادي لسبب دخول بعض الحالات غير الكويتية التي لا تستطيع تحمل تكاليف العلاج وبعض الحالات التي لها اكثر من مريض أحيانا تصل الى 4 حالات في العائلة.

وايضا نقص المتطوعين منهم من يتزوجون ومنهم من ينقطع بسبب فترة الامتحانات ولن انسى الأعمار ما بين الــ 45 الى 50 يقومون بعمل رائع لان جزءا كبيرا منهم تقاعد وأحب التطوع لخدمة هؤلاء الأطفال.

والمقر الثابت المحتوي لهذه الفكرة لأننا انتقلنا الى أماكن كثيرة لزيادة عدد الأطفال والمتطوعين.

هل الاشخاص الذين يتعاملون مع الحالات متخصصون؟

بالتأكيد.

ماذا عن نخبة المتطوعين؟

نقوم بعمل اختبارات للمتطوع حتى يأخذ الكارنيه. جميعهم متخصصون، ومنهم من يخضع للتدريب فيقوم بمساندة المتخصص وتدرب لمده 3 شهور حتى يخضع للاختبار ونعتمده فنحن نقوم باستطلاعه لمده شهر يرى جميع الحالات من الكبار والصغار حتى يتم الموافقة عليه ثم يصبح بعدها متطوعا.

كم عدد المتطوعين؟

عندنا من 77 الى 80 متطوعاً ونأخذ خيرة الشباب. نتمتع بفريق ممتاز كل يقوم بعمله.

ما برامج المركز؟

البرامج المسائية في الفصول التعليمية لتدريب المشاركين على المهارات الحياتية والأكاديمية بعد المدرسة والتأكيد عليها فالجو مليء بالحب والمتعة.

– المخيم الصيفي (صيف على كيفك) حيث ينطلق المشاركون مع اخوانهم وأصدقائهم بالرحلات الجماعية والسباحة وركوب الخيل والمسابقات الجماعية الممتعة التي تبرد عليهم حرارة الصيف.

– المخيم الربيعي (أحلى ربيع) وهو عبارة عن كسر الروتين للطفل وفيه يتجول أبناؤنا في ربوع دولتنا الكويت الحبيبة ليتعرفوا ويكتشفوا فصل الربيع الأخضر من خلال زيارات جماعية للبر والمخيمات وغرس نباتاتهم الصغيرة في أرض الكويت لتصبح دوما خضراء جميلة كجمال ابتساماتهم المشرقة.

– برنامج (الفرسان) للتدريب على ركوب الخيل تحت أيدي متخصصين بالتعاون مع نادي الخيل والفروسية.

– برنامج التدريب على لعبة البولينغ في صالة مجهزة خارج مبنى الفريق.

– برنامج التدريب على النطق والتخاطب مع اختصاصي النطق في الفريق.

– الرحلات الجماعية والزيارات المبرمجة بهدف زيادة التواصل ودمجهم بالمجتمع في مختلف مرافق الكويت.

برنامج العلاج الطبيعي

فريق Abeer2 التطوعي مؤسسة تعليمية واجتماعية تقدم خدمات على مدار السنة والعطلات الرسمية والفترة الصيفية في اطار تشجيع العمل التطوعي في مجال الفئات الخاصة ويعمل الفريق على رعاية ودعم الأطفال والشباب من ذوي الاعاقة الذهنية بهدف تحسين قدراتهم ومهاراتهم المختلفة على حسب امكاناتهم الفردية ونحن مستمرون على مدار السنة حتى نعطي الأهل الفرصة للاستمتاع بالاجازات ولا يشعرون بالمأساة اتجاه ولهم.

ما اهداف الفريق؟

يهدف الفريق لتقديم خدمات تخدم الأطفال والشباب من ذوي الاعاقة الذهنية للاعتماد على انفسهم.

– تقديم الدعم لأسر الأطفال من ذوي الاعاقة الذهنية وتوجيههم وارشادهم.

– العمل على دمج الأطفال من ذوي الاعاقة الذهنية في المجتمع من خلال الأنشطة الثقافية، الترفيهية، الاجتماعية والرياضية المختلفة.

– توفير مقر ثابت يلتقي به أولياء الأمور للتنفيس عن معاناتهم وللتحدث عن خبراتهم ونقلها للأعضاء الجدد من خلال جلسات التعارف.

– تشجيع المتطوعين للانضمام للفريق لتدريبهم وتأهيلهم ليكونوا المدخل الى عالم ذوي الاعاقة الذهنية وأسرهم مع وضع برامج للمتطوعين.

– استغلال طاقاتهم وتنظيم جهودهم لصالح المشاركين في الفريق.

– اعطاء المشاركين فرصة للتعرف على برامج مسائية متنوعة بدورها عن برنامجهم الصباحي في المدرسة.

– يقدم الفريق رحلات ممتعة ومفيدة أهمها التدريب على السباحة وركوب الخيل والبولينغ على أيدي متخصصين.

– تقليل فرص التوتر والمشاكل السلوكية عند بعض الحالات التي تحتاج لتعديل السلوك.

– النظر لكل مشارك بأنه أمانة يتم التعامل معه بأقصى قدر من الاحترام لابراز طاقاته مع مراعاة الفروق الفردية.

الأعمال الداخلية

وهي مرحلة اجبارية يتم فيها تدريب أي متطوع / متطوعة يتطوع داخل الفريق حيث التعامل مع الطلبة وهذه الفترة تعتبر فترة تدريب يتم من خلالها تحديد جدول المتطوع مع المدرب المختص في تلك المرحلة… وتحدد المدة من قبل ادارة الفريق في فترة التدريب وهي يوم بالأسبوع «أو أكثر حسب جدول ادارة الفريق… في حالة تجاوز مرحلة التدريب للمتطوع / المتطوعة حرية الاختيار أحد الفرق أو اختيار الفريق نفسه «داخلية».

ملاحظة: اداراة الفريق هي التي تقرر اذا كان المتطوع تجاوز مرحلة التدريب أم لا.

ينقسم هذا الفريق الى وحدات وهي كالآتي.

تصميم صفحة الانترنت وتحديثها.

فريق النشرة الدورية.

صيانة الأجهزة الآلية.

ملاحظة: في حالة التطوع في هذا الفريق أو اختيار إحدى وحداته يجب أخذ محاضرات وهي تحدد من قبل مسؤولة الفريق.

السكرتارية.

صيانة المبنى.

وعمل تصليحات داخل مبنى الفريق.

اللجنة الإعلامية

هي احدى الفرق التطوعية وتعتبر همزة الوصل بين الفريق والاعلام (الصحافة، التلفزيون، الاذاعة) كما ان هذا الفريق يقوم بتنظيم المهرجانات أو المعارض كل حسب خبرته سواء الأعلام أو في تنظيم المعارض هذا من اختصاص الفريق الاعلامي.

حديثينا عن عبير الانسانة؟

عندما أرى اما تبكي طفلها المريض امسح دمعتها بكل حب… وامسك بيدها وأعطيها الأمل بالحياة في بضع نصائح أوجهها لها ولا أستطيع ان امسك دمعتي وانا أحدثها.

رحلتي 14 سنة

انا أؤهل فريق التطوع وهو جيش كبير ليكمل المسيرة لانني لست خالدة والعمل الطيب هو ذكرى الانسان.

هل تقييم المعاق في الكويت يتم على اساس خاطئ؟

نعم، يوميا غرف الولادة تأتي بأطفال لا تستطيع تحديد اعاقتهم او اصابتهم بالتوحد الا بعد 3 سنوات وهنا تقرر الام ان الابن مصاب فتشعر بالمشكلة فتذهب لعمل التحاليل وتذهب لمستشفى الصباح بالطب التطوري ويخبرونها بالمرض ولكنها لا تقتنع فتذهب به الى الخارج وتضيع الوقت والمرض موجود ولكن اذا اتت سريعا نستطيع كسب الوقت في سرعة الاستجابة للعلاج ولكن يمر الوقت ويضيع الطفل.

وأنا أشير الى الامهات اللاتي يتسببن في اضاعة الوقت والرجوع الى البداية بعد اضاعة مبالغ طائلة الى مستشفى الصباح مرة اخرى والتصديق على الاوراق بان طفلها معاق ولا تدري اي نوع من الاعاقة بمجرد ان تصرف بعض التصرفات انتهى فهو معاق واقول ان المعاق يحتاج 14 شخصا يقررون وضع ختم شهادة اثبات الاعاقة.

هل هناك نقاط اخرى تودين توضيحها في هذا الامر؟

نأمل من وزارة الصحة تكوين فريق عمل لتحديد نوع الاعاقة الذهنية من خلال لجنة مكونة من 14 شخصا تضم التخصصات التالية: (أخصائي الأطفال – الأعصاب – أخصائي العلاج الطبيعي – أخصائي تعبير السلوك – احصائي النطق والتخاطب – الوالدين – المعلم – أخصائي السمع – طبيب الولادة من قام بتوليد الام – أخصائي العيون – الأخصائي النفسي – أخصائي الاجتماعي) واذا كانوا 10 متخصصين لابد من خروج 10 تقارير تثبت حالة الطفل وتذهب الأم.

ماذا يمثل لك رمضان؟

رمضان انعاش للنفس يجدد تطوعنا وروحنا وايماننا. وأجمل ذكرياتي برمضان بلمة الأهل وأول يوم افطار كأنه اول يوم صوم والافطار على التمر شعور سبحان الله له طعم مع الأسرة.

هل المركز مستمر في رمضان؟

في رمضان فترة الصبح مستمرة ومن بعد التراويح من بعد 7:30 نمارس عملنا ونشرك الاطفال في عمل القرقيعان.

هل شاركتم في مؤتمرات وندوات؟

باميركا والوطن العربي وقمنا بعمل ورش عمل خصوصا بالثانوية والمتوسط وشهريا يأتي الينا أطفال من جميع المراحل حتى الروضة وذلك لغرس روح التعاون بين أطفال التوحد والأطفال العاديين ليعترف بهم المجتمع.

وبالمحاضرات نحرص على عرض فيلم عن التطوع وطبيعة الأطفال المعاقين وكيفية المساعدة ونقوم بالتحدث لهم عن طريق متطوع يحكي تجربته وبهذا نقوم بعمل حملة اعلامية من داخل المركز وقد قام بزيارة المركز الشيخة أمثال الأحمد صاحبة القلب الكبير التي تحتضن هذا العمل وتساند المركز شهريا وقد قامت بارسال رسالة شكر لنا تقديرا للجهد المبذول من المركز وهي رئيسة مركز العمل التطوعي وسفير اليابان ورئيس الهيئة العامة للاعاقة د. جاسم التمار وفريق من كلية الطب.

واخيرا راشد المهنى مصور الشيخة وهو كل عام يخصص وقتاً يصور اي مكان تطوع وقد حصلنا على فرصة التصوير مرتين.

ما ابرز الجوائز التي حصلتم عليها؟

جائزة افضل عمل تطوعي من الامانة العامة للاوقاف.

– درع من مجلس العالم الاسلامي للاعاقة والتأهيل من السعودية.

– مشاركة في جائزة الشيخ جابر الاحمد -رحمه الله- للجودة.

– المركز الاول في البولينغ في الاولمبياد الخاص لذوي الاعاقة لشمال افريقيا وايضا المركز الثالث في الفروسية.

امنية اخيرة.

أن يعم الامن والسلام على بلدنا الحبيب الكويت، وتعم الفرحة بعيدا عن الفتنة السياسية، نحن نريد الكويت عروساً ونطمح بتحقيق الانجازات التي تنعكس على الكويت. [/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0