0 تعليق
2233 المشاهدات

فأما اليتيم فلا تقهر



إلى كل من يهتم باليتيم ويريد أن يعرف المزيد عن هذا الموضوع الإنساني..

[url]http://im81.gulfup.com/ubJAZ4.jpg[/url]

عزيزي القارئ الكريم:

-هل أدلك على درب من دروب الخير؟

عزيزي التاجر، يا من تلهث في الحياة وراء رزقك وتجارتك، هل أدلك على التجارة الرابحة؟

أيها العاملون في الهيئات والجمعيات الخيرية، هذا إحدى أولوياتكم..

أنت ابني الغالي، انتبه لهذا الموضوع المهم وأنت تمارس حياتك.

أنتِ ابنتي العزيزة، انتبهي لهذه القضية الحياتية اليوم.

هل أدلكم على كيفية صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة وهو القائل: «من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين (وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطى)» رواه أبو داود ورواه أحمد.

الله أكبر أن تكون بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهل هناك أحلى وأجمل وأكمل وأوجه من هذه الصحبة؟!

قال الشاعر:

من ضاع منه والداه فعيشه

مر مذاقته كطعم العلقم

والله أوصى باليتيم ووصله

برا وأوصى بالفقير المعدم

هذان في الدنيا شريكانا بها

في مأكل في مشرب في مغنم

تعالوا معي في جولة حول «اليتيم» وكيفية التعامل مع هذا الأمر العظيم.

اليتيم
[url]http://im43.gulfup.com/yUcpce.jpg[/url]

اليتيم هو من فقد الأب، ولا يقال لمن فقد الأم من الناس يتيما، ولكنه يسمى «منقطعا» وقيل «عجي»، ومن فقد أبويه فهو «اللطيم».

وسمي اليتيم يتيما لأنه يتغافل عن بره، لهذا أخذ اليتيم حقه لأن البر يبطئ عنه، ويقال للمرأة يتيمة، ولا يزول اسم اليتيم أبدا إلا في النساء عندما تتزوج فيزول عنها اسم اليتيمة.

ويقال إن اليتيم في الناس من قبل الأب، وفي البهائم من قبل الأم، وقرأت ضمن قراءاتي أن اليتيم في الطير من قبل الأب والأم معا كليهما يزقان فراخهما.

وقال ابن الأثير: وقد يطلق «اليتيم» و«اليتيمة» على الرجل والمرأة بعد البلوغ كما كانوا يسمون النبي صلى الله عليه وسلم وهو كبير: يتيم أبي طالب، لأنه رباه بعد موت أبيه، ومن ذلك الحديث الشريف «تُستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فهو إذنها»، أراد باليتيمة: البكر البالغة التي مات أبوها قبل بلوغها، فلزمها اسم اليتيم فدعيت به وهي بالغة مجازا، وجاء في حديث الشعبي: أن امرأة جاءت إليه فقالت: أي امرأة يتيمة؟ فضحك أصحابه، فقال: النساء كلهن يتامى، أي ضعائف.

وقد لخص التهانوي ما قيل في أصناف اليتم عندما قال: اليتيم انسان بلا أب، وحيوان بلا أم، وجوهرة بلا نظير، ومرجع هذا الكلام كشاف اصطلاحات الفنون 6/1544.

ولنبادر جميعا الى فعل الخيرات والأعمال الصالحة مصداقا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

«خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره».

كافل اليتيم
[url]http://im43.gulfup.com/yUcpce.jpg[/url]

هذا الموضوع خطير وتكمن خطورته في المسؤوليات الملقاة على كافل هذا اليتيم، وهنا أوجه كلامي لجميع الأطراف أولهم الكافل أي الشخص المتبرع والجهات الطيبة القائمة على رعاية وكفالة هذا اليتيم هنا في الكويت وهناك في بلد اليتيم والقائمة أيضا على رعاية مصالح هؤلاء الأيتام.

كونك عزيزي الكافل مسؤولا عن هذا اليتيم الذي تختار رعايته، أناشدك ما يلي:

أولا: عندما تختار هذا اليتيم عبر الجهة المعنية في الكويت فأنت توكلهم عن نفسك في رعاية هذا اليتيم، وهم للأمانة جمعيات مؤتمنة موثوقة لها تاريخها في تأهيل آلاف مؤلفة من هؤلاء الأيتام، وكثيرا من هؤلاء الأيتام وصلوا إلى سدة المراكز والمناصب في دولهم وكان للمتبرع الكويتي أجر في الدنيا والآخرة على كفالة هذا اليتيم.

ثانيا: يجب أن يعلم الكفلاء أن أجر كفالة اليتيم بحاجة اليوم إلى الزيادة، فلا عادت الخمسة دنانير أو العشر أو العشرون دينارا تكفي حاجة هذا اليتيم لأن الأسعار في العالم كله قفزت.

ثالثا: وهذا الكلام موجه للجهات الكافلة المحلية في الكويت، يجب اعادة النظر في كيفية التواصل ما بين الكافل واليتيم فهناك اليوم كمبيوتر وآيباد واجهزة التواصل من فيسبوك وانستغرام وتويتر واصبحت الكثير من الجهات التي تتعامل معها الهيئات والجهات الكويتية الخيرية في الخارج تتعامل مع التكنولوجيا، حيث يستطيع الكافل ان يتواصل مع يتيمه ويتحدثان ويتشاوران بشكل يومي او اسبوعي او على الاقل شهري ولا مانع من زيادة رسوم الكفالة، ونوفر هذا الجانب الحيوي من التواصل.

رابعا: التقارير الخاصة بالكفيل، آن الأوان لتطويرها فلم يعد من المقبول ان تكون سنوية أو دورية لان شعوب العالم تطورت والجهات الحضارية اصبحت تزود الكفيل بتقارير شهرية او بتواصل يومي كما في سنغافورة وماليزيا وبعض الدول الأوروبية التي فيها اقليات مسلمة.

خامسا: يجب ان يكون هناك اتحاد أيتام عالمي يرعى مصالح الأيتام في العالم ولا مانع من ان يشكل من الجهات المشاركة والمنظمات الانسانية الرقابية حتى نحقق رعاية اليتيم وتحقيق مصالحه المختلفة.

سادسا: كلنا شاهدنا بأعيننا عبر وسائل التواصل الاجتماعي كيف يهان ويضرب الأطفال الايتام في بعض البلدان العربية، وآن الأوان لنضع حدا لهذا الظلم الذي يقع على هؤلاء الأيتام، ولعل وجود اتحاد لهؤلاء الأيتام يشكل جهة رقابية تحمي وتشرف وتتابع شؤونهم.

من جميل شعر إيليا أبوماضي قال:

اصنع جميلا ولو في غير موضعه

فلن يضيع جميل أينما زرع

منزلة اليتيم في شريعتنا الإسلامية
[url]http://im69.gulfup.com/GBNLP7.jpghttp://im69.gulfup.com/2UdqRy.jpg[/url]

أمرنا الله ـ عز وجل ـ في آيات كثيرة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بالاحسان الى اليتامى واصلاح احوالهم وعدم ظلمهم، وهذه نماذج من الآيات الكريمة التي تحدثنا عن هذا المسلك السوي مع الأيتام:

٭ (واذ اخذنا ميثاق بني اسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين احسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون ـ البقرة: 83).

٭ (ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ـ البقرة: 220).

٭ (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا ـ النساء: 36).

٭ (وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا ـ النساء: 2).

٭ (ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وأن تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليما ـ النساء: 127).

٭ (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون ـ الأنعام: 152).

أما السنة النبوية الشريفة فلقد جاءت نصوص كثيرة تحثنا على كفالة الأيتام والاهتمام بهم وضرورة العطف عليهم واظهار المحبة والعطف مثل مسح الرأس.

٭ عن سهلرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا (وأشار بالسبابة والوسطى وفرّج بينهما شيئا)» رواه البخاري.

٭ عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين (وفرق بين اصبعيه السبابة والوسطى)» رواه أحمد وأبوداود.

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لا تستح من إعطاء القليل، فإن الحرمان أقل منه.

جائزة كافل اليتيم

أيها الكافلون في كل مكان، اعلموا ان الله ـ عز وجل ـ اعد لمن يكرم اليتيم ويكفله ويسهر على راحته ويسهل مهماته ويقضي حوائجه جزاء لا يعادله جزاء، فقط اقرأوا الآيات وتمعنوا في المعاني الدالة على الخير الذي يصيب كافل اليتيم:

٭ (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ـ الإنسان: 5 ـ 12).

٭ (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة إو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة أولئك أصحاب الميمنة ـ البلد: 11ـ 18).

وصدق من قال:

واكفلوا الأيتام فيه واعلموا

أن كل صيد في جوف الفرا

ربما اطلعت منه شاعرا

مثل شوقي نابها بين الورى

ربما اطلعت منه فارسا

يدخل الغيل عن أسد الشرى

مشاريع كفالة الأيتام الكويتية

لابد من توجيه شكر وتقدير لجميع الهيئات والجمعيات واللجان الكويتية الخيرية على دورها الحضاري الانساني لاهتمامهم بشؤون ايتام المسلمين في قارات الارض في آسيا وافريقيا واوروبا واميركا والهند، ويمتد الشكر لهذه الجهات الكويتية التي رفعت اسم الكويت في الخارج لدورها في تأهيل مشاريع كفالة الايتام خاصة من خلال المؤتمرات واللقاءات التي تخص قطاع الايتام ومن خلال ما تقدمه من برامج تنموية شاملة لهؤلاء الايتام والدور التي تحتضنهم وتنشئهم نشأة اسلامية مبنية على تعاليم القرآن وهدي السنة النبوية الشريفة وسد احتياجات هؤلاء الايتام الذين هم امانة الله- عز وجل- لنا وفينا، والمال دائما الى زوال ما لم تحفظ نصيبك منه بالعمل الصالح والصدقات لأن الدنيا مزرعة الآخرة.

اتقوا الله في اليتيم

الأخبار الصادمة التي تداولتها وسائل الإعلام عن إساءة وتجاوزات عدد من المؤسسات الخيرية في دولة عربية في حق الأيتام وتعذيبهم بصورة وحشية وإجبارهم على التبرع بدمائهم وبيعها للمستشفيات الخاصة، ناقوس خطر وكارثة اخلاقية تحتاج الى تحرك سريع لتعزيز الرقابة على هذه الدور والمتابعة الدورية لأحوال الأيتام فيها، فهذه الفئات الضالة من ضعاف النفوس تسيء لمؤسسات اخرى مشرفة تعمل بجد وإخلاص لرعاية الأيتام.

الحقيقة أننا بحاجة ماسة الى حزمة من التشريعات الصارمة لمواجهة الاعتداء على الأطفال وأي خروج عن المسار في هذه الدور.

لا أملك إلا أن اخاطب ضمائر العاملين في دور الايتام والمسؤولين عنها، اتقوا الله فيهم ولا تسنوا قوله تعالى في محكم التنزيل (فأما اليتيم فلا تقهر).

رجاء وطلب

عزيزي القارئ، يبقى السؤال الاهم: كيف اساهم في هذه المشاريع الانسانية التي تكفل الايتام وتعمل على تنفيذ بعد تنموي شامل يساهم في تحسين ظروفهم المعيشية واعداد البرامج الخاصة بهم وتأهيلهم؟

هناك جهات لها رصيد طيب في التعامل مع الايتام وهي: بيت الزكاة او الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية او جمعية الاصلاح الاجتماعي او احياء التراث الاسلامي او النجاة الخيرية او جمعية عبدالله النوري او جمعية العون المباشر وجمعية البيادر، وجمعية «ساعد اخاك المسلم»، في كل مكان وكلها جمعيات موثوقة ومجربة او تختص وتدعم وقف الايتام في الامانة العامة للاوقاف.

وبعد تحديد الجهة التي تثق بها وتتعامل معها، تستطيع المساعدة عن طريق التحويل البنكي او الاشتراك النقدي.

هناك من له القليل ويعطيه كله وكما قال جبران خليل جبران: «السخاء ليس بأن تعطيني ما أنا بحاجة اليه أكثر منك، بل ما تحتاج اليه أكثر مني».

اعلم عزيزي القارئ ان لكفالة الايتام فرحة في النفس لا تعادلها فرحة وآثارا طيبة على المجتمع الاسلامي لأنك تساهم في تأهيل عنصر وكادر بشري بكفالتك له ورعايتك بمحبة ورحمة، فيعيش هذا اليتيم حياته متوازنا فتملأ قلب هذا اليتيم حبا ورحمة لمجتمعه وتحفظه من الضياع.

الحقيقة

وتبقى الحقيقة عظيمة، بلدي الكويت، اميرا وحكومة وشعبا، لأنها البلد الذي يحتضن الايتام والعمل الخيري بحثا عن الثواب والاجر من رب العالمين بعيدا عن اسلوب المنّ والتكسب السياسي، ولا عجب ان تحظى الكويت وقيادتها بإشادة حكام وشعوب العالم لأن العمل الخيري ورعاية الايتام جزء لا يتجزأ من الميراث الكويتي قولا وعملا وسلوكا، وجزا الله الجميع الخير من الراعي والرعية، وقد يسأل قائل لماذا يخفي الكويتي عطيته حتى لا تعلم شماله ماذا أنفقت يمينه، ولماذا يكرهون الإعلان عن فعل الخير؟ كل هذا وغيره لأنهم باختصار يعملون بالآية الكريمة (.. وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم ـ البقرة: 273) و(.. وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ـ سبأ: 39).

وتتجلى عظمة الكويتي من ذوي الدخل المتوسط في تبرعه وصدقاته متمثلا ببيت الشعر:

إن الكريم ليخفي عنك عسرته حتى تراه غنيا وهو مجهود

كبير، والله، الشعب الكويتي بكل فئاته وشرائحه في حب الخير وكفالة الأيتام كمن لا يجارى ولا يبارى.

لأنهم تعلموا من الآباء والأجداد ان فعل الخير حسن وأحسن منه ستره، لذا فلربما آلاف مؤلفة من الأيتام تبناهم أهل الكويت في صمت عجيب.

«ألم يجدك يتيماً فآوى»

ولد محمد صلى الله عليه وسلم يتيما، لذا لما توفي جعفر بن ابي طالب تعهد الرسول صلى الله عليه وسلم أولاده واخذهم معه الى بيته وكان وليهم في الدنيا والآخرة.

أغلى اليتامى في الزمان محمد

فهداه في اكرامهم متجدد

عزوا بما وصى فكافل حقهم

عند الإله له أُعد المقعد

ما حال يتم محمد في أنه

خير الأنام وفي الزمان المفرد

يأيها الأيتام تيهاً بالذي

وصى به لكم الكتاب وأحمد

يا كافلي أيتام أمة أحمد

انتم لدى المولى الكريم الأسعد

لهذا كله نعلم علم اليقين ان الاسلام جعل من رسولنا صلى الله عليه وسلم قدوة في كل شيء حتى في اليتم، قال تعالى (ألم يجدك يتيما فآوى ـ الضحى: 6)، أليس نبينا البشرى العظيمة لهذه الأمة بكل ما فيها من أيتام؟ لهذا كله كان محمد صلى الله عليه وسلم خير اليتامى.

آخر الكلام

شكرا لابنتي «نورة» أم رؤى لرعايتك بعض من الأيتام السوريين في الأردن.. ما ضاعت تربيتي فيك.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0