0 تعليق
666 المشاهدات

اصلاح : فحص دوري للعين بعد سن الاربعين منعا من الاعاقة او العمى



اختتام الاسبوع العالمي للجلوكوما

 


اختتمت وحدة الجلوكوما بمستشفى البحر للعيون فعاليات الاسبوع العالمي للجلوكوما التي اشتملت على فحص مجاني وقياس ضغط العين وتوزيع مطويات ومطبوعات عن المرض وعوامل الخطورة واسباب الاصابة به من خلال تواجد رئيس مجلس اقسام الانف والاذن والحنجرة د. جمال المرجان واستشاري طب وجراحة العيون ورئيس وحدة الجلوكوما بمستشفى البحر د. اسماعيل اصلاح والفريق الطبي المرافق بمجمع الافينيوز لمدة اثنى عشرة ساعة تم خلالها فحص اعداد كبيرة من مرتادي المجمع بهدف نشر الوعي والثقافة الصحية للوقاية من هذا المرض.

بدوره قال د. اسماعيل اصلاح ان الاسبوع العالمي الذي اقيم خلال الفترة من 8 الى 14 الجاري جاء ضمن مبادرة منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمى “برنامج الرؤية 2020” ، واضاف بان الاحتفال بأسبوع الجلوكوما ( الماء الازرق) هذا العام تحت شعار ( تغلب على الجلوكوما الخلفية) وتواجد فريق العمل في مجمع الافينيوز كان فرصة هامة لتعزيز صحة العيون بالمجتمع الكويتي ودعم الاجراءات الصحية للحد من انتشار الاسباب وعوامل الخطورة المسببة لضعف النظر والاعاقة البصرية من خلال تعريف العموم من الناس بهذا المرض، وطرق العلاج مع توزيع المطويات والارشادات الطبية لأكثر من 1000 زائر .

وبين اصلاح ان الجلوكوما يعني ارتفاع في ضغط العين نتيجة خلل في تصريف السائل الموجود داخل العين بحيث تزيد كمية السائل مما يؤدي الى ارتفاع الضغط داخل العين وتأثر انسجتها الداخلية وتضرر العصب البصري وفي حالة استمرار هذا الخلل فان العصب يتعرض للتلف وبالتالي فقدان البصر ويجب الاشارة الى ان هناك اشخاصا لوحظ احصائيا انهم اكثر قابلية للتعرض لمرض الجلوكوما، وهم كبار السن ومن لديهم حالات مماثلة في العائلة ومرضى قصر النظر ومن اصيبوا بالتهابات سابقة بالعين ومرضى السكر والقلب وقصور الدورة الدموية .

واكد اصلاح بان الاكتشاف المبكر للمرض يعتبر من العوامل الرئيسية في العلاج وتجنب الاثار الكارثية على البصر لذا ينصح كل من تجاوز الاربعين بعمل فحص دوري للعين يشمل قياس الضغط ومراجعة الطبيب مرة كل عام، علما بان جميع الفحوصات غير مؤلمة وتلعب دورا اساسيا في الحد من تأثر قدرة الابصار ومنع تطور المرض الى مراحل شديدة من الاعاقة او العمى .

 

المصدر : دروازة نيوز

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3602 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3940 0
خالد العرافة
2017/07/05 4524 0